الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان لوكارنو السينمائي يكشف عن أفلام دورته الـ 76 وتكريم ريز أحمد

  • مشاركة :
post-title
الفيلم الفرنسي القضية الأولى

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

كشفت إدارة مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي عن اختيار عدد من الأفلام في عرضها العالمي الأول، لتتنافس في المسابقة الدولية ضمن فعاليات الدورة الـ 76 التي تقام في الفترة من 2 إلى 12 أغسطس المقبل، إذ تشهد الدورة المقبلة أحدث الإنتاجات السينمائية في العالم، من بينها الفيلم الفرنسي FIRST CASE أو "القضية الأولى" إخراج فيكتوريا موسيدلاك، وبطولة الفرنسية نوى أبيتا، النرويجي آندرس دانييلسن لاي، الفرنسي فرنسوا موريل.

تدور أحداث الفيلم حول "نورا" 26 عامًا، المحامية الشابة التي انتهت من دراستها في كلية الحقوق، ولديها انطباع بأنها ليس لديها أي تجربة حقيقية في الحياة عندما تجد نفسها ملقاة في أول قضية في القانون الجنائي، في لقائها الأول مع موكلها في قسم الشرطة وطوال فترة التحقيق، تكتشف "نورا" قسوة العالم الذي يحيط بحياتها الخاصة والمهنية، وسرعان ما تقرر الابتعاد عن جنون حياتها الجديدة، وتبدأ في ارتكاب الأخطاء، ما يدفعها للتساؤل عن خيارات حياتها.

كما يشارك فيلم "MANGA D'TERRA" وهو إنتاج مشترك بين سويسرا والبرتغال، وإخراج Basil da Cunha، ومن بطولة إليانا روزا، نونها جوميش، إيفاندرو بيريرا.

تدور أحداثه حول "روزا" التي تبلغ من العمر عشرين عامًا وتترك طفليها في منطقة الرأس الأخضر وتنتقل إلى لشبونة في البرتغال على أمل منحهما حياة أفضل، مما يجعلها تقابل العديد من المضايقات من رؤساء العصابات وعنف الشرطة اليومي، لكنها في المقابل تحاول إيجاد راحتها في حبها للموسيقى.

كما يشارك في المنافسة الفيلم الأوكراني "STEPNE" إخراج مارينا فرودا، وبطولة أولكسندر ماكسياكوف، نينا أنطونوفا.

وتدور أحداث الفيلم عن قصة "أناتولي" الرجل الذي عاد إلى المنزل لرعاية والدته التي تحتضر ثم التقى مع شقيقه وامرأة كان يحبها مما يجعله يفكر في الخيارات التي اتخذها على طول الطريق، وقبل وفاتها بقليل تخبر الأم "أناتولي" عن كنز لتتوالى الأحداث.

ويتنافس أيضًا الفيلم الإسباني " THE PERMANENT PICTURE" إخراج لورا فيريس، وتدور أحداث الفيلم في بلدة بريف بجنوب إسبانيا، إذ تختفي "أنطونيا" وهي أم مراهقة في منتصف الليل تاركة طفلها وراءها، وبعد خمسين عامًا وعلى بعد عدة كيلومترات شمالًا، تبحث "كارمن" عن الأشخاص لمشاركة تجاربهم عند وصولهم إلى مدينة جديدة وفي رحلة بحثها تلتقي "كارمن" بـ "أنطونيا" التي تجدها امرأة مندفعة تتطفل على وحدتها.

ريز أحمد وجه المستقبل

من ناحية أخرى تشهد الدورة المقبلة من مهرجان لوكارنو السينمائي تكريم الفنان العالمي ريز أحمد، وستشهد الدورة الجديدة العرض العالمي الأول لفيلمه الروائي القصير "Dammi"، حيث سيمنح النجم البريطاني جائزة Davide Campari للتميز، التي تمنح للشخصيات السينمائية الذين تركوا بصمتهم الشخصية على السينما المعاصرة.

ومن المقرر أن يعرض "دامي" الذي يتناول قضية الهجرة والهوية في ساحة Piazza Grande التي تتسع لـ8000 مقعد في لوكارنو ، في ليلة الافتتاح، 2 أغسطس، خلال الحفل الذي سيتسلم فيه أحمد الجائزة.

الفيلم يشارك في بطولته إيزابيل أدجاني، وسهيلة يعقوب، وساندور فونتيك، وسوزي بيمبا.

ووفقًا لبيان صادر عن المهرجان قالت المديرة الفنية في لوكارنو جيونا نازارو: "أحمد موهبة رائعة وبارزة في السينما اليوم فهو مثل الحرباء، يمكنه الانتقال من الأفلام الرائجة إلى الأفلام المؤلفة، وبنفس القدر من الراحة على خشبة المسرح أو التلفزيون، أو موسيقى الراب أو حتى كمنتج تنفيذي، فهو تجسيد لنوع من السينما أصبح أفضل وأكثر تقبلًا، وأخيرًا قادرًا على الاستماع إلى أصوات جديدة، ريز أحمد هو وجه المستقبل الذي يصبح أخيرًا ممكنًا".