الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى.. تراجع التضخم في أمريكا وحملة بريطانية لمكافحة السرطان

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجي

تناولت صحف عالمية على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها تراجع التضخم في الولايات المتحدة دون إحراز نصر نهائي من جانب الاحتياطي الفيدرالي، وتشديد القواعد الأخلاقية للقضاة.

نيويورك تايمز: التضخم يتراجع لكن المعركة لم تنته بعد

استعرضت الصحيفة الأمريكية، تراجع التضخم بشكل ملموس بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين، فقد انخفضت أسعار الغاز كما انخفضت أسعار بعض المنتجات الغذائية إلى النصف، ولم تعد الأسعار ترتفع بسرعة لأغلب المنتجات، لكن جيروم باول أعرب عن عدم ارتياحه.

وأضافت الصحيفة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قضى الأشهر الـ15 الماضية في حرب شرسة ضد التضخم، ورفع أسعار الفائدة فوق 5% في محاولة لإعادة زيادات الأسعار إلى وتيرة طبيعية، كما أعلن مسؤولوه، الأسبوع الماضي، أنهم كانوا يتخطون زيادة سعر الفائدة في يونيو، لكنهم منحوا أنفسهم مزيدًا من الوقت ليروا كيف أن التغييرات التي تم سنها بالفعل تلعب دورًا في جميع أنحاء الاقتصاد، لكن "باول" أكد أنه من السابق لأوانه إعلان النصر في معركة الزيادات السريعة في الأسعار.

واشنطن بوست: تشديد القواعد الأخلاقية للقضاة

تناولت الصحيفة الأمريكية، التدقيق الذي خضعت له المحكمة العليا، أمس الأربعاء، بعد أن قام القاضي صموئيل أليتو جونيور، بخطوة غير عادية وكتب مقالًا للرأي للدفاع عن "رحلة صيد فاخرة إلى ألاسكا"، قبل سنوات تم تمويلها جزئيًا من قبل ملياردير نشط سياسيًا، وقال أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ، إن الكشف عن الرحلة من قبل المنظمة الإخبارية "بروبابليكا" كان سببًا إضافيًا للمضي قدمًا في التشريع لتشديد القواعد الأخلاقية للقضاة.

وتابعت الصحيفة أنه على الرغم من أن هناك القليل من الاهتمام في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري بفرض تغييرات على المحكمة العليا، قال ريتشارد جيه دوربين، رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، إن لجنته ستنظر في التشريع بعد عودة مجلس الشيوخ من عطلة الرابع من يوليو، وقال "دوربين" في بيان مشترك مع السناتور شيلدون وايتهاوس، الذي يرأس لجنة فرعية ذات اختصاص قضائي يراقب على القضاء الفيدرالي: "أعلى محكمة في الأرض لا ينبغي أن يكون لديها أدنى المعايير الأخلاقية، لكن هذا هو الحال مع المحكمة العليا للولايات المتحدة لفترة طويلة"، الذي يرأس لجنة فرعية ذات اختصاص قضائي على القضاء الفيدرالي".

"تلجراف": الصحة البريطانية تحارب السرطان

استعرضت الصحيفة البريطانية، خطة "الصحة الوطنية" لفحص جميع المدخنين السابقين، إذ يستعد مجلس الوزراء لدعم توصية النشر الشامل لإجراء أشعة مقطعية من خلال وحدات متنقلة وشاحنات في مواقف السيارات وبجوار محال السوبر ماركت، ويجب على أي شخص كان يدخن في أي وقت، أن يقوم بفحص للرئة، بموجب خطة الصحة البريطانية لتعزيز معدلات البقاء على قيد الحياة، والوقاية من السرطان.

وتابعت الصحيفة أنه بحسب نتائج المخططات التجريبية تبين أن مثل هذه الفحوصات تمكنت من اكتشاف ثلاثة أرباع حالات سرطان الرئة في المرحلة الأولى أو الثانية، ومن المتوقع أن يشكل بدء فحص الرئة جزءًا من سلسلة من الإجراءات هذا العام لتحسين التشخيص المبكر للسرطان، لأنه عادة ما يكون التشخيص متأخرًا عندما تكون الحالة أسوأ بكثير، ويكون العلاج أكثر تكلفة.

فاينانشال تايمز: مودي يمارس اليوجا قبيل توجهه إلى واشنطن

تناولت الصحيفة البريطانية، زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الولايات المتحدة، وأن ناريندرا مودي قاد حدثًا في الأمم المتحدة بنيويورك، أمس الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي لليوجا قبل السفر إلى واشنطن، وألقى كلمة في جلسة مشتركة للكونجرس، اليوم الخميس، كما سيحضر مأدبة رسمية في البيت الأبيض، غدًا الجمعة، وسيتناول الغداء مع أنطوني بلينكين، وزير الخارجية، ويوقع عددًا من الصفقات الدفاعية والتجارية.

وكان مودي وصل الولايات المتحدة، في زيارة تؤكد تعميق العلاقات بين الولايات المتحدة والهند في السنوات الأخيرة، وتأمينها من خلال زيادة التعاون الدفاعي والتكنولوجي والهدف المشترك المتمثل في مواجهة الصين، وبدأ رئيس الوزراء الهندي بداية سريعة، إذ التقى إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا، الذي قال إن مودي كان يضغط من أجل وجود "استثمارات كبيرة في الهند"، وقال "ماسك" إن تسلا ستكون في الهند، في أقرب وقت ممكن عند توفر الطاقة البشرية لذلك".

لو موند: حظر وحل حركة بيئية متطرفة

سلّطت صحيفة لوموند الفرنسية الضوء على إعلان جيرالد دارمانان، وزير الداخلية الفرنسي، تقديم مرسوم لحل حركة بيئية متطرفة، خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، وأشارت الصحيفة إلى أن دارمانان أوضح أنه "لا يوجد سبب يبرر الاعتداء على الشرطة ورجال الأمن"، وفق إشارة إلى الحركة البيئية التي تتبع أشكالًا مُختلفة من النشاطات، التي لا تخلو من العنف.

من جانبه، أيد أوليفييه فيران، المتحدث باسم الحكومة، هذا الموقف، وأشار إلى أن "القضية المناخية لا تبرر رشق قوات الشرطة بالحجارة واستخدام العنف"، مشيرًا إلى الاحتجاج الذي وقع في سانت سولين، 25 مارس، حيث وقعت مواجهات واشتباكات عنيفة مع قوات الأمن، علاوة على المصادمات التي وقعت في أثناء الاحتجاج على بناء خط قطار تورينو-ليون السريع، وتشير الصحيفة إلى أنه تم الإعلان سابقًا عن مشروع لحل وحظر الحركة منذ شهرين، لكنه لم ير النور في ذلك الوقت.

"بيلد": إضراب جديد لقطاع القطارات

تناولت ألمانيا إضرابًا جديدًا يشهده قطاع القطارات، غدًا الجمعة، بحسب ما أوردته الصحيفة الألمانية، تحت عنوان "سيناريوهات للفوضى الوشيكة"، وتابعت الصحيفة أن رؤساء النقابات يناقشون إمكان إضراب غير محدود في الأيام والأسابيع المقبلة.

وأضافت الصحيفة أنه في نهاية مايو، وعدت شركة "دويتشه بان"، بزيادة 12% على عدة مراحل للفئات ذات الأجور المنخفضة على مدى عامين، كما تم التخطيط لدفع علاوة تعويض التضخم في عدة مدفوعات يبلغ مجموعها 2850 يورو، وهي معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية.