الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم قدراتها على التخفي.. أوكرانيا تسقط أقوى طائرة في الترسانة الروسية

  • مشاركة :
post-title
طائرة روسية من طراز Su-57

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

لأول مرة، وبعد موافقة الحلفاء الغربيين لأوكرانيا على استخدام أسلحتها لتنفيذ هجمات محدودة داخل الأراضي الروسية، استهدفت كييف بنجاح طائرة تابعة للجيش الروسي متطورة من طراز Su-57 في قاعدة جوية تبعُد نحو 600 كيلومتر عن خطوط القتال.

تعد الطائرة Su-57 المقاتلة الأكثر تقدمًا في ترسانة الجيش الروسي، وهي طائرة ذات محركين ومقعد واحد، ومصممة لأداء مجموعات متعددة من المهام، وعلى الرغم من أن الجيش الروسي يدعي أن الطائرة تتمتع بقدرات التخفي، إلا أن التحليلات الغربية كثيرًا ما شككت في مدى ميزات التخفي الخاصة بها.

وقد نشرت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية صورًا عبر الأقمار الصناعية تُظهر آثار الهجوم، وإذا تم التأكيد، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تُصيب فيها أوكرانيا طائرة Su-57، وهي طائرة شبح متقدمة ذات محركين تُعتبر من أكثر الطائرات العسكرية تطورًا لدى موسكو.

وتُظهر الصور علامات "سخام سوداء" و"حفر صغيرة" حول الطائرة المتضررة. وبحسب الاستخبارات الأوكرانية، وقع الهجوم أمس السبت في قاعدة أختوبينسك الجوية بجنوب روسيا، التي تبعد نحو 589 كيلومترًا عن خط المواجهة.

ولم يتم الكشف عن نوع السلاح المستخدم في الهجوم، لكن المسافة البعيدة للقاعدة عن أوكرانيا تشير إلى احتمال استخدام طائرات بدون طيار، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وتحدثت "أسوشيتد برس"، أن هذه الضربة جاءت بعد أن سمحت الولايات المتحدة وألمانيا لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى لاستهداف أهداف داخل روسيا. وقد استخدمت أوكرانيا بالفعل أسلحة أمريكية لشن هجمات داخل روسيا، وفقًا لتوجيهات جديدة من الرئيس جو بايدن تسمح باستخدام الأسلحة الأمريكية للدفاع عن خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

ووفقًا للوكالة الأوكرانية، فإن الطائرة القادرة على حمل صواريخ خفية لمسافات طويلة كانت واحدة من العديد التي تمتلكها موسكو. وبحسب التقارير الروسية، تسلمت القوات المسلحة الروسية أكثر من 10 طائرات Su-57 جديدة في العام الماضي، ومن المخطط إنتاج 76 طائرة بحلول عام 2028.

وبدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت ثلاث طائرات مسيّرة أوكرانية في منطقة أستراخان، حيث تقع قاعدة أختوبينسك.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، عزّزت كييف إنتاج الطائرات بدون طيار محليًا واستخدمتها لضرب أهداف داخل روسيا، بما في ذلك محطة غاز بالقرب من سانت بطرسبرج، التي تبعد أكثر من 1000 كيلومتر شمال الحدود الأوكرانية.

وفي مناطق أخرى، واصلت القوات الأوكرانية استخدام الطائرات بدون طيار لضرب المناطق الحدودية الجنوبية لروسيا، وفقًا لمسؤولين روس محليين.

وأفاد حاكم مقاطعة بيلجورود، فياتشيسلاف جلادكوف، بأن ثلاث طائرات بدون طيار استهدفت المقاطعة مساء السبت، ما أدى إلى تلف خط كهرباء وتحطم نوافذ، دون وقوع إصابات. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إسقاط طائرتين مسيّرتين أخريين وصاروخ أوكراني فوق المنطقة اليوم.

وأشار حاكم الولاية أوليه سينيهوبوف إلى أن رجلًا توفي وأصيبت امرأتان في قرية خوتمليا شرق خاركيف، وأن القصف تسبب أيضًا في أضرار بالمدرسة المحلية ومبنى المجلس ومتجر ومنازل خاصة.

واستمرت المعارك العنيفة في المنطقة بينما تحاول القوات الأوكرانية صد القوات الروسية بعد تقدم موسكو الذي استمر أسبوعًا وأثار مخاوف بشأن خاركيف، التي تقع على بُعد 20 كيلومترًا فقط من الحدود الروسية، وموجة من عمليات إجلاء المدنيين.