الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"لا مكان للعنف في أمريكا".. الديمقراطيون يتمنون السلامة لترامب

  • مشاركة :
post-title
بايدن و أوباما وهاريس

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

سارع كبار قادة الديمقراطيين لإدانة محاولة الاغتيال الثانية التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عقب كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي وجهاز الخدمة السرية عن تفاصيل الحادث، حيث أكدوا أنه لا مكان للعنف في أمريكا، وتمنوا السلامة للمرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وسُمع إطلاق نار بالقرب من ملعب ترامب الدولي للجولف بالم بيتش، حيث يقع منزله في منتجع مار إيه لاجو، وأعلن الـ"إف بي أي" أنها كانت محاولة لاغتيال ترامب، واُعتقل مشتبه به وعُثر على بندقية آلية وحقيبة ظهر بداخلها منظار وكاميرا، بحسب وسائل الإعلام الأمريكية.

العنف في أمريكا

وعقب الحادث سارع البيت الأبيض لإصدار بيان كشف فيه، بحسب شبكة إي بي إس الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن سعيد بأن ترامب في أمان، بعد اطلاعه على تقارير عن إطلاق نار بالقرب من الرئيس السابق ترامب وممتلكاته في فلوريدا، وشدد على أن العنف ليس له مكان في أمريكا.

بدورها قامت كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، بإصدار بيان بجانب تيم والز المرشح المفترض لمنصب نائب هاريس، حيث أكدا أيضًا أن العنف ليس له مكان في الولايات المتحدة الأمريكية، وليس من سمات الأمة الأمريكية.

تشديدات أمنية أمام منتجع ترامب
محاكمة المتهم

ولم يصدر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بيانًا بشأن الحادث، لكنه أعاد نشر رد كامالا هاريس على حادثة اغتيال ترامب، بينما قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إنه تلقى إحاطة من جهاز الخدمة السرية في أعقاب محاولة الاغتيال الواضحة التي تعرض لها دونالد ترامب.

وفي بيان صدر مساء الأحد، أشاد شومر أولا بجهاز الخدمة السرية لاستجابته السريعة لضمان سلامة الرئيس السابق ترامب، ولفت بدوره إلى أنه لا مكان في هذا البلد للعنف السياسي من أي نوع، مطالبًا بمحاكمة الجاني إلى أقصى حد يسمح به القانون.

كما أصدر زعيم الحزب الديمقراطي، بمجلس النواب، حكيم جيفريز، بيانًا بشأن محاولة اغتيال ترامب، قائلًا "إن العنف السياسي ليس له مكان في مجتمع متحضر"، وأعرب عن امتنانه؛ لأن الرئيس السابق ترامب آمن، وأن الجاني المزعوم قيد الاحتجاز، مطالبًا بمحاكمته إلى أقصى حد يسمح به القانون.

وأيضًا أصدرت رئيسة مجلس النواب السابقة، نانسي بيلوسي، بيانًا قالت فيه: "لا يوجد مكان أبدًا للعنف السياسي من أي نوع في أمريكا"، وأشادت بمسؤولي إنفاذ القانون في الخدمة السرية.

المحاولة الأولى

وفي تعليقه على الحادث، أكد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، أنه بخير ولن يستسلم أبدًا، ولفت إلى أنه لا شيء سيوقفه نهائيًا.

وتعرض المرشح الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال أولى منذ شهرين، خلال تواجده بتجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، وأُطلق عليه الشاب ماثيو كروكس 8 رصاصات قبل أن يصطاده قناصة الخدمة السرية المتواجدون في المكان.