الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى| نجل بايدن يتجنب الملاحقة القضائية.. ومحاولات أخيرة لإنقاذ "تيتان"

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى من صحف عالمية ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجي

تناول عدد من الصحف العالمية، على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها بدء محاكمة ترامب في قضية الوثائق السرية 14 أغسطس، ومحاولات إنقاذ الغواصة تيتان، وتجنب نجل ترامب للملاحقة القضائية، ورغبة حزب "البديل من أجل ألمانيا" في خلافة شولتس.

نيويورك تايمز: بدء محاكمة ترامب في قضية الوثائق السرية 14 أغسطس

أشار ت الصحيفة الامريكية إلى أن القاضية الفيدرالية التي ترأس محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في قضية الوثائق السرية أعلنت جدولًا صارمًا أمس الثلاثاء، وأمرت ببدء المحاكمة في أقرب وقت ممكن في 14 أغسطس، ومن المرجح أن يتأخر الجدول الزمني الذي حددته القاضية، أيلين كانون، بسبب زيادة عدد القضايا الخاصة بترامب، بما في ذلك كيفية التعامل مع الوثائق السرية، وتتم مراقبة التحركات المبكرة للقاضية كانون، التي عيّنها ترامب في عام 2020، بشكل خاص، حيث عطلت التحقيق في الوثائق العام الماضي بإصدارها عدة أوامر لصالح الرئيس السابق قبل أن تنقضها محكمة الاستئناف، قائلة إنها لم يكن لديها مطلقًا سلطة قانونية شرعية للتدخل.

وول ستريت جورنال: نجل بايدن يوافق على الاعتراف بالذنب

تناولت الصحيفة الأمريكية توصل المدعي العام لولاية ديلاوير إلى اتفاق إقرار بالذنب مع هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي، ومن المتوقع أن يقر هانتر بايدن بالذنب في تهمتي جنح اتحاديتين، تتعلقان بتقديمه ضرائب الدخل الفيدرالية، كما اتهمته السلطات الفيدرالية بارتكاب جريمة إحراز سلاح ناري، ووافق بسببها على إبرام اتفاق مع النيابة يسمح له بتجنب الملاحقة القضائية.

وفقًا لديفيد فايس، المدعي في ولاية ديلاوير الأمريكية، فإن نجل بايدن لم يدفع ضرائب الدخل الفيدرالية لعامي 2017 أو 2018 ، على الرغم من أنه كان يدين بأكثر من 100 ألف دولار من الضرائب كل عام، وبالإضافة إلى ذلك، في أكتوبر 2018، كان هنتر بايدن يمتلك سلاحًا ناريًا على الرغم من علمه بأن استخدامه غير قانوني، وفي حالة إدانته، يواجه هانتر بايدن عقوبة قصوى بالسجن لمدة 12 شهرًا في كل من تهم الضرائب وعقوبة قصوى تصل إلى 10 سنوات في السجن بتهمة إحراز سلاح ناري، لكن مكتب فايس أشار إلى أن الأحكام الفعلية التي يحددها القضاة عادة ما تكون أقل من أقصى حد.

إندبندنت: ساعات وينفذ الأكسجين من الغواصة تيتان

تناولت الصحيفة البريطانية جانبًا من محاولات خفر السواحل في الولايات المتحدة وكندا، من أجل إنقاذ الغواصة السياحية، تيتان، في المحيط الأطلنطي، وقالت الصحيفة إن الأكسجين داخل الغواصة سوف ينفد بحلول العاشرة صباح غد الخميس بتوقيت جرينيتش، وتابعت أن التحذير بنفاد الأوكسجين صدر عن خفر السواحل الأمريكي، أثناء بحثهم عن الغواصة الصغيرة، المسماة تيتان، في منطقة نائية شمال المحيط الأطلسي. 

