الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى.. تحذير من خطورة "ترامب" على الديمقراطية وتعهد الأمير ويليام للمشردين

  • مشاركة :
post-title
عرض الصحف

القاهرة الإخبارية - قسم الخارجى

تناول عدد من الصحف العالمية، على صفحاتها الأولى عدة قضايا مهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها تحذير "واشنطن بوست" من الخطر الذي يشكله الرئيس السابق دونالد ترامب على الديمقراطية في الولايات المتحدة، واحتجاجات ضد قطار سافوي السريع في فرنسا، وتعهدات ولي العهد البريطانى الأمير ويليام بإنهاء مشكلة المشردين في المملكة المتحدة. 

واشنطن بوست: الديمقراطية في خطر بسبب ترامب

قالت الصحيفة الأمريكية، إن المؤسسات الأمريكية تعرضت للهجوم مرارًا وتكرارًا على مدار الـ16 عامًا الماضية، وذلك بسبب سلوك وأفعال الرئيس السابق دونالد ترامب، وترى الصحيفة أن أفعال "ترامب" يمكن أن تقوض خلال الأشهر الـ18 المقبلة الثقة في الديمقراطية وسيادة القانون، مع سعي الرئيس الجمهوري السابق إلى العودة للبيت الأبيض، بينما يدافع عن نفسه ضد التهم الفيدرالية والتهم الجنائية الخاصة.

وأضافت الصحيفة، أن واجهة ونظام الحكم في الولايات المتحدة، لم يتعرضا لمثل هذا الانقسام والخطر، منذ حرب فيتنام في الستينيات أو ربما في منتصف القرن التاسع عشر قبل الحرب الأهلية، نظرًا للطبيعة غير المسبوقة للائحة الاتهام الجنائية الفيدرالية لرئيس سابق، بسبب حقيقة أن ترامب تسبب في مثل هذا الانقسام والخطر، حيث تم اتهامه من قبل وزارة العدل في إدارة ديمقراطية نجحت في هزيمته في انتخابات عام 2020، ومن المتوقع أن تكون تلك الإدارة خصمًا له في الانتخابات الرئاسية في عام 2024، إذا ترشح ترامب مرة أخرى من قبل الحزب الجمهوري، وأضافت أن الخبراء القانونيين والاستراتيجيين يتفقون على أن ما ينتظر الولايات المتحدة أمر سيء، ولا يمكن التنبؤ به، ويخشى الكثيرون من أن انتخابات 2024 لن تتغلب على عدم ثقة العديد من الأمريكيين في حكومتهم، بغض النظر عن النتيجة.

"صنداي تايمز": الأمير ويليام يتعهد بإنهاء مشكلة المشردين

تناولت الصحيفة البريطانية تعهدات ولي العهد الأمير ويليام، بالمساعدة في إنهاء مشكلة المشردين في جميع أنحاء البلاد، وتابع ويليام أنه يخطط لإطلاق مشروع كبير في وقت لاحق من هذا الشهر، وخلال مقابلته مع الصحيفة، قال ولي العهد البريطاني إن المؤسسة الملكية الخاصة به وزوجته ستكون وراء رعاية ودعم المشروع، وأوضح ويليام أن المشروع سيوفر ظروفًا معيشية في جميع أنحاء البلاد تسهم في تحسين حياة المحتاجين إلى مأوى، كما أبدى استعداده لبناء مشروعات تندرج تحت مظلة "الإسكان الاجتماعي"، مضيفًا: "سترون ذلك عندما يكون جاهزًا.. أنا لست خبيرًا في السياسة، لكنّي أساهم بشيء قدر الإمكان".

يذكر أن الأمير ويليام (40 عامًا) يعد داعمًا للجمعيات الخيرية التي تهدف إلى إنهاء مشكلة المشردين، وهي قضية كانت قريبة من اهتمامات والدته، الأميرة الراحلة ديانا، وعندما كان صبيًا صغيرًا، أخذته والدته في زيارة إلى مأوى للمشردين، كما يرعى ويليام الآن جمعيتين خيريتين تركزان على تلك القضية.

"لو فيجاورو": احتجاجات القطار السريع تشعل مدينة سافوي

سلطت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، الضوء على التظاهرات التي اندلعت في مدنية سافوي، وتدخل قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع لإبعاد المتظاهرين، ما أدى الى اصابة ما لا يقل عن اثني عشر ضابطا ومتظاهر واحد.

