الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

50 عاما تكفي.. بايدن ينهي رحلته السياسية من ديلاوير إلى البيت الأبيض

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

في كلمة سيلقيها الرئيس الأمريكي جو بايدن، غدًا الأربعاء، للشعب الأمريكي معلنًا خلالها أسباب انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية كمرشح للحزب الديمقراطي، وشارحًا لما يعتزم القيام به الآن وكيف يريد إنهاء وظيفته كرئيس.

وبعد إقامته في منزله الخاص بولاية ديلاوير الأمريكية، عقب إصابته بفيروس كورونا، أعلن بايدن البالغ من العمر 81 عامًا، أن من مصلحة حزبه والبلاد أن ينسحب ويركز حصريًا على منصبه حتى نهاية مدته الرئاسية، وإعلانه تقديم معلومات أكثر تفصيلًا حول قراره.

وإجمالًا فإن رحلة جو بايدن في البيت الأبيض تقترب من نهايتها، بعد 50 عامًا في السياسة الأمريكية منذ انتخابه عضوًا في مجلس الشيوخ في السبعينيات، حين كان شابًا يبدأ حياته السياسية، وبعد مرور ما يقرب من 50 عامًا، أصبح أكبر رئيس للولايات المتحدة على الإطلاق.

الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن في شبابه
البداية من المحاماة

ولد جوزيف بايدن في سكرانتون بولاية بنسلفانيا عام 1942، وبعد أن أنهى دراسته عمل بالمحاماة قبل أن يتجه إلى العمل السياسي.

وفي عام 1972، انُتخب بايدن عضوًا في مجلس الشيوخ عن ولاية ديلاوير، وعندما تولى منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي في يناير 1973، كان عمره 30 عامًا، كان واحدًا من أصغر الأعضاء سنًا.

خسارة أسرته

وبعد أسابيع قليلة من فوزه في الانتخابات، توفيت نيليا زوجة بايدن وابنتهما البالغتين من العمر سنة واحدة في حادث سيارة، بينما أصيب ابنيه هانتر وبو بجروح.

وتُظهر الصور بايدن مع نيليا وابنيهما وهو يقطّع كعكة بمناسبة عيد ميلاده الثلاثين في 20 نوفمبر 1972، قبل أسابيع قليلة من الحادث المميت.

نيليا زوجة بايدن السابقة
زواجه من جيل بايدن

في عام 1975، التقى جو بايدن بالطالبة جيل جاكوبس في موعد رتب له شقيقه، وبعد عامين تزوجا، ولا يزال الاثنان زوجين حتى يومنا هذا.

في عام 1987، أراد بايدن أن يكون أول مرشح رئاسي ديمقراطي لانتخابات عام 1988، ما يعني أنها علامة على طموحة السياسي، لكن هذه الأمور لم تدم طويلا فبعد أسابيع قليلة سحب ترشيحه.

جيل جاكوبس وجو بايدن
36 عامًا في مجلس الشيوخ

كان بايدن عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي منذ عام 1973 إلى عام 2009، كما كان عضوًا في لجنة العدل هناك لفترة طويلة، وهو أيضًا رئيس مؤقت للجنة العلاقات الدولية.

وبنى بايدن سمعته في الكونجرس الأمريكي كخبير ذي خبرة في السياسة الخارجية.

محاولات جو بايدن الأولى للترشح لرئاسة أمريكا
محاولة ثانية للرئاسة

وفي عام 2007، أعلن بايدن أنه سيسعى مرة أخرى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي كمرشح للرئاسة الأمريكية، وبعد حصوله على نحو واحد في المئة فقط من الأصوات في الانتخابات التمهيدية الأولى في ولاية أيوا، انسحب من السباق في يناير 2008.

نائب أوباما

فاز باراك أوباما، في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة، واختار بايدن في نهاية المطاف نائبًا له في عام 2008.

أصبح بايدن نائبًا لرئيس الولايات المتحدة في عهد أوباما، وقاد الاثنان البلاد من عام 2009 إلى عام 2017، وكان آخر وسام للحرية منحه أوباما كرئيس كان لنائبه بايدن.

جو بايدن وباراك أوباما
وفاة ابنه

وفي عام 2015، توفي بو بايدن نجل بايدن بسبب ورم في المخ عن عمر يناهز 46 عامًا، وألقى أوباما كلمة في حفل التأبين.

عائلة بايدن خلال جنازة ابنه بو
رئيس أمريكا

وفي عام 2020، تقدم بايدن مرة أخرى بطلب ترشيح الحزب الديمقراطي كمرشح للرئاسة، بعد 48 عامًا في السياسة الأمريكية، فاز بايدن في انتخابات عام 2020 ضد دونالد ترامب وتم انتخابه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، وعمره 78 عامًا.

جو بايدن وزوجته جيل
مناظرة كارثية

كانت المناظرة الأولى بين بايدن وترامب على شبكة "سي إن إن"، بمثابة كارثة بالنسبة لجو بايدن في يونيو 2024، ما أثار استياء أنصاره بعد ظهوره في صورة ذهنية غير جيدة.

مناظرة ترامب وبايدن
انسحاب ينهي حياته السياسة

في 21 يوليو 2024، سيسحب جو بايدن ترشيحه لولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة، وأعلن تركيزه في أعماله كرئيس للولايات المتحدة حتى نهاية فترة ولايته.

جو بايدن