الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نيوهامبشاير.. الفرصة الأخيرة لـ"هيلي" في مواجهة "ترامب"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومنافسته نيكي هيلي

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تشهد ولاية نيوهامبشاير الأمريكية اليوم الثلاثاء، الانتخابات التمهيدية لتحديد مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية في انتخابات 2024 وتبرز المنافسة بين المرشحة الجمهورية، نيكي هيلي، البالغة من العمر 52 عامًا، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 77 عامًا. وفيما يبدو ترامب متقدمًا بفارق كبير في استطلاعات الرأي، تأمل "هيلي" أن تحشد دعم الناخبين المستقلين وتحقق نتيجة منافسة في نيوهامبشاير؛ لتعزيز حملتها الانتخابية، بعد انسحاب رون دي سانتيس، أقرب منافسيها بعد ترامب.

ووفقًا لما تشير صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، تسعى هيلي لاجتذاب الناخبين المستقلين الذين يشكلون 40% من الناخبين في الولاية، بالإضافة إلى المحافظين الذين صوتوا لترامب ولكنهم مستعدون لدعم بديل، وقد حظيت بدعم الحاكم الجمهوري للولاية كريس سونونو، الذي رافقها في جولاتها، وكذلك صحيفة يونيون ليدر المحلية.

وفي المقابل، يحاول ترامب تحقيق فوز حاسم في نيوهامبشاير قبل انتقال السباق إلى ولاية نيفادا المؤيدة له يوم 8 فبراير. وحذرت حملته أن الولاية هي الفرصة الأخيرة لهيلي، وإن لم تفز فعليها إما تعليق حملتها أو الاستعداد للهزيمة نكراء.

هيلي تجوب نيوهامبشاير بحثًا عن الدعم

تجوب نيكي هيلي البالغة من العمر 52 عامًا، والتي شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب، عبر ولاية نيوهامبشاير الجليدية طلبًا لدعم الناخبين في الانتخابات التمهيدية، معتمدة بشكل كبير على تحقيق نتيجة جيدة في هذه الولاية لتعزيز حملتها الرئاسية، في مواجهة تحد كبير أمام ترامب الذي سحق منافسيه في آيوا خلال الجولة السابقة من الانتخابات التمهيدية.

وتواجه هيلي تحدي إغراء الناخبين المستقلين البالغ عددهم 40% من الناخبين المسجلين، وهم من يمنحون الولاية طابعها غير التقليدي مقارنة بولاية آيوا المحافظة اجتماعيًا، كما تسعى لكسب دعم المحافظين الذين صوتوا لترامب ولكنهم مستعدون الآن لدعم بديل.

دعم الحاكم والصحيفة

وتتمتع هيلي بدعم الحاكم الشعبي للولاية كريس سونونو، الذي رافقها في جولاتها وساعدها على التواصل مع الناخبين، متمتعة بتأييد صحيفة يونيون ليدر، وهي صحيفة محلية مؤثرة.

من ناحية أخرى، يأمل ترامب في تحقيق فوز حاسم على منافسته قبل انتقال سباق الترشيحات إلى ولاية نيفادا المؤيدة له والتي من المتوقع أن تمنحه دفعة قوية، إلا أنه حملته حذرت من أن نيوهامبشاير قد تكون الفرصة الأخيرة لهيلي، وإن لم تفز فعليها إما تعليق حملتها أو الاستعداد للهزيمة النكراء.

قلق ترامب وفرص هيلي

وبحسب ما أشارت مجلة نيوز ويك، أعرب دونالد ترامب عن قلقه بشأن الانتخابات التمهيدية المقبلة للحزب الجمهوري في نيوهامبشاير، وأخبر موظفي الحملة أن حملة منافسته نيكي هيلي التي تسجل الناخبين للتصويت في الولاية "مشينة".

وتتخلف هيلي، حاكمة كارولينا الجنوبية السابقة، عن ترامب في استطلاعات الرأي الوطنية، لكنها زادت أخيرًا حصتها المتوقعة من الأصوات في نيوهامبشاير.

وتبلغ نسبة تأييد هيلي 30 % في الولاية، وهي قريبة من ترامب الذي حصل على 41.4 بالمئة، بحسب مجمع استطلاعات الرأي "فايف ثيرتي أيت" وفي الفترة من 23 ديسمبر إلى 2 يناير، حصلت هيلي على 25.7% من الأصوات، مما يشير إلى أنها اكتسبت زخمًا منذ ذلك الحين. وفي الوقت نفسه، مع انسحاب كريس كريستي من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، قال محللون سياسيون إن ناخبيه من المرجح أن يغيروا ولاءهم لـ"هيلي".

انسحاب دي سانتيس يوضح الصراع بين هيلي وترامب

ورغم التحديات، ما زالت هيلي تأمل في تحقيق نتيجة تنافسية في نيوهامبشاير تمنحها زخمًا كافيًا للمضي قدمًا في سباق الترشيحات، ولا سيما مع انسحاب حاكم فلوريدا الجمهوري رون دي سانتيس من السباق أخيرًا وتأييده لترامب، ليتضح أكثر الصراع بين هيلي وترامب.

وكان دي سانتيس يعتبر في السابق منافسًا قويًا على ترشيح الحزب، لكنه قال يوم الأحد إنه "ليس لديه طريق واضح نحو النصر".

الوحيدة القادرة على هزيمة بايدن

وقالت نيكي هيلي، آخر منافسي ترامب، إنها "الوحيدة" القادرة على التغلب على الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتواصل هيلي جهودها، حيث التقت الناخبين في المطاعم والحانات، وردت على أسئلتهم، في محاولة لإقناعهم بأنها الخيار الأنسب لتجديد الحزب الجمهوري وقيادة أمريكا، إلا أنها هاجمت ترامب بشكل مباشر، مشككةً في قدراته العقلية واتهامه بنشر الأكاذيب.

وفي المقابل، لا يزال ترامب يتمتع بدعم قوي من قاعدة الحزب، وبحسب استطلاع للرأي أجرته جامعة سفولك، يتقدم ترامب على هيلي بفارق كبير. إلا أن الناخبين المستقلين لا يزالون يمثلون عامل عدم اليقين، خاصة مع توقعات بمشاركة قياسية في الانتخابات التمهيدية.

فوز ساحق في آيوا

حقق الرئيس ترامب فوزًا ساحقًا في الانتخابات التمهيدية الأولى للحزب الجمهوري في السباق الرئاسي لعام 2024، حيث حصل على مندوبين أكثر بثلاث مرات من أقرب منافسيه وأكثر من 50% من الأصوات الشعبية.

وبعد فرز الأصوات بعد المؤتمر الحزبي في ولاية آيوا، حصل ترامب بحسب ما أشارت شبكة "بي بي سي"، على 51% من الناخبين و20 مندوبًا، متفوقًا بفارق كبير على منافسيه الجمهوريين رون ديسانتيس ونيكي هيلي، اللذين حصلا على 21.3% و19.1% على التوالي. وفاز دي سانتيس بثمانية مندوبين وظل في المركز الثاني، فيما سجلت هيلي سبعة مندوبين.