الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دعا لضرب غزة بقنبلة نووية.. من هو إلياهو وزير التراث الإسرائيلي؟

  • مشاركة :
post-title
عميحاي إلياهو وزير التراث الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

لم يشفع لوزير التراث الإسرائيلي تراجعه عن تصريحاته المتطرفة التي أظهرت انفتاحه على استخدام الأسلحة النووية في غزة، وقال إنها "تعبير مجازي"، وانهالت الدعوات بضرورة محاسبته، بعد أن أضر بجهود الدعاية الإسرائيلية حول العالم، ما استدعى من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إيقافه موقتًا عن اجتماعات مجلس الوزراء إلى أجل غير مسمى.

من هو إلياهو؟

عميحاي إلياهو.. سياسي إسرائيلي، ينتمي إلى حزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية) الذي يترأسه إيتمار بن جفير اليميني المتطرف، الذي يؤيد بناء المستوطنات واستعادة السيطرة على أراضي قطاع غزة.

وإلياهو ليس جزءًا من حكومة الحرب وليس له رأي في صنع القرار في زمن الحرب، وفقًا لصحيفة "التايمز أوف إسرائيل".

انتخب عضوًا في الكنيست عن الحزب نفسه في نوفمبر 2022، ثم استقال من البرلمان الإسرائيلي بعد أن عُيّن وزيرًا للتراث وشؤون القدس في حكومة بنيامين نتنياهو في ديسمبر 2022. ويرأس منظمة حاخامات المجتمع.

النشأة

ولد في مدينة القدس في 24 أبريل 1979، وتلقى تعليمه في عدة مدارس تلمودية، وهو حفيد موردخاي إلياهو، الحاخام الأكبر السابق لإسرائيل السفارديم، ووالده هو الحاخام شموئيل إلياهو، الحاخام الأكبر لمدينة صفد.

مواقف سياسية

أيّد إلياهو من بين مجموعة من الوزراء والمسؤولين إجراءات مراجعة قوانين القضاء المثيرة للجدل، التي باشرها نتنياهو في بداية ولايته الحكومية، ووصف بعض القادة الأمنيين المعارضين لهذه الإصلاحات بأنهم "متمردون"، ودعا لمعاقبتهم.

آراء متطرفة

وأعرب وزير التراث عميحاي إلياهو، عن انفتاحه لفكرة إلقاء إسرائيل قنبلة نووية على غزة

وقال "إلياهو"، ردًا على سؤال في مقابلة مع راديو "كول بيراما"، عمّا إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة ذرية على القطاع: "هذا أحد السبل".

وفي تصريح آخر مثير للجدل، في قت سابق، اعترض الوزير المتطرف على إرسال مساعدات إنسانية إلى غزة، واتهم الفلسطينيين بالنازية. قال إلياهو لراديو كول بيراما: "لن نسلم المساعدات الإنسانية للنازيين.. لا ​​يوجد شيء اسمه مدنيون غير متورطين في غزة".