الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من قلب العلمين.. إعلان تفاصيل النسخة الاستثنائية من مهرجان القاهرة للدراما

  • مشاركة :
post-title
المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة للدراما

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

يحيى الفخراني: استحداث جائزة الجمهور في الدورة المقبلة باستفتاء لاختيار أفضل عمل جماهيري

بأجواء ساحرة من قلب مدينة العلمين الجديدة، أُعلنت تفاصيل الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة للدراما، في دورته الثانية والاستثنائية للاحتفال بـ60 سنة دراما، بحضور الفنان يحيى الفخراني رئيس المهرجان، والفنانة إلهام شاهين عضو لجنة التحكيم، والفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بجانب الفنانين نجلاء بدر، عزوز عادل، أيمن عزب، إيهاب فهمي، وجورج متري رئيس مجلس إدارة شركة "كونسل ماسترز".

أعلن الفنان الكبير يحيى الفخراني، أن المهرجان سيشهد هذا العام استحداث جائزة الجمهور، التي سيتم اختيارها من جانب الجمهور من خلال طرح استفتاء لاختيار أفضل الأعمال، بجانب جائزة لجنة التحكيم التي أطلقها المهرجان العام الماضي.

وأشاد "الفخراني"، خلال المؤتمر الصحفي الذي أُقيم في "نورث سكوير" بمدينة العلمين، بدور الإعلام والصحافة في دعم المهرجان، قائلًا: "أعتبر الصحافة شريكًا أساسيًا في إنجاح وتصحيح المسيرة الفنية، بشرط الصدق وعدم المجاملة بهدف ازدهار فن الدراما، ففي السابق كان الممثلون يسهرون للصباح حتى يرون ما كتبته الصحف عن مسرحياتهم".

‏كما أكد أهمية الدراما، التي وصفها بأنها وسيلة تثقيفية ومتعة إعلامية، قائلًا: "هناك نسبة أميّة لا تستطيع أن تعرف كل شيء، ولكن الدراما تصل للبيوت، بشرط أن تكون صادقة".

‏أشرف زكي: التكريم لن يقتصر على الأحياء بل أسماء راحلين مؤثرين بالدراما على مدار 60 عامًا

ومن جهته، أوضح الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أن المهرجان ستشهد دورته الاستثنائية هذا العام تكريم عدد من الرموز الفنية، ممن أثروا الدراما المصرية على مدار 60 عامًا، لافتًا إلى أن مبدعي مصر من المؤلفين المخرجين والممثلين هم من جعلوا مصر "هوليوود الشرق".

أشاد "زكي" بإقامة هذه النسخة الاستثنائية من المهرجان في مدينة العلمين الجديدة، قائلًا إنها "مكان فوق الخيال، حيث تشهد مصر نقلة جديدة في هذه المدينة الرائعة، بسحرها وجمالها، والحشد والإقبال الجماهيري على هذه المدينة الساحرة، فنحن نفخر بوجود هذا الصرح الكبير في بلدنا".

استعاد زكي ذكرياته مع الدورة الأولى، والتي كانت بمثابة بذرة لم تظهر وتتطور، قائلًا: "عندما جاءت لنا فكرة المهرجان عرضتها على د. يحيى الفخراني والذي لم يتردد لحظة في قبول رئاسة للمهرجان، ووجدت دعمًا كبيرًا من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، وجمال صلاح نائب رئيس شركة Pod، الذين رحبوا بالفكرة، والحقيقة أننا كنّا في أشد الحاجة لتنظيم هذا المهرجان الذي ولد كبيرًا، فكل الشكر لمن ساهم في خروجه بهذا الشكل".

أوضح نقيب المهن التمثيلية أن هذه النسخة استثنائية، ستشهد الكثير من المفاجآت، وتكريم مبدعين ورموز قدموا للفن المصري من حياتهم الكثير، وشكلوا وجدان الدراما العربية، من مخرجين وكتاب وممثلين وغيرهم، مؤكدًا أن التكريم لن يقتصر على الأحياء فقط، ولكن سيكون للراحلين ممن أسهموا في تطور الدراما المصرية على مدار 60 عاماً كنوع من رد الجميل والعرفان لما قدموه، مشيرًا إلى أن المهرجان كان حريصًا على تقديم جائزة عن أفضل عمل يختاره الجمهور، من خلال طرح استفتاء لهم، ويقيم الأعمال ويختار من بينها.

اقتصرت الدورة الماضية من المهرجان على الاختيار من بين أعمال درامية عُرضت في موسم رمضان فقط، لتوسع إدارة المهرجان دائرة الاختيار، ولفت "زكي" إلى أن الأعمال لن تقتصر على موسم رمضان، ولكن الاختيار من بين أعمال درامية عرضت على مدار العام.

تسعى إدارة المهرجان ليكون حدثًا عربيًا، للاختيار من بين أعمال على مستوى الوطن العربي، إلا إن زكي أكد أن ضيق الوقت وتقديمه شهرين عن موعده وراء اقتصاره على الدراما المصرية، مع السعي إلى تحويله إلى مهرجان عربي في دورته المقبلة، مشيرًا إلى أن المهرجان حريص على تقديم لمسة وفاء للمبدعين وتكريم أعمدة الدراما، مثل التي قدمها في دورته العام الماضي، والتي لاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور.

‏جمال صلاح: المتحدة حريصة على تقديم مهرجان يليق باسم مصر.. وجائزة لتكريم المبدعين في كل المجالات العام المقبل

في الوقت الذي ستقام دورة استثنائية من مهرجان الدراما في مدينة العلمين، استقر صناع المهرجان على إقامة دورته في القاهرة العام المقبل، في حين أعلن جمال صلاح نائب رئيس شركة POD، على عمل جائزة "ستار سكريبر" لتكريم العظماء من مصر والوطن العربي في مجالات مختلفة، كالطب والعلم والقصة، في مدينة العلمين الجديدة.

‏وأكد "صلاح"، أن نسخة المهرجان المقبلة ستشهد الكثير من المفاجآت غير المتوقعة، وأن الشركة المتحدة حريصة على تقديم مهرجان مميز من دورته الأولى، ووفرت له الكثير من الإمكانيات؛ ليكون حدثًا مشرفًا للدراما المصرية.

إلهام شاهين: نفكر في جائزة للأعمال التي تسهم بالترويج السياحي في دورات المهرجان المقبلة

ومن جهتها، قالت الفنانة الهام شاهين، عضو لجنة التحكيم بالمهرجان، إن عمل دورة استثنائية لمرور 60 عامًا ستمثل حالة فريدة في تاريخ المهرجان، مضيفة أن الفن والدراما المصرية أسهمت في وصول اللهجة المصرية إلى العالم، ‏ إذ لا نحتفل فقط بالأعمال التي عُرضت هذا العام، ولكن كل الأعمال التي عرضت على مدار 60 عامًا".

وأشارت إلى أن هناك اقتراحًا لعمل جائزة للأعمال التي تسهم في الترويج السياحي، خلال السنوات المقبلة، إذ إن مصر تمتلك مقومات سياحية وثقافية وتاريخية وتراثية ليس لها مثيل.

وأكدت إلهام شاهين أن لجنة تحكيم المهرجان تضم الفنان كريم عبد العزيز والسيناريست عبد الرحيم كمال والمخرج جمال عبد الحميد والناقد طارق الشناوي، وأضافت: "سعيدة أن أكون واحدة من بين الأساتذة والنجوم، وفخورة بالأعمال التي قدمت على مدار العام، وهناك أعمال حصلت على جماهيرية عالية والدراما المصرية تشرف اسم مصر وأتمنى للمهرجان النجاح".