الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى | إدانة لشرطة مينابوليس الأمريكية وقنبلة الرهن العقاري في بريطانيا

  • مشاركة :
post-title
عرض الصحف

القاهرة الإخبارية - قسم الخارجي

تناولت الصفحات الأُول لبعض الصحف العالمية، عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، مثل إدانة وزارة العدل الأمريكية لشرطة مينابوليس وتحدي الرئيس الروسي للغرب في منتدى سان بطرسبرج، وقنبلة الرهن العقاري في بريطانيا.

نيويورك تايمز: تقرير لوزارة العدل يدين شرطة مينابوليس
نيويورك تايمز

استعرضت الصحيفة الأمريكية تقريرًا لوزارة العدل ذكر أن شرطة مينيابوليس استخدمت ممارسات غير قانونية وأساءت استخدام سلطاتها لسنوات، وقالت المدينة إنها ستحاول التفاوض على مرسوم تفرضه المحكمة مع الحكومة الفيدرالية يطلب إصلاحًا لقوة الشرطة.

وعن تفاصيل التقرير، قالت وزارة العدل إن شرطة مينابوليس مارست التمييز بشكل روتيني ضد ذوي الأصول الإفريقية والسكان الأصليين، واستخدمت القوة المميتة دون مبرر، وتجاهلت حقوق المتظاهرين والصحفيين، مع إبراز أدلة دامغة نتجت عن تحقيق استمر لسنوات، ما قد يجعل القضاء الأمريكي يفرض نوعًا من "الإصلاح القسري".

وتابعت الصحيفة أن المراجعات الفيدرالية لأداء شرطة مينابوليس تأثرت بمقتل جورج فلويد، وهو أمريكي من أصول إفريقية، على يد ضابط في عام 2020، وهي جريمة أدت إلى احتجاجات واضطرابات في جميع أنحاء البلاد، لكن تقرير وزارة العدل المؤلف من 89 صفحة نظر إلى ما هو أبعد من ذلك القتل، واصفًا قوة الشرطة بأنها "غير خاضعة للمساءلة"، وأن ضباطها مارسوا الضرب وإطلاق النار واحتجاز المشتبه بهم دون دليل، وبالمخالفة للقانون، وأن دوريات الشرطة لا تحظى بثقة السكان.

واشنطن بوست: وفاة كاشف أسرار حرب فيتنام

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية وفاة دانيال إلسبيرج، في منزله في كنسينجتون بولاية كاليفورنيا، عن عمر 92 عامًا، ويعد "إلسبيرج" مسؤولًا عن تسريب التاريخ الضخم والسري للغاية لحرب فيتنام، المعروف باسم "أوراق البنتاجون"، وهو الأمر الذي أدى إلى حكم تاريخي للمحكمة العليا، بشأن حرية الصحافة، وأثار غضب إدارة نيكسون، إذ شجع ذلك على تسليط الضوء على عمليات التجسس من البيت الأبيض، التي تصاعدت بعد ذلك وتم كشفها في فضيحة "ووترجيت".

تلقى "إلسبيرج" تعليمه في جامعة هارفارد، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد، وخدم في سلاح مشاة البحرية بعد التخرج من الكلية، مدفوعًا برغبته في إثبات قدراته، وكان من أصحاب الآراء القوية أثناء عمله مسؤولًا في وزارة الدفاع، ومحللًا عسكريًا في شركة مركز "راند"، ومستشارًا لوزارة الخارجية، والتي أرسلته إلى سايجون في فيتنام عام 1965 لتقييم جهود الحرب.

وول ستريت جورنال: بوتين يبرز تحديه للغرب في المنتدى الاقتصادي

وول ستريت جورنال

تناولت الصحيفة الأمريكية خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج عن نجاح موسكو في مقاومة عقوبات الغرب، وقال إن أوكرانيا أصبحت تعتمد بشكل شبه كامل على الدعم العسكري الغربي، وألمح إلى إمكانية استخدام روسيا لترسانتها النووية إذا كان أمنها مهددًا.

وخلال خطابه الذي استمر 90 دقيقة تقريبًا، رسم الزعيم الروسي صورة إيجابية للاقتصاد الروسي، على الرغم من نقص العمالة المتزايد، والظروف الأخرى، وقال بوتين إن موسكو تمكنت من تجنب الكثير من تأثير العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بعد فترة وجيزة من فبراير 2022، مدعومًا جزئيًا بارتفاع أسعار الطاقة، كما حرص على تقديم المزيد من الفرص التجارية للبلدان في آسيا وإفريقيا.

