الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوا وبحرا.. ممرات إنسانية جديدة تنضم لمعبر رفح لدعم قطاع غزة

  • مشاركة :
post-title
مساعدات لقطاع غزة - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

مع دخول الحرب في غزة شهرها الثاني واستمرار تصعيد عدوان الاحتلال الإسرائيلي واستهداف البنية التحتية للقطاع وقلة المواد الأساسية، ناقش أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، إمكان إنشاء ممر بحري إنساني بين قبرص وغزة.

ممر بحري لوصول المساعدات إلى غزة

أعلن كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، المتحدث باسم الحكومة القبرصية، أن من شأن هذا الممر أن يتيح استمرار المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة من قبرص، بحسب صحيفة "دي تسايت" الألمانية.

يحظى الاقتراح بدعم فرنسا ومفوضية الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، بحسب متحدث الحكومة القبرصية، ويجري حاليًا مناقشة التنفيذ مع الأمم المتحدة، لضمان وصول المساعدات فعليًا إلى الفلسطينيين.

تعمل قبرص مع شركائها في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط على الأمور اللوجستية، لإنشاء ممر بحري لتوصيل المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة من ميناء ليماسول.

شرط إسرائيل

بحسب مسؤول في الحكومة القبرصية، فإن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال، لم يعارض الفكرة التي طرحها الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، الأسبوع الماضي، بحسب "أسوشيتد برس".

وتشترط إسرائيل ضمانًا هو أن المساعدات لا تحتوي على أي شيء يمكن لحماس أن تستخدمه كسلاح، وتريد أيضًا التأكد من فحص محتوى الحاويات قبل مغادرة ليماسول.

6846 طن مساعدات لغزة

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، وعقب عملية طوفان الأقصى، التي أعقبها هجوم الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وصل القطاع 6846 طن مساعدات غذائية وإنسانية.

وجاءت مصر في مقدمة الدول التي قدمت مساعدات إلى أهالي غزة، إذ بلغت المساعدات 5208 أطنان، بحسب "القاهرة الإخبارية".

وأرسلت قطر 124 طنًا، الأردن 22.6 طن، تونس 12.5 طن، باكستان 81 طنًا، ماليزيا 16 طنًا، والكويت 123.6 طن مساعدات إنسانية.

مساعدات الإنزال الجوي

ولم يقتصر دخول المساعدات الإنسانية على الطريق البري، بعد إعلان الأردن أن قواته الجوية تمكنت من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوًا للمستشفى الميداني الأردني بغزة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال العاهل الأردني: "تمكن سلاح الجو في قواتنا المسلحة، من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوًا للمستشفى الميداني الأردني في غزة".

حاملة طائرات فرنسية لعلاج المصابين في غزة

وتعتزم فرنسا إرسال حاملة طائرات هليكوبتر ثانية قبالة سواحل غزة، لتقديم المساعدات الطبية للمتضررين من القصف الإسرائيلي في المنطقة المحاصرة.

يأتي ذلك بعد ما أرسلت باريس بالفعل حاملة الطائرات "تونير" إلى شرق البحر المتوسط ​​في مهمة لدعم مستشفيات غزة، كما قال الرئيس إيمانويل ماكرون.

وصرّح سيباستيان ليكورنو، وزير الدفاع الفرنسي، في وقت سابق، بأن حاملة طائرات الهليكوبتر "ديكسمو" ستتجه إلى المنطقة.