الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وصفت بـ "النازيين الجدد".. "آزوف" كتيبة اليمين المتطرف بالجيش الأوكراني

  • مشاركة :
post-title
لواء آزوف الأوكراني - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن رفعها الحظر المفروض على توفير الأسلحة الأمريكية والتدريب لوحدة آزوف العسكرية الأوكرانية المثيرة للجدل، والتي كانت أساسية للدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية الرئيسية.

ويعد لواء آزوف من بين الوحدات القتالية الأكثر تأثيرًا وشعبية في أوكرانيا، لكنه عانى من أصوله ككتيبة تطوعية اجتذبت مقاتلين من الدوائر اليمينية المتطرفة وانتقدت بعض تكتيكاتها. 

ومنعت الولايات المتحدة الفوج من استخدام الأسلحة الأمريكية، مستشهدة بإيديولوجية النازيين الجدد لبعض مؤسسيها.

ويرفض الأعضاء الحاليون في لواء آزوف، الذي تم استيعابه في الحرس الوطني الأوكراني باعتباره لواء القوات الخاصة الثاني عشر، الاتهامات بالتطرف وأي علاقات مع الحركات اليمينية المتطرفة.

وكتب لواء آزوف في بيان: "هذه صفحة جديدة في تاريخ وحدتنا.. أصبح آزوف أكثر قوة وأكثر احترافًا وأكثر خطورة على الروس".

وجاء في البيان: "الحصول على أسلحة غربية وتدريب من الولايات المتحدة لن يؤدي فقط إلى زيادة القدرة القتالية لآزوف، ولكن الأهم من ذلك أنه سيسهم في الحفاظ على حياة وصحة الأفراد".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن موسكو اتخذت وجهة نظر "سلبية للغاية" تجاه قرار واشنطن، ووصف آزوف بأنه "تشكيل مسلح متطرف" متهمًا السلطات الأمريكية بأنها "مستعدة لمغازلة النازيين الجدد".

تاريخ إنشائها

تم تشكيل كتيبة آزوف في عام 2014، وهو نفس العام الذي بدأت فيه روسيا السيطرة على الأراضي عبر منطقة دونباس الشرقية في أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم.

وفي ذلك الوقت، شجعت وزارة الدفاع الأوكرانية كتائب المتطوعين على الانضمام إلى حملة المقاومة ومساعدة جيشها المكافح.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، حظيت "آزوف" على مكانة "البطل" في أوكرانيا بعدما نجحت في استعادة ماريوبول من روسيا في 2014.

وفي عام 2016، اتهمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان آزوف، بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وانفصل الجناحان العسكري والسياسي لآزوف رسميًا في عام 2016، عندما تأسس حزب الفيلق الوطني اليميني المتطرف.

وبحلول ذلك الوقت تم دمج كتيبة آزوف في الحرس الوطني الأوكراني. وتتمتع الكتيبة، وهي قوة قتالية فعالة منخرطة بشكل كبير في الصراع الحالي، بتاريخ من الميول النازية الجديدة، والتي لم يتم القضاء عليها تمامًا من خلال اندماجها في الجيش الأوكراني. ​

وارتبطت كتيبة آزوف بالمتعصبين للبيض وأيديولوجية وشارات النازيين الجدد. وكانت نشطة بشكل خاص في ماريوبول وما حولها في عامي 2014 و2015.

وبعد دمجها في الحرس الوطني الأوكراني، وسط مناقشات في الكونجرس الأمريكي حول تصنيف حركة آزوف منظمة إرهابية أجنبية، دافع وزير الشؤون الداخلية الأوكراني آنذاك، أرسين أفاكوف، عن الوحدة. وقال لصحيفة "أوكراينسكا برافدا" الإلكترونية في عام 2019: "إن الحملة الإعلامية المخزية حول الانتشار المزعوم للأيديولوجية النازية (بين أعضاء آزوف) هي محاولة متعمدة لتشويه سمعة وحدة آزوف والحرس الوطني لأوكرانيا".

ولا تزال الكتيبة تعمل ككيان مستقل نسبيًا. وقد برزت في الدفاع عن ماريوبول في الأسابيع الأخيرة، وقد حظيت مقاومتها بإشادة واسعة النطاق من قبل أعضاء الحكومة.