الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى| تأجيل محاكمة ترامب وفيضانات فيرمونت.. ومشكلة الأجور في بريطانيا

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى

القاهرة الإخبارية - محمد البلاسي

تناولت صحف عالمية على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، نستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها محاولة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تأجيل محاكمته، ودخول تسلا لسوق الكهرباء المنزلية في بريطانيا، والمتطلبات البيئية الصعبة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.

واشنطن بوست: ترامب يحاول تأجيل المحاكمة في قضية الوثائق السرية

استعرضت الصحيفة الأمريكية سعي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى تأجيل محاكمته في قضية الوثائق السرية، إذ طلب الرئيس السابق ومحاميه والت ناوتا من محكمة اتحادية في فلوريدا، تأجيل محاكمته الجنائية في القضية، قائلين إن أجندة الحملة الرئاسية المزدحمة لترامب قبل انتخابات 2024، سيجعل الجدول الزمني الحالي للمحاكمات لا يمكن تطبيقه.

ونقلت الصحيفة عن محامي ترامب قوله في مذكرة تم تقديمها للمحكمة: "الرئيس ترامب سيترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة وهو حاليًا المرشح المحتمل للحزب الجمهوري، ويتطلب هذا الالتزام قدرًا هائلًا من الوقت والطاقة، وسيستمر هذا الجهد حتى الانتخابات في 5 نوفمبر 2024، وتتطلب إجراءات المحاكمة تخطيطًا كبيرًا ووقتًا، ما يجعل الجدول الحالي للمحاكمة غير مقبول وغير صالح للاستمرار والتطبيق". 

ودافع ترامب، المرشح الأول على قوائم الحزب الجمهوري للرئاسة لعام 2024، عن نفسه في محكمة اتحادية، 13 يونيو في ميامي، عن اتهامه بالاحتفاظ بوثائق أمن قومي سرية بشكل غير قانوني عندما ترك منصبه في عام 2021، وكذلك محاولة عرقلة العدالة".

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة غير مستعدة للفيضانات المفاجئة

تناولت الصحيفة الأمريكية آثار فيضانات هذا الأسبوع في ولاية فيرمونت، التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة، ما أدى إلى حدوث دمار للمنشآت على مساحة أميال، وأضافت أن ما حدث دليل على تهديد مناخي خطير، يدل على أن الفيضانات الكارثية يمكن أن تحدث في أي مكان دون تحذير، وهو ما أدى إلى إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن حالة الطوارئ في الولاية الواقعة شمال شرقي الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة تحذير خبراء المناخ من أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بأي حال من الأحوال لمواجهة هذا التهديد، بسبب ارتفاع درجات الحرارة الذي يجعل المشكلة أسوأ، علاوة على هطول أمطار أكثر كثافة بشكل مفاجئ في بعض المناطق، وتبدو وكأنها برزت من العدم.

ديلي تلجراف: تسلا تطلق شركة بريطانية للكهرباء المنزلية

استعرضت الصحيفة البريطانية استعدادات شركة تسلا المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، للدخول المفاجئ في سوق الطاقة ببريطانيا من خلال بيع الكهرباء للمنازل، وكشفت الصحيفة أن تسلا تطور خططًا للتسجيل كمزود للكهرباء مع الهيئة المنظمة للطاقة لإطلاق منتج جديد لبيع الكهرباء بالتجزئة في المملكة المتحدة، كما تسعى الشركة لتوظيف مدير تنفيذي متمرس في مجال الطاقة، ليرأس عملياتها في المملكة المتحدة لشركة "تسلا إلكتريك".

وأضافت الصحيفة أنه يُعتقد أن الخدمة التي ستزود أصحاب بطارية "باور وول" المنزلية بالخدمة، من خلال بيع الكهرباء للمنازل في المملكة المتحدة، وإعادة شراء الكهرباء المخزنة في أوقات ذروة الطلب، ويمكن ضبط البطاريات على الشحن التلقائي طوال الليل عندما تكون الطاقة رخيصة، ثم إطلاق هذه الطاقة لاستخدامها خلال اليوم، عندما يكون الشراء المباشر من الشبكة أكثر تكلفة.

