الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى| "إف بي آي" يتجنب استجواب ترامب.. وملياردير بريطاني محاصر داخل غواصة سياحية

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى

القاهرة الإخبارية - قسم الخارجي

تناول عدد من الصحف العالمية، على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها تجنب مكتب التحقيقات الفيدرالي الإشارة إلى دور ترامب في هجوم الكونجرس، وتجريم التحرش اللفظي في ألمانيا والتضخم الضاغط على البنوك المركزية في العالم.

صحيفة واشنطن بوست
"واشنطن بوست": التحقيقات الفيدرالي يتفادى دور ترامب في هجوم الكونجرس

وجد تحقيق أجرته صحيفة "واشنطن بوست" أن أكثر من عام سيمضي قبل أن يشرع المدعون العامون وعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي معًا في بدء تحقيق رسمي في الإجراءات الموجهة من البيت الأبيض لمحاولة التلاعب بالانتخابات، وحتى ذلك الحين، لم يصل مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى حد تحديد الرئيس السابق دونالد ترامب كمحور لهذا التحقيق.

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه بعد ساعات من أدائه اليمين كمدعٍ عام، اجتمع ميريك جارلاند ونوابه في غرفة اجتماعات مغطاة بألواح خشبية في وزارة العدل للحصول على إحاطة خاصة بشأن التحقيق الذي وعد بإعطاء الأولوية القصوى له، وهو تقديم المسؤولين عن الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021 إلى القضاء، وكان مكتب مايكل شيروين، النائب العام في مقاطعة كولومبيا، بمساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي، مسؤولًا عن مقاضاة جميع الجرائم الناجمة عن هجوم 6 يناير، ولقد تصدّر "شيروين" عناوين الصحف في اليوم التالي برفضه استبعاد احتمال أن يكون الرئيس دونالد ترامب نفسه مذنبًا، وقال شيروين ردًا على سؤال لأحد المراسلين حول ترامب: "نحن ننظر إلى جميع المشاركين، وليس فقط الأشخاص الذين دخلوا المبنى، وإذا كان الدليل يتناسب مع عناصر الجريمة، فسيتم توجيه الاتهامات". ولكن وفقًا لنسخة من وثيقة الإحاطة ، فإن تقرير شيروين المؤلف من 11 صفحة إلى جارلاند في 11 مارس 2021 ، لم يشر إلى ترامب أو شخصيته.

صحيفة وول ستريت جورنال
"وول ستريت جورنال": التضخم المستمر في جميع أنحاء العالم يضغط على البنوك المركزية

قالت الصحيفة الأمريكية إن البنوك المركزية استهانت في العالم بالتضخم العام الماضي، والآن يحاولون تفادي ارتكاب الخطأ نفسه، وتابعت الصحيفة أنه في البلدان الغنية، يزيد محافظو البنوك المركزية بشكل حاد من توقعاتهم بشأن التضخم، ويبدأون في زيادة أسعار الفائدة ويحذرون المستثمرين من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لبعض الوقت، كما وضع البعض خططًا للإبقاء على أسعار الفائدة معلقة.

وأضافت الصحيفة أنه بعد مرور نحو عام على حملة البنوك المركزية ضد التضخم المرتفع، لا يزال صانعو السياسة بعيدين بعض الشيء عن القدرة على إعلان النجاح، ففي الولايات المتحدة وأوروبا لا يزال معدل التضخم الأساسي نحو 5٪ أو أعلى، رغم مع أنه لا توجد حاليًا زيادات كبيرة في أسعار الطاقة والغذاء، كما استقر نمو الأجور عند مستويات عالية، لكن التضخم لم يظهر إلا القليل من علامات التراجع المطرد.

صحيفة ديلي ميل
"ديلي ميل": ملياردير بريطاني محاصر داخل غواصة سياحية بعد نفاد الهواء

قالت الصحيفة البريطانية إنه يجري البحث بيأس عن ملياردير مغامر بريطاني على متن غواصة فُقدت أثناء الغوص والإبحار إلى موقع غرق السفينة "تايتانيك"، وتابعت الصحيفة أن هاميش هاردينج وأربعة آخرين كانوا يقومون برحلة إلى حطام السفينة على بُعد ميلين ونصف الميل من سطح المحيط الأطلنطي.