وأضاف بوتين خلال جلسة عامة: "كان الربع الثاني من العام الماضي هو الأصعب بالنسبة لاقتصادنا، وأعني بالنسبة لتجارة الداخلية، ولكن يمكننا أن نقول بثقة أن الاستراتيجية المختارة قد نجحت"، وتابع أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 3.3٪ على أساس سنوي في أبريل، وأنه بحلول نهاية العام من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد بنقطة مئوية كاملة عن العام السابق.

ذا جارديان: قنبلة مالية موقوتة تهدد حزب المحافظين

ذا جارديان

حذرت الصحيفة البريطانية من قنبلة موقوتة في المجتمع البريطاني بسبب "الرهن العقاري"، إذ يواجه نحو 2.4 مليون أسرة ارتفاعًا في معدل الرهن العقاري، وقبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، قد يتضرر المستأجرون أيضًا لأن الملاك بدأوا في تحديد الميزانية المناسبة، من أجل تغطية ارتفاع تكاليف قروض الإسكان.

وتابعت الصحيفة أن أكثر من ربع مالكي المنازل بنظام الرهن العقاري قبل الانتخابات المقبلة، يواجهون قنبلة زمنية مالية ستهز حزب المحافظين، بينما يستعد الناخبون للذهاب إلى صناديق الاقتراع، ومع توقع زيادة بنك إنجلترا لسعر الفائدة الرئيسي للمرة الـ13 على التوالي الأسبوع المقبل، تظهر الأرقام أن أكثر من 2.4 مليون صفقة رهن عقاري ذات سعر فائدة ثابت سيتم إنهاؤها قبل نهاية عام 2024.

وتأتي احتمالية أن تواجه ملايين الأسر زيادة كبيرة في تكاليف الاقتراض بعد أسبوع من الاضطراب المتجدد في الأسواق المالية، إذ يراهن المتداولون على أن سعر الفائدة المصرفية سيصل إلى ما يقرب من 6٪ قبل عيد الميلاد المقبل.

لوفيجارو: ارتفاع استشارات "إصلاح التقاعد"

لوفيجارو

سلطت صحيفة "لوفيجارو" الضوء على آلية قانون إصلاح التقاعد لدى بعض الشركات، و لفتت إلى تسجيل أكثر من 230 شركة الأسبوع المقبل في ندوة عبر الإنترنت حول إصلاح نظام التقاعد في شركة استشارات تدعى "ألكسيو"، مملوكة لريموند سوبي، المستشار الاجتماعي السابق لنيكولا ساركوزي، ونقلت الصحيفة عن شركة الاستشارات أن هناك ارتفاعًا في الطلب لتدريب عناصر الموارد البشرية في عدد من الشركات والمجموعات الاقتصادية من أجل التعامل مع قانون "إصلاح التقاعد"، ونقلت الصحيفة عن فرانك رينو، أحد مسئولي "ألكسيو" أن الشركة لديها بالفعل حاليًا نحو 1500 طلب لإعادة حساب لتاريخ التقاعد، فيما أشارت شركة "ديو سياسي" للاستشارات إلى أن لديها نفس الملاحظة، وهو ارتفاع الطلب على استشارات التقاعد بـ50% عن العام الماضي.

دي تسايت: نائب شولتس يدعو الحكومة للتوحد

روبرت هابيك

دعا روبرت هابيك، نائب المستشار الألماني الحكومة الألمانية للتوحد مرة أخرى، على خلفية القضيتين المثارتين حاليًا داخل الأوساط الألمانية في الفترة الأخيرة، وهو الخلاف على قانون التدفئة الجديد، ومستقبل حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني، وقال هابيك، بحسب ما ذكرته صحيفة "دي تسايت" الألمانية في صفحتها الأولى، إذا كانت الحكومة على خلاف دائم في وقت الأزمات، فهذا لا يخلق الثقة، وقد يؤدي الخلاف المستمر في "تحالف إشارة المرور" الحاكم إلى الغضب والإحباط. ويتبنى هابيك مشروع قانون التدفئة، ولكنه فشل في تطبيقه خلال عام 2024، ومن المتوقع أن يتم تأجيله أربع سنوات أخرى.