الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استطلاع جديد.. معظم الجمهوريين راضون عن ترامب كمرشح للرئاسة

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب المرشح الأوفر حظا لتمثيل الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

قبل أيام من الانتخابات التمهيدية لمرشحي الرئاسة للحزب الجمهوري الأمريكي في نيو هامبشاير، أظهر استطلاع جديد أجرته شبكة "ABC News" أن الرئيس السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب، يُنظر إليه على مستوى البلاد باعتباره "المرشح الذي سيكون الجمهوريون والمستقلون ذوو الميول الجمهورية أكثر رضاء عنه".

كما تفوق ترامب في الاستطلاع أيضًا على منافسيه نيكي هالي، السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة، ورون ديسانتيس، حاكم فلوريدا.

وجرى الاستطلاع يومي 16 و17 يناير الجاري، باللغتين الإنجليزية والإسبانية، من بين عينة عشوائية مكونة من 1480 جمهوريًا ومستقلًا ذي ميول جمهورية.

وكان ترامب حقق نصرًا كبيرًا في ولاية أيوا، الإثنين الماضي، مؤكدًا قوته المستمرة بين الجمهوريين، إذ فاز بنسبة 51% من الأصوات، ما اعتبره المراقبون أول فوز حاسم في موسم الانتخابات التمهيدية الرئاسية.

وجاء ديسانتيس في المركز الثاني بنسبة 21%، وجاءت هالي في المركز الثالث بنسبة 19%.

لعبة عدوانية

رغم ما حدث في أيوا، تنعكس أهمية نيو هامبشاير بقوة في المصاريف المالية لحملة هالي، إذ أنفقت أكثر من 26 مليون دولار على إغراق الولاية بالإعلانات.

وخاضت السفيرة السابقة أيضًا "لعبة عدوانية"، إذ تواجدت في الولاية بكثافة، وتم تسجيل 35 تواجدًا لها على الأرض، وأكثر من 50 فعالية مع الناخبين، وفقًا لتحليل ABC News للأحداث، منذ فبراير الماضي.

ومع ذلك، أوضح ترامب في خطابه أمام سكان أيوا، مساء الإثنين الماضي، أنه يعتقد أن إخلاص ناخبي الحزب الجمهوري في نيو هامبشاير قوي بما يكفي للحفاظ على تقدمه.

ويشير الاستطلاع إلى أن ثلاثة من كل أربعة بالغين ذوي ميول جمهورية "سيكونون راضين للغاية، أو إلى حد ما" عن ترامب كمرشح الحزب الجمهوري للرئاسة.

ويتشابه تفوق ترامب على ديسانتيس وهالي مع استطلاع تم إجراؤه قبل المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا، مع استثناء واحد، إذ يعزز التصور بأن ترامب هو المرشح الذي يتمتع بأفضل فرصة للانتخاب، نوفمبر المقبل.

مع هذا، يصر ديسانتيس وهالي على أن نتائجهما في ولاية أيوا تشير إلى أن هناك رغبة بين أعضاء الحزب الجمهوري لمرشح آخر، لأن 49% من المشاركين في المؤتمرات الحزبية صوتوا لصالح شخص آخر غيره.

لحظة فوز ترامب بالانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا
القائد الأقوى

في ظل المواجهات المباشرة ضد الرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن، وجد الاستطلاع أن 80% من البالغين المتحالفين مع الجمهوريين ينظرون إلى ترامب باعتباره المرشح صاحب أفضل فرصة للفوز بالانتخابات في نوفمبر.

ويقول واحد من كل عشرة إن هالي لديها فرصة أفضل، بينما يقول 9% نفس الشيء عن ديسانتيس.

مع هذا، يرى الجمهوريون والمؤيدون للحزب الجمهوري أن ترامب هو المرشح الأفضل الذي يمثل قيمهم الشخصية على أفضل وجه، وهو القائد الأقوى والأكثر فهمًا لمشكلات الأشخاص مثلهم، والمؤهل بشكل أفضل للعمل كرئيس.

كما أظهر الاستطلاع أن 72% لديهم انطباع إيجابي عن ترامب، مقارنة بـ63% لديسانتيس و49% لهالي.

ويُنظر إلى الرئيس السابق إلى حد كبير على أنه الأوفر حظًا في المنافسة التي تقترب بسرعة في نيو هامبشاير، إذ تقلص تقدم هالي بشكل كبير منذ الخريف.