الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خوفا على حياته.. ترامب خلف زجاج مضاد للرصاص بعد محاوله اغتياله

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

لم يمتثل المرشح الجمهوري دونالد ترامب، لنصائح الخدمة السرية، بعد الظهور في الأماكن المفتوحة، حفاظًا على حياته، عقب محاولة الاغتيال الفاشلة، قبل نحو شهر، إلا أنه لجأ إلى الوقوف خلف الزجاج المضاد للرصاص.

زجاج مضاد للرصاص

للمرة الأولى منذ محاولة اغتياله منتصف يوليو، ظهر المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب على مسرح خارجي مرة أخرى، واستغل الجمهوري خطابه خلف زجاج مضاد للرصاص في ولاية نورث كارولاينا، أمس الأربعاء، لشن هجمات متجددة ضد منافسته الديمقراطية نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.

هاريس.. الأكثر تطرفًا

وقالت ترامب البالغ من العمر 78 عامًا في بلدة أشيبورو الصغيرة إن كامالا هاريس هي الشخصية اليسارية الأكثر تطرفًا التي ترشحت لرئاسة الولايات المتحدة على الإطلاق.

وصور ترامب هاريس على أنها تهديد للوظائف والرخاء والسلام، وإذا فازت بالانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر فإن ملايين الوظائف "ستختفي بين عشية وضحاها".

وحذر الرئيس السابق أنصاره قائلاً: "سوف يتم تدمير مدخراتكم طوال حياتكم بالكامل"، مضيفًا: "إذا فازت كامالا في نوفمبر، فمن المؤكد تقريبًا أن الحرب العالمية الثالثة ستحدث".

ترامب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس دي فانس، تحدثا في المؤتمر في الهواء الطلق في متحف الطيران، واتخذ القناصة مواقعهم على أسطح المباني المجاورة، تم بناء لوح زجاجي مضاد للرصاص حول منصة المتحدث بعد الهجوم الذي وقع في ولاية بنسلفانيا قبل خمسة أسابيع، نصحت الخدمة السرية ترامب بعدم الظهور في الهواء الطلق.

12 فعالية منذ محاولة الاغتيال

وظهر ترامب في نحو 12 فعالية داخلية منذ الهجوم خلال تجمع انتخابي في 13 يوليو، وقال لمؤيديه في ولاية بنسلفانيا في أواخر يوليو: "لن نتخلى عن التجمعات الخارجية".

ويجري دونالد ترامب حاليًا جولة في الولايات المتأرجحة، وهي الولايات التي تشهد منافسة شديدة والتي من المرجح أن تكون حاسمة في الانتخابات، وهو يعتمد على برنامج مخالف لمؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو، حيث يتم التركيز على خصمه السياسي هاريس.

تقدم هاريس في استطلاعات

وفي آخر استطلاع لصحيفة "نيويورك تايمز" أظهر أن المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية كامالا هاريس تتقدم الآن على الجمهوري دونالد ترامب، في ولايات ميشيجان، ويسكونسن، بنسلفانيا، إذ حصلت الديمقراطية هاريس على نسبة تأييد تبلغ 50% في ميشيجان وكذلك في بنسلفانيا وويسكونسن، وينتهي الأمر بترامب الجمهوري بنسبة 46%.

ووفقًا للنظام الانتخابي المتبع في الولايات المتحدة، فإن الولايات الثلاث المكتظة بالسكان في الغرب الأوسط تعتبر مفتاح الفوز لكلا الحزبين، وغالبًا ما يتم تحديد الانتخابات الرئاسية الأمريكية فيما يسمى بالولايات المتأرجحة، التي لا يمكن حسمها بشكل واضح لأحد المعسكرين السياسيين.

بعد نجاة المرشح الجمهوري دونالد ترامب من محاولة اغتيال فاشلة، خلال فعالية انتخابية في ولاية بنسلفانيا، قبل ما يزيد على شهر، أوصت الخدمة السرية فريق حملة دونالد ترامب بالتوقف عن عقد تجمعات كبيرة في الهواء الطلق والأماكن المفتوحة.

نصائح الخدمة السرية لترامب

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أنه بعد محاولة اغتيال ترامب، أبلغ جهاز الخدمة السرية فريق المرشح الرئاسي الجمهوري بمخاوفه بشأن الأحداث الكبيرة التي جرت في الهواء الطلق.

ويبحث فريق ترامب للحملة الانتخابية المقبلة، عن أماكن داخلية يمكن أن تستوعب آلاف الأشخاص، مثل الساحات الرياضية، وبحسب الصحيفة، ولم يرغب جهاز الخدمة السرية ولا فريق حملة ترامب في التعليق على التقرير.

وتعد الخدمة السرية مسؤولة عن حماية كبار السياسيين في الولايات المتحدة، بما في ذلك الرؤساء الحاليين والسابقين.

وفي غضون ساعات من إطلاق النار وإصابته بجروح طفيفة في الأذن، وإضافة لمقتل مطلق النار المشتبه به، قُتل أحد المارة وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة، أرسلت حملة ترامب رسالة نصية تطلب من الناخبين المساهمة في الحملة، وجاء في الرسالة "إنهم لا يلاحقونني، بل يلاحقونكم".

وأمام انتقادات شديدة لنهج الخدمة السرية، لأنه على الرغم من كل الإجراءات الأمنية، تمكن مطلق النار من الوصول إلى السطح مع رؤية مباشرة للمسرح، قدمت مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية كيمبرلي تشيتل، استقالتها على خلفية حادث إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان، إن "مديرة جهاز الخدمة السرية استقالت"، ويعتزم "تعيين بديل لها قريبًا"، مشيرًا إلى أن التحقيقات مستمرة بشأن محاولة اغتيال ترامب.