الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأكبر عمرا.. الديمقراطيون يحاربون ترامب بـ"سلاح السن"

  • مشاركة :
post-title
المرشح الجمهوري دونالد ترامب - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد انسحاب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، من سباق الانتخابات الرئاسية، وتوقفه عن سعيه لولاية ثانية، بسبب أدائه السيئ في المناظرة الأولى له مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ووسط تراجع ملحوظ لحالته الصحية، واحتمال ترشح نائبته كامالا هاريس، يبدو أن الديمقراطيين يريدون استخدام السلاح نفسه، الذي استخدمه الجمهوريون ضد مرشحهم الرئاسي.

وبجانب جو بايدن البالغ من العمر 81 عامًا، أصبح دونالد ترامب، الذي كان أصغر منه بثلاث سنوات فقط، فجأة أكبر مرشح رئاسي سنًا في تاريخ الولايات المتحدة، وسرعان ما بدأ الديمقراطيون في العزف على سن الرجل البالغ من العمر 78 عامًا، بحسب موقع "إن تي في " الألماني.

التركيز على سن ترامب

وبعد انسحاب جو بايدن من حملة الانتخابات الرئاسية، أصبح التركيز فجأة على السن المتقدمة لدونالد ترامب، ونشرت بعض حملات الديمقراطيين صورة على فيسبوك تُظهر ترامب بعد التصويت لصالحه في عام 2020، ومقارنتها بصورته الحالية للإشارة إلى التقدم الملحوظ في العمر.

كان عُمر الرئيس بايدن هو القضية المهيمنة في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية منذ ظهوره الكارثي في ​​​​المبارزة التلفزيونية، وفي مناظرة مع ترامب، ارتبك الرجل البالغ من العمر 81 عامًا عدة مرات، وفقد القدرة على ترتيب الأحداث وحدّق في الفضاء وفمه مفتوح.

وقد يكون التركيز على أعمار المرشحين الآن بمثابة انتكاسة لترامب، وحتى قبل المناظرة، كان فريق حملته الانتخابية ينشر مقاطع فيديو بشكل شبه يومي تعثر فيها بايدن أو بدا منهكًا أو مشوشًا، ولكن بعد انسحابه، أصبح ترامب فجأة أكبر مرشح رئاسي سنًا في تاريخ الولايات المتحدة، الملياردير أكبر من هاريس بـ19 عامًا وهو عرضة للانهيارات العقلية والجسدية مثل بايدن.

المسن المخمور

وحلّل عالم السياسة ماثيو فوستر في إحدى الجامعات الأمريكية في يونيو الماضي، أن ترامب كان يتجول بشكل مرتبك، ويبدو في بعض الأحيان وكأنه كبير في السن مخمور عندما يلقي هذه الخطب، وقد تكون هذه علامة على تقدم السن، وأنه أصبح أقل قدرة على التحكم في كل دوافعه.

وفي ظهور سابق، خلط ترامب بين الرئيس التركي ورئيس الحكومة المجرية، وحذّر من حرب عالمية ثانية وليست ثالثة، ووصف القاتل المتسلسل هانيبال ليكتر من فيلم "صمت الحملان" بأنه "رجل رائع، وعندما أراد ترامب التباهي بنتائج الفحص المعرفي، نسي اسم طبيبه.

بالنسبة للناخبين، يعد عمر المرشحين الرئاسيين معيارًا حاسمًا للتصويت، وفي استطلاع أجرته صحيفة واشنطن بوست ومحطة ABC الإخبارية التلفزيونية، ذكر 60% من المشاركين أخيرا أنهم يعتقدون أن ترامب أكبر من أن يتمكن من ولاية أخرى كرئيس للولايات المتحدة.