وأوضحت الصحيفة أن معارضي خط السكك الحديدية عالية السرعة بين ليون وتورين تظاهروا في موريان، حتى مع الوجود القوي للشرطة، مشيرة إلى أنه بحسب تقديرات السلطات، كان هناك نحو 3 آلاف متظاهر، من بينهم 300 متشدد، وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية جيرالد دارمانين، ذكر في تغريدة على تويتر أن 12 من رجال الشرطة أصيبوا، وتم ترحيل 96 أجنبيًا، بالإضافة الى العثور على أكثر من 400 قطعة سلاح خلال عمليات الفحص المبدئي للمظاهرة، وعندما بدأ المتظاهرون في قطع السكك الحديدية القريبة منهم، تعطلت حركة القطارات منذ الساعة الواحدة ظهرًا، ليعبر المتظاهرون في نحو الساعة الخامسة مساءً أحد روافد نهر إيزير، محاولين الوصول إلى الطريق السريع A43 ومنع مرور السيارات، إلا إن الهدوء عاد من جديد نحو الساعة 6:10 مساءً، بعد تدخل قوات الأمن، ويتضمن المشروع، شق نفق عبر جبال الألب بطول 57.5 كيلومتر، وتقدر تكلفته بأكثر من 26 مليار يورو.

فرانكفورت ألجماينة: على البشرية مواجهة تغير المناخ بجدية

سلطت صحيفة "فرانكفورت ألجماينة" الألمانية، الضوء على ظاهرة الاحتباس الحراري، التي من الممكن أن تغير مستقبل البشرية، محذرة من إهمال قضية تغير المناخ، وقالت الصحيفة في خبرها الرئيسي، إن البشرية يجب أن تأخذ حماية المناخ على محمل الجد، وإذا أرادت الاستغناء عن الوقود الأحفوري في المستقبل، فإنها بالتأكيد لا تفتقر إلى الطاقة لأن الأرض تحصل على تريليون "كيلووات/ساعة" من الطاقة من الشمس كل عام.

وأكدت الصحيفة أن الهدف هو الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة، الأمر الذي يصبح بعيد المنال في ظل استمرار انبعاثات الغازات الدفيئة، علاوة على الانبعاثات الحرارية.

دير شبيجل: وزيرة الخارجية تضيع فرصتها في خلافة شولتس

تواجه وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أزمة دبلوماسية، بحسب مجلة "دير شبيجل" الألمانية، التي أكدت أن بيربوك تواجه تهديدًا لشعبيتها داخل حزب الخضر الذي تنتمي له، وأشارت المجلة إلى أن انخفاض شعبيتها داخل حزب الخضر قد يضيع فرصتها للترشح على منصب المستشار في الانتخابات المقبلة.

وقالت "دير شبيجل" إنه خلال الفترة المقبلة قد تضطر وزيرة الخارجية إلى تقديم المزيد من التنازلات، ومن المعروف أن العلاقة بين رئيس الوزراء الألماني أولاف شولتس ووزيرة خارجيته لا ترقى إلى المستوى المطلوب، وسط خلاف دائم في وجهات النظر.

يسرائيل هيوم: هجمة يمينية ضد محافظ "المركزي الإسرائيلي" بسبب معارضته للتعديلات القضائية

يواجه أمير يارون، محافظ البنك المركزي في إسرائيل، هجمة يمينية على خلفية انتقاده لمشروع "التعديلات القضائية"، الذي يراه قطاع كبير فى إسرائيل، بأنه حيلة للانقلاب على القضاء وجعل الغلبة للبرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، لكن بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة، يعتبر "يارون" شخصًا متفانيًا في عمله لصالح الاقتصاد الإسرائيلي، بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم".

وقال عميحاي إلياهو، الذي يشغل منصب وزير شؤون القدس والتراث اليهودي في الائتلاف اليميني الحاكم في إسرائيلي: "إن محافظ البنك المركزي يشوه سمعة إسرائيل ويُضر باقتصادها، وكان يجب استبعاده من الائتلاف من البداية"، مستنكرًا انحياز "يارون" ضد الائتلاف الحاكم الذي ينتمي إليه.