الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خسارة كبيرة بالدبابات.. روسيا تدفع ثمنا باهظا للتقدم في دونيتسك

  • مشاركة :
post-title
الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تواصل القوات الروسية تقدمها في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، بعد إعلان موسكو الاستيلاء على منطقة بوكروفسك، التي كانت موضع قتال منذ ثلاثة أشهر، وسط تقدير بارتفاع حجم الخسائر بنسبة كبيرة، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

وتمكنت القوات الروسية من تطويق مئات الجنود الأوكرانيين، وعلى الرغم من دعم القوات الإضافية، وفقًا لخبراء عسكريين غربيين، سيطرت القوات الروسية على العديد من البلدات والقرى في دونباس بشرق أوكرانيا منذ بداية العام، وبعد مرور ما يقرب من ثلاثين شهرًا على الحرب الروسية الأوكرانية، تواصل موسكو وكييف الانخراط في قتال عنيف، وتستمر الخسائر في الارتفاع.

تباطؤ التقدم الروسي

وتحاول القوات الروسية تطويق الوحدات الأوكرانية شمال غرب أفدييفكا، التي تحاول الدفاع عن شرق البلاد، مع سيطرة القوات الروسية على مناطق جديدة شمال غرب مدينة أفدييفكا، في الوقت الذي تخلت القوات الروسية عن بعض مواقعها في منطقة خاركيف، بحسب ما ذكره معهد دراسة الحرب "ISW". 

وتباطأت وتيرة التقدم الروسي بشكل عام في الماضي، وتواجه القوات الروسية صعوبة في الحفاظ حتى على وتيرة التقدم البطيئة هذه في أثناء محاولتها التقدم غرب نهر فوفشا وخزان كارليفسكي.

خسائر روسيا العسكرية

وأكد الجانب الأوكراني أن عدد الجنود الروس الذين لقوا حتفهم في الحرب أكبر بكثير من جنودهم، وبحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فإن عدد الجنود الذين قتلوا في صفوفه بلغ 31000، فبراير الماضي، وأن عدد القتلى والجرحى من الجنود الروس أكثر من نصف مليون.

وقُتل نحو 1310 جنديًا روسيًا أو أصيبوا بجروح خطيرة في القتال، خلال الـ24 ساعة الماضية، ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، فبراير 2022، إذ بلغ عدد الضحايا نحو 576 ألفًا، وفقًا للسلطات الأوكرانية.

وخسائر الجيش الروسي من المركبات والطائرات والمعدات في الحرب ضد أوكرانيا، تنوعت بين الدبابات: 8356، مركبات مدرعة: 16.103، أنظمة المدفعية: 16.010، قاذفات صواريخ متعددة: 1129، أنظمة الدفاع الجوي: 906، الطائرات دون طيار: 12.805، صواريخ كروز: 2406، الطائرات: 363، ناقلات النفط والمركبات الأخرى: 21.634.

وقف إطلاق النار ليس الحل

وفي يونيو الماضي، قدر لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، عدد الجنود الروس الذين قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة في الحرب بنحو 350 ألف جندي، وفي نهاية مايو، علقت بريطانيا على خسائر روسيا، وفي ذلك الوقت، قدرت وزارة الدفاع البريطانية أن نحو 500 ألف جندي روسي أصيبوا أو قتلوا في حرب أوكرانيا.

من جانبه؛ رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كل الجهود المبذولة لإنهاء الحرب، مؤكدًا أنه لا يستطيع الاستجابة للدعوات لوقف إطلاق النار ما دامت روسيا تحتل الأراضي الأوكرانية، مشددًا على أنه إذا ظلت الولايات المتحدة والدول الأوروبية مغلقة، فإن ذلك سيضع ضغوطًا إضافية ويظهر للحكومة الروسية أنها ليس لديها فرصة.