جارديان: الحكومة عاجزة عن تمويل زيادات الأجور

تناولت الصحيفة البريطانية إعلان جيرمي هانت، وزير الخزانة، عدم توفير أي أموال إضافية لمنح ملايين العاملين في القطاع العام، زيادة في الأجور بنسبة 6% في المتوسط، ما قد يجبر الإدارات على الاختيار بين زيادة الرواتب أو تقليل الخدمات الأساسية، وتابعت الصحيفة أن هانت استبعد أي ضخ لأموال إضافية تتجاوز ما هو مدرج بالفعل في الميزانية، إذا قرر رئيس الوزراء ريشي سوناك تنفيذ توصيات هيئات مراجعة الأجور المستقلة.

وحث وزراء الحكومة، "سوناك" على الموافقة على تبني التوصيات على خلفية ارتفاع تكاليف المعيشة وسط مخاوف من استمرار إضرابات القطاع العام، في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المقبلة، في حين يشعر كبار أعضاء حزب المحافظين الحاكم بالقلق من أنهم سيضطرون إلى قطع بعض خدمات قطاعات مهمة مثل التعليم والصحة والشرطة، لتمويل فرق عجز الموازنة المقدر بـ5 مليارات إسترليني.

تايمز: دافعو الضرائب دفعوا الملايين لتمويل إقامة اللاجئين

قالت الصحيفة البريطانية، إن دافعي الضرائب البريطانيين يتحملون ثمن نحو 5 آلاف سرير فندقي لإبقائها فارغة بشكل دائم بسبب زيادة عدد المهاجرين، إذ أكد كبار الموظفين المدنيين في وزارة الداخلية أن الغرف محجوزة، ودفع ثمنها، لصالح مركز معالجة طلبات اللجوء في مانستون.

 وقال سيمون ريدلي، المسؤول بوزارة الداخلية، إن الأسرة محجوزة بالفعل، في إفادة أمام لجنة الحسابات العامة بمجلس العموم.

وأضاف "ريدلي" للنواب: "لدينا أسرة زائدة ندفع مقابلها ويمكننا نقل مقدمي طلبات الهجرة إليها على الفور، ونحن نتأكد من أن لدينا أماكن مؤقتة، لأن لدينا دائمًا تدفق في اللاجئين من الخارج".

جاء ذلك في الوقت الذي حذر فيه سير براندون لويس، عضو البرلمان عن حزب المحافظين، من أن تأثير أزمة اللجوء على الإسكان والخدمات العامة قد يؤدي إلى "تأجيج الاستياء العام".

لو فيجارو: جرعة بيئية زائدة عن الحد

استعرضت الصحيفة الفرنسية، الاعتراضات على ما أسمته بـ"السباق الكبير" للقضاء على انبعاثات الكربون في عام 2050، وتابعت أن المواطنين والشركات والبرلمانيين الأوروبيين الآن مستعدون للثورة ضد "الصفقة الخضراء" الأوروبية، ورغم أن الجميع معني بإنقاذ الكوكب، لكن كل نص جديد تقترحه هيئات الاتحاد الأوروبي لتحقيق ذلك يترجم إلى قيود ونفقات تهدد فئات كثيرة وتثير العداء، وفي مواجهة تحدي تغير المناخ، فإن بروكسل لديها شرعية في الرغبة في التصرف واتخاذ إجراءات طموحة، لكن يجب عليها أيضًا الاستماع إلى الأصوات القلقة.

واستشهدت الصحيفة بشكوى كارلوس تافاريس، رئيس شركة Stellantis العملاقة للسيارات، أنه يتم فرض تغيير قاسٍ في وقت محدود للغاية، وأنه في هذا السياق يجب على الدول الـ27 في التكتل الأوروبي المضي قدمًا في الملف البيئي، لكن من خلال محاولة إيجاد التوازن الصحيح بين سرعة التغيير وقدرة الشركات والمواطنين على استيعابه.