الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى.. بنك إنجلترا يستعد لرفع الفائدة وانتهاكات بحق أطفال وتأجيل محاكمة ترامب

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى

القاهرة الإخبارية - قسم الخارجي

تناول عدد من الصحف العالمية، على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها تحقيق الشرطة البريطانية مع موظفي حزب المحافظين لكسر قيود كورونا وتأجيل محاكمة ترامب وانتهاكات بحق أطفال في مستشفيات نفسية ببريطانيا.

"ذا ميرور": الرقص على قبور الموتى

قالت الصحيفة البريطانية إن الشرطة تقوم بفحص لقطات فيديو مقلقة لموظفين من حزب المحافظين وهم يرقصون في حفلة صاخبة ويسخرون من قواعد إغلاق وكورونا وإمكانية كسرها، وأثار الفيديو ، الذي عرضته "ذا ميرور"، غضبًا بين أقارب ضحايا فيروس كورونا، واتهموا من ظهروا بـ "الرقص على قبور الموتى"، أثارت لقطات موظفي حزب المحافظين وهم يستمتعون بحفلة صاخبة ويضحكون على انتهاكهم لقواعد الإغلاق التي أمر ملايين آخرين بتطبيقها غضبًا واسع النطاق.

وكانت هناك دعوات غاضبة من أجل أن يفصل حزب المحافظين شون بيلي ومساعده بن ماليت، اللذان حضرا حفل في عام 2020، وهو ممن اسمتهم الصحيفة بـ"قائم بوريس جونسون المشينة"، وهما مرشح فاشل لرئاسة بلدية لندن، ومساعده. وأعلنت الشرطة أمس أنها تراجع الفيديو الذي نشر حصريًا على موقع "ذا ميرور" لموظفين في "المحافظين" يرقصون في 14 ديسمبر 2020، لفيديو ، الذي تم التقاطه في الطابق السفلي من مقر حزب المحافظين في لندن ، هو أول لقطات تظهر لحفلات مخالفة للقواعد.

"إندبندنت": الشرطة تحقق في انتهاكات مستشفيات بحق أطفال

بدأ العشرات من المرضى السابقين اتخاذ إجراءات قانونية ضد مجموعة من مستشفيات الصحة العقلية للأطفال بعد أن كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن ثقافة "الإساءة المنهجية" التي اتبعتها تلك المستشفيات، إذ اتخذ أكثر من 30 شخصًا ، بعضهم لا يزالون أطفالًا ، إجراءات بعد أن قالوا أنهم تعرضوا لسوء المعاملة في المستشفيات التي تديرها "مجموعة هنتركومب" بين عامي 2003 و 2023، وتشمل الاتهامات إصابات تعرض لها الأطفال أثناء السيطرة على بعضهم، وتلقي المرضى العلاج بإفراط، وقالت والدة أحد المدعين: "إنه أمر شيطاني، وآمل أن يمنعهم كشف ذلك من إحداث المزيد من الضرر للأطفال لأنه أمر مروع". كما كشفت الصحيفة عن فتح عدد من تحقيقات الشرطة ضد المستشفيات.

ديلي ميل: استمرار رفع الفائدة "جنون"

نقلت الصحيفة البريطانية عن خبراء، أنه يجب إيقاف زيادات أسعار الفائدة مؤقتًا لتجنيب الأسر المتعثرة ماديا تداعيات خطيرة، إذ يستعد بنك إنجلترا لرفع الفائدة مجددا يوم الخميس المقبل وهي الزيادة الثالثة عشرة على التوالي، وهي استراتيجية وصفها أحد كبار الوسطاء بأنها "جنون".

ومن المقرر أن يرتفع السعر الأساسي للفائدة من 4.5 في المائة إلى 4.75 في المائة ، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، ويقول بعض المحللين إن البنك قد يستمر في رفع الفائدة حتى 5 في المائة، تهدف المعدلات الحادة لرفع إلى التعامل مع التضخم المتزايد، لكن المشكلة أنها ستترك عشرات الآلاف من مالكي المنازل في مواجهة زيادات مالية هائلة في السداد، ويشير أحد التقديرات إلى أنهم سيدفعون في المتوسط 2900 جنيه إسترليني سنويًا أكثر من عام 2024.

واشنطن بوست: محاكمة ترامب قد تتأجل لما بعد الانتخابات

قالت الصحيفة الأمريكية إنه في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس السابق دونالد ترامب للمحاكمة بتهم انتهاكه المتكرر لقواعد الحكومة في التعامل مع المعلومات السرية، قد يحصل فريقه القانوني على ميزة توقيت من مصدر غير متوقع، وذلك فيما يتعلق بالقواعد الحكومية للتعامل مع مثل هذه الأسرار.

وتابعت الصحيفة أن لائحة الاتهام التي يواجهها ترامب تضم عشرات التهم، بما في ذلك إساءة التعامل مع المستندات السرية ومحاولة عرقلة جهود المحققين لاستعادة تلك المواد، ما يعني أن قضيته ستتم إجراءات المحاكمة فيها بموجب قواعد قانون "المعلومات السرية"، وهو قانون يمكن، من الناحية النظرية، من خلاله تأجيل أي محاكمة إلى ما بعد انتخابات 2024 الرئاسية، وكان ترامب، الذي يتقدم في استطلاعات الرأي لانتخاب الحزب الجمهوري للرئاسة لعام 2024، قد انتقد بعض منافسيه الجمهوريين، مقترحًا أن أيًا منهم يستطيع إجبار وزارة العدل على إسقاط القضية إذا تم انتخابه.

لو باريزيان: صفقة الأعداء لإنجاح أوليمبياد باريس 2024

سلطت صحيفة لو باريزيان الفرنسية الضوء على الصفقة التي تمت بين عمدة باريس الاشتراكية آن هيدالجو ووزير الداخلية جيرالد دارمانين، تحت مسمى JO2024.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بغض النظر عن عدم التوافق والخصومة السياسية بين الاثنين في قضايا عدة منها الهجرة والاقتصاد والثقافة، إلا أن الطرفين اتفقا على إنجاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وتؤكد الصحيفة نقلًا عن النائب سيلفان ميلارد، أن الألعاب الأولمبية تعد الحدث الرياضي الأبرز خلال العام المقبل وهو في صميم التقارب بينهما، إذ تحتاج آن هيدالجو إلى إحياء نفسها سياسيًا بعد الفشل الذريع في الانتخابات الرئاسية 2022، في حين يمثل جيرالد دارمانين الدولة في هذه المسابقة، وهي واحدة من أكثر المسابقات التي تنظمها فرنسا على الإطلاق مع التخطيط لإقامة حفل الافتتاح على نهر السين.