الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشترط المفاوضات مع روسيا.. زيلنيسكي يضع "خطة النصر" قبل رحلته إلى أمريكا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يسعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى إجراء محادثات مع روسيا لتنفيذ "خطة النصر"، من خلال التنسيق مع الرئيس الأمريكي بايدن، ويجب أن تكون الاجتماعات مع الممثلين الروس أيضًا جزءًا من الخطة.

وقال الرئيس الأوكراني، إن الخطة تمكن من عقد اجتماعات دبلوماسية مستقبلية أكثر فعالية مع روسيا، بحسب مجلة "دير شبيجل"الألمانية.

وقبل مغادرته إلى الولايات المتحدة، يريد زيلنيسكي تقديم خطته، التي أعلن عنها إلى الرئيس جو بايدن، ومن ثم إلى الرأي العام العالمي، وهناك ثلاث نقاط يجب مناقشتها مع روسيا دون الكشف عنها.

وقال زيلينسكي إن خطة النصر تتضمن خطوات سريعة وملموسة من جانب شركائنا الاستراتيجيين، اعتبارًا من اليوم وحتى نهاية ديسمبر، وتبني الخطة جسرًا إلى قمة سلام ثانية ينبغي أن تشارك فيها روسيا أيضًا.

وأوضح مرة أخرى أن موسكو، من وجهة نظره، ليست مهتمة بمحادثات السلام وتريد مواصلة الحرب، ولم تتم دعوة روسيا لحضور القمة الأولى في سويسرا، يونيو.

وتنتقد موسكو مرارًا وتكرارًا حقيقة أن زيلينسكي حظر المحادثات مع روسيا بموجب مرسوم وأنه يجب رفع الحظر، وحتى الآن لم يكن هناك سوى عدد قليل من الاتصالات عبر الوسطاء، على سبيل المثال في عمليات تبادل الأسرى التي يتم تنظيمها بانتظام.

وقال زيلينسكي إنه لا يزال بإمكان بايدن اتخاذ قرارات مهمة وتعزيز أوكرانيا قبل أن يترك منصبه، وفي اجتماعه مع بايدن، سيضغط زيلينسكي مرة أخرى على الولايات المتحدة لإطلاق أسلحتها بعيدة المدى لتوجيهها ضد الأراضي الروسية.

ووفقا لمصادر أوكرانية، ضربت روسيا مرة أخرى إمدادات الطاقة في هجمات ليلية بطائرات دون طيار.

وقال حاكم المنطقة، فيليب برونين، إن البنية التحتية للطاقة تضررت في منطقة بمنطقة بولتافا، على بعد نحو 350 كيلومترًا جنوب شرق كييف، وانقطعت الكهرباء عن عشرات المنازل ولم تقع إصابات، ودمرت روسيا نحو نصف قدرة إنتاج الطاقة بأوكرانيا في الماضي.

واستعادت روسيا السيطرة على الأراضي في منطقة كورسك الحدودية، وفي الوقت نفسه، يواصل الجيش الروسي تقدمه في مناطق لوهانسك وخاركيف ودونيتسك.