وانطلقت الغواصة الصغيرة "تايتان" صباح الأحد الماضي خلال فترة راحة في طقس غائم، ولديها مخزون من الهواء يكفي لنحو 96 ساعة، لكن بعد ساعة و45 دقيقة من المهمة التي استغرقت ثماني ساعات، وإبحار نحو 350 ميلاً قبالة ساحل نيوفاوندلاند، بكندا، فُقد الاتصال بالغواصة.

وقبل الغطس، نشر هاردينج، 58 عامًا، بحماس رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي حول انفتاح "نافذة الطقس" التي ستسمح له ورفاقه بالغوص بعد "أسوأ شتاء في نيوفاوندلاند منذ 40 عامًا".

صحيفة فرانكفورت ألجماينه
"فرانكفورت ألجماينه": شولتس يدعو إلي "ضبط" الميزانية

تناولت الصحيفة الألمانية رغبة المستشار أولاف شولتس إلى عودة بلاده اقتصاديا لما كانت عليه قبل جائحة كورونا، ودعا شولتس إلى "ضبط" الميزانية والعودة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية للسياسة المالية قبل أزمتي كورونا، والطاقة، بالإضافة إلى تشديده على أن أمن ألمانيا أولوية، في إشارة إلى الجيش الألماني.

وقال شولتس: "بعد سنوات من الاقتراض غير المسبوق، من واجبنا أن نقود بلادنا إلى المستقبل على أساس راسخ، وهي الطريقة الوحيدة لمنح الأجيال القادمة فرصة تساعدهم في أوقات الأزمات".

صحيفة دي تسايت
"دي تسايت": تجريم التحرش اللفظي في ألمانيا

استعرضت صحيفة "دي تسايت" الألمانية سعي الحزب الحاكم في البلاد لتجريم التحرش اللفظي الجنسي، وقالت الصحيفة في صفحتها الأولى، إنه يجب اعتبار التحرش الجنسي اللفظي جريمة يعاقب عليها القانون، وأشارت إلى أنه التحرش الجنسي اللفظي يمر بشكل عام دون عقاب، كما أن العنف ضد المرأة، في كثير من الأحيان، لا يؤخذ على محمل الجد.

صحيفة ليزيكو
"ليزيكو" : خطة فرنسية للحد من الإنفاق العام

تناولت الصحيفة الفرنسية خطة الحكومة للحد من الإنفاق العام، عقب عقد اجتماع المالية العامة وقبل إقرار ميزانية "محفوفة بالمخاطر" لعام 2024، وذلك على حد تعبير الصحيفة، التي أشارت إلى أن الحكومة قد وضعت في اجتماع المالية العامة، الأساس لأول خفض في الإنفاق العام، بهدف تحقيق خفض في النفقات يتراوح بين 10 و15 مليار يورو خلال العام المقبل، وتابعت الصحيفة أن الرقم قد يبدو متواضعًا، إذ زاد الإنفاق العام بنحو 100 مليار خلال الثلاث سنوات الماضية.

صحيفة لو باريزيان
"لو باريزيان": خطة حكومية للسيطرة على مظاهرات المناخ

قالت الصحيفة الفرنسية إن التظاهرات المناخية يقودها علماء مناخ متطرفون، وغالبا ما تتحول إلى العنف، وأشارت الصحيفة إلى وجود خطة حكومة للسيطرة على الجماعات المناخية المتطرفة، لا سيما بعد الأحداث العنيفة التي اندلعت إثر تظاهرة مناخية معارضة لمشروع خط القطار السريع ليون- تورينو التي أصيب فيها 12 شرطيًا فرنسيًا.

صحيفة يديعوت أحرونوت
"يديعوت أحرونوت": تراجع للبورصة الإسرائيلية بسبب "التعديلات القضائية"

تناولت الصحيفة الإسرائيلية تصريحات يانيف باجوت، نائب مدير عام بورصة تل أبيب قوله: " إن عدم اليقين السياسي حول الإصلاح القضائي المثير للجدل للحكومة هو سبب التقلبات الكبيرة في السوق، وخلال أسبوع الماضي، شهدنا ارتفاعًا مفاجئًا عندما ظهرت معلومات عن تشريع خاص بالبورصة، فالأمر لا يحتاج إلى خبير اقتصادي لفهم ذلك".