وقالت الصحيفة إن طائرة كندية تبحث عن الغواصة في المحيط قد كشفت عن أصوات ضوضاء متقطعة، وكأنها "قرع"، تحت مياه المحيط بالقرب من آخر موقع معروف للغواصة، وتم إرسال تلك المعلومات إلى مسؤولي وزارة الأمن الداخلي. وعلى متن الغواصة تيتان خمسة أشخاص، من بينهم الملياردير البريطاني هاميش هاردينج.

لوموند: استمرار خلافات الحكومة والبرلمان

تناولت الصحيفة الفرنسية استمرار التوترات والشد والجذب بين السلطتين التنفيذية والتشريعية تحت قبة البرلمان الفرنسي لأكثر من عام، مشيرة إلى العواقب التي حدثت بعد فقدان المعسكر الرئاسي للأغلبية البرلمانية، في 19 يونيو 2022 مع وجود 89 نائبًا من حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.

وعلى الرغم من ذلك، يؤكد فرانك ريستر، وزير شؤون البرلمان، خلال تصريحاته للصحفية الفرنسية أن "البرلمان يعمل"، وأنه تم اعتماد ثمانية وعشرين مشروع قانون، بينها ثلاثة فقط باستخدام المادة 49.3، لكن الصحيفة علّقت أن تصريحات الوزير تتجاهل عدم قدرة السلطة التنفيذية على تحقيق أغلبية في هذه الدورة البرلمانية لتمرير مشروع القوانين المالية لعام 2022 وكذلك إصلاح التقاعد في مارس الماضي.

لوموند: باريس تميل إلى دعم انضمام كييف لحلف الناتو

وقالت الصحيفة الفرنسية، في سياق آخر، إن هناك توجهًا لدعم طلب أوكرانيا في الانضمام إلى حلف الناتو، وظهر هذا التوجه خلال اجتماع مجلس الدفاع الأخير الذي عُقِد في الإليزيه في 12 يونيو الماضي، لمناقشة فرضية انضمام أوكرانيا إلى الحلف، وهو الخيار الذي ينظر إليه حاليًا في باريس على أنه ضمان أمني كامل، يمكن أن يثني روسيا عن مواصلة الحرب، وقد يمنع أي عدوان جديد على أوكرانيا.

وتشير الصحيفة إلى أن الترويج لهذه الفرضية قد يقنع أيضًا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالدخول في مفاوضات وإيجاد حل سلمي للصراع، وأوضحت "لوموند" أن فرنسا أصبحت الآن تتبع نهجًا يميل نحو وجهة نظر بولندا ودول البلطيق، التي تم رفضها من قِبل ألمانيا، ويهدف هذا النهج إلى الدفاع عن إمكانية انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو بهدف التأثير في الصراع ومحاولة إجبار موسكو وكييف على التفاوض.

فرانكوفرت ألجماينه: شولتس يطالب الصين بالتأثير على روسيا

طالب أولاف شولتس المستشار الألماني، من نظيره الصيني "لي تشيانج" التأثير على روسيا لوقف الحرب في أوكرانيا، وتناولت الصحيفة في صفحتها الأولى، مساعي التقارب بين ألمانيا والصين، وقالت إن رئيس وزراء الصين حذّر من فرض إجراءات تجارية تمييزية، ما يتعارض مع مبادئ السوق وقواعد المنافسة العادلة وكذلك قواعد منظمة التجارة العالمية.

بيلد: "البديل من أجل ألمانيا" يرغب في خلافة شولتس

قالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن حزب "البديل من أجل ألمانيا" يريد أن يكون له مرشحون لمنصب المستشار، إذ يرغب الحزب اليميني في دعم مرشح من داخل الحزب لمنصب المستشار في الانتخابات الفيدرالية المقبلة، رغم علامات الاستفهام المثارة حوله بعد تورط أحد أعضائه في خليه "مواطني الرايخ".

وحقق حزب "البديل من أجل ألمانيا" نسبة تأييد تصل إلى 20 في المئة في الاستطلاعات التي أجريت على مستوى البلاد، وتقدم على الاشتراكيين الديمقراطيين، وذلك بحسب الصحيفة الألمانية.