الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أسماك قرش "مدمنة كوكايين" في البرازيل.. كيف وصلت المخدرات إليها؟

  • مشاركة :
post-title
دراسة تثبت تعاطي أسماك القرش لمادة الكوكايين المخدرة

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

أصبحت كميات الكوكايين الموجودة في مياه البحر خطرًا يهدد البشر، بعد أن وصلت إليها أسماك القرش التي بدأت في تعاطي هذه المادة المخدرة، بعد ما حذّر العلماء من أن يؤدي ذلك إلى "سلوك مفرط النشاط وغير منتظم" لهذه الأسماك.

تركيز 100 مرة

وذكر مجموعة من العلماء أن وجود كمية من الكوكايين يعادل تركيزها 100 مرة أكثر في أجسام أسماك القرش قد يؤدي إلى "سلوك مفرط النشاط وغير منتظم" إذ هناك حاجة إلى مزيد من البحث في تأثير المخدرات، وفق صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

وتحدث الباحثون أن الحياة البحرية قد تتأثر بالمخدرات التي يلقيها المهربون في المياه، حيث تم العثور على أطنان من الكوكايين في فلوريدا وأمريكا الجنوبية والوسطى، محذرين من أن الكوكايين قد يؤثر على أسماك القرش ويغير سلوكها.

وجود كمية كوكايين يعادل تركيزها 100 مرة أكثر في أجسام القرش
نتائج المثيرة للقلق

وجاءت النتائج المثيرة للقلق بعد أن قال باحثون: "إن أسماك القرش ربما تبتلع هذه المادة بعد أن قامت مختبرات المخدرات غير المشروعة بإفراغ نفاياتها الكيميائية في البحر، التي من المحتمل أن تتغذى هذه المخلوقات على رزم من الكوكايين فقدها مهربو المخدرات أو ألقوها في البحر".

ومن المرجح أن أسماك القرش كانت تمتص الكوكايين بعد أن ألقيت مياه الصرف الصحي من متعاطي المخدرات في المحيط.

وقالت راشيل آن هاوزر ديفيس، العالمة البريطانية وعضو فريق البحث من مؤسسة "أوزوالدو كروز"، إن النتائج أظهرت "التعرض المزمن بسبب الاستخدام البشري للكوكايين في ريو دي جانيرو، وتصريف البول والبراز البشري من خلال مخارج الصرف الصحي، وكذلك من المختبرات غير القانونية".

العثور على أطنان من الكوكايين في أعماق البحر
مستويات عالية من الكوكايين

وأجرى العلماء اختبارات على 13 سمكة قرش برازيلية حادة الأنف اصطادها صيادون محليون في المياه الساحلية حول ريو دي جانيرو، ووجدوا أن جميع العينات تحتوي على مستويات عالية من الكوكايين في أجسامها.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية "ساينس أوف ذا توتال إنفيرونمنت" أن أسماك قرش الكوكايين ربما أصبحت أكثر عدوانية نتيجة لاستهلاكها للمخدرات المسببة للإدمان.

وأوضح الدكتور إنريكو مينديز ساجيورو، عالم السموم البيئية من معهد أوزوالدو كروز، أن "الكوكايين يستهدف المخ، وقد لوحظ سلوك مفرط النشاط وغير منتظم لدى حيوانات أخرى، إنه احتمال وارد وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات".

الشرطة الألمانية تصادر 35 طنا من الكوكايين
نوبات جنونية

وتم اختيار هذا النوع من أسماك القرش لأنه يقضي حياته كلها في المياه الساحلية، حيث يُعتقد أن آثار الكوكايين أعلى هناك، وقد وجد الباحثون تركيزات من الكوكايين أعلى بما يصل إلى 100 مرة مما تم اكتشافه سابقًا في حيوانات بحرية أخرى في اختبارات أجريت على عضلات وأكباد أسماك القرش.

ورغم عدم وجود أدلة حالية كافية تشير إلى أن أسماك القرش تندفع إلى نوبات جنونية بسبب هذا المخدر، فقد يكون له تأثير دائم على صحتها، كما حذّر أحد الخبراء.

المخدرات قد يؤثر على معدلات النمو والتكاثر لدى أسماك القرش
يهدد حياة أسماك القرش

وقالت الدكتورة تريسي فانارا، الخبيرة في علم السموم البيئية والهندسة البيئية من جامعة فلوريدا: "إن العقار قد يؤثر على معدلات النمو ومستويات التكاثر لدى أسماك القرش"، وفق صحيفة "تليجراف".

وأضافت: "قد لا يصابون بالجنون بسبب الكوكايين، لكنه قد يقلل من متوسط ​​أعمارهم المتوقعة"، ودعت إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية تأثير المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان على النظم البيئية وتأثيرها على الحيوانات سواء على الأرض أو في المحيط.