الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في عيد ميلاد بوتين.. روسيا تتعرض لهجوم إلكتروني غير مسبوق

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تعرضت روسيا، لأكبر هجوم سيبراني، في محاولة لاختراق محطات البث الحكومية، من قبل قراصنة موالين لأوكرانيا، والذي وصفته موسكو على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأنه غير مسبوق، بعد أن وقعت مجموعة الإعلام الحكومية " VGTRK" ضحية للقرصنة، بحسب مجلة "دير شبيجل".

وتأثرت خدمة روسيا 24 الإخبارية بهذا الأمر، إذ إن الوصول إلى البث المباشر للمذيعين يؤدي أيضًا إلى ظهور رسائل خطأ، بحسب وسائل الإعلام الروسية.

هجوم في عيد ميلاد بوتين

وفقًا لمصدر حكومي في كييف، كانت مجموعات قرصنة موالية لأوكرانيا وراء الهجوم، الذي زُعم أنه تم تنفيذه خصيصًا في عيد ميلاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثاني والسبعين.

أدعى المصدر أن الهجوم لم يشل مؤقتًا وجود المذيعين على الإنترنت فحسب، بل قام المتسللون أيضًا بحذف الكثير من البيانات.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الحرب السيبرانية

ووصفت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية الهجمات على وسائل الإعلام الروسية بأنها جزء من الحرب الهجين التي يشنها الغرب ضد روسيا، وأعلنت أنه سيتم التصدي لهذه الاعتداءات في المحافل الدولية، مثل منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتعليم اليونسكو.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "واجهت وسائل الإعلام الحكومية لدينا، وهي واحدة من أكبر المؤسسات، هجومًا غير مسبوق من القراصنة على بنيتها التحتية الرقمية، وسيقوم المتخصصون بالتحقيق في الأمر، والآثار التي تركها أولئك الذين نظموا هجوم القراصنة هذا على البنية التحتية الحيوية".

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف
سيطرة روسيا على "هروديوكا"

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل في روسيا، هجومها على أرض الميدان، بعد إعلان سيطرتها أخيرًا، على قرية أخرى في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع في موسكو إنه تم الاستيلاء على مستوطنة هروديوكا جنوب شرق مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية، والتي تقع على بُعد اثني عشر كيلومترًا شرق بوكروفسك وثمانية كيلومترات جنوب شرق مدينة ميرنوهراد المجاورة.

وتعتبر بوكروفسك هدفًا للهجوم الروسي المستمر منذ أشهر، حيث إن الاستيلاء على المدينة من شأنه أن يعقد بشكل كبير الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية في المنطقة بأكملها.

الجيش الروسي خلال الحرب على أوكرانيا
خسائر روسيا

وعلى الرغم من نجاحات موسكو، إلا أن معهد دراسات الحرب الأمريكي (ISW)، أشار إلى أن روسيا خسرت مئات الدبابات دمرت بالقرب من بوكروفسك، خلال تقدمها على طول طريق ريفي جنوب شرق المدينة الأوكرانية.

ووفقًا لبحث استشهد به معهد دراسات الحرب، فقدت روسيا حتى الآن أكثر من 500 دبابة وعددًا كبيرًا من المركبات المدرعة في المنطقة.

وبحسب تقرير غربي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية، بلغ متوسط ​​معدل الخسارة اليومية الشهر الماضي 1,271 يوميًا، وهذا يعني أن العدد الحالي للضحايا يتجاوز الرقم القياسي الشهري للحرب البالغ 1262، والذي تم تسجيله في مايو 2024، من المرجح أن روسيا تكبدت أكثر من 648 ألف ضحية منذ بدء الصراع بين البلدين.