الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العدوان يدخل أسبوعه الخامس.. تصاعد الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات الغضب من العدوان الإسرائيلي أمام البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تصاعدت النداءات العالمية من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، لا سيما مع دخول العدوان المتواصل الذي يشنه جيش الاحتلال على القطاع، أسبوعه الخامس منذ السابع من أكتوبر الماضي على خلفية الهجوم الذي شنته فصائل المقاومة الفلسطينية ضد مستوطنات غلاف غزة. 

ويشن جيش الاحتلال عدونًا وحشيًا على قطاع غزة، لليوم الثلاثين على التوالي، ما خلّف دمارًا واسعًا في القطاع المحاصر، إذ سويت أحياء كاملة بالأرض جرّاء القصف بمتفجرات تجاوزت 25 ألف طن، حسب التقديرات.

وأفادت السلطات الصحية في قطاع غزة، بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 9770 شهيدًا، بينهم 4800 طفل، منذ بداية العمليات العسكرية للاحتلال، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وحذرت الأمم المتحدة من وضع "كارثي" للأطفال في غزة، جرّاء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الدعوات العالمية من أجل وقف إطلاق النار في غزة جاءت وسط ضغوط متزايدة على حكومات العالم وغضب عالمي متزايد، بشأن ارتفاع عدد الشهداء بين المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

ولفتت إلى أن وزراء خارجية الدول العربية حثوا أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، خلال اجتماعهم، أمس السبت، في العاصمة الأردنية عمّان، على إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى الاحتجاجات، التي جرت أمس السبت، أمام مقر إقامة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

ويسلط الاحتجاج - الذي تزامن مع استطلاع للرأي أظهر أن أكثر من ثلاثة أرباع الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب على نتنياهو الاستقالة - الضوء على الغضب الشعبي المتزايد تجاه قادتهم السياسيين والأمنيين.

ونظم متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين احتجاجات حاشدة، أمس السبت، في عدة مدن حول العالم، بما في ذلك لندن وبرلين وباريس وإسطنبول وواشنطن، للمطالبة بوقف إطلاق النار.

وتظاهر الآلاف قرب البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة. ودعا المتظاهرون إلى وقف ما وصفوه بالإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، كما دعوا الإدارة الأمريكية إلى وقف دعمها لإسرائيل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية في لندن حشودًا كبيرة من المحتجين، التي أغلقت أنحاء من وسط المدينة. ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "الحرية لفلسطين" وهتفوا "أوقفوا إطلاق النار الآن" و"بالآلاف وبالملايين كلنا فلسطينيون"، حسبما نقلت "رويترز".

وشهدت باريس تظاهرات حاشدة، إذ سار آلاف المحتجين في وسط العاصمة الفرنسية، للمطالبة بوقف إطلاق النار، رافعين لافتات كُتب عليها "أوقفوا دائرة العنف" و"عدم فعل شيء، وعدم قول شيء، يعني التواطؤ".

وفي برلين، لوّح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية وطالبوا بوقف إطلاق النار في غزة، وتظاهرت امرأة ورفعت ذراعها في الهواء وكانت يدها مُغطاة بدماء زائفة.

وتجمع مئات المحتجين في إسطنبول وأنقرة، أمس السبت، قبل يوم من زيارة أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، تركيا، لإجراء محادثات بشأن غزة.