الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لوكارنو السينمائي.. نظرة على الماضي السوفيتي لأوكرانيا والبحث عن الذات

  • مشاركة :
post-title
فريق عمل فيلم Stepne

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

عرض النسخة المرممة لـ"باب الشمس" ومخرج الفيلم: عملية دقيقة وليست سهلة

شاهد ضيوف مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بالأمس العرض الأول للنسخة التي رممها المهرجان لفيلم "باب الشمس"، وذلك في حضور مخرجه المصري يسري نصر الله الذي أبدى سعادته البالغة لاهتمام المهرجان بالفيلم وترميمه له، كما وجّه الشكر لمرممة الفيلم على مجهودها في عملية الترميم والوقت الذي كرّسته لذلك، خاصة أنها عملية دقيقة وليست سهلة، وقررت إدارة المهرجان عرض الفيلم بجزأيه كاملين؛ لذلك استمر عرضه قرابة خمس ساعات، كما سيُعرض الفيلم الذي لعب بطولته باسل خياط وريم التركي وهيام عباس، مرة أخرى الخميس المُقبل.

المخرج المصري يسري نصر الله
Stepne

كما استمرت عروض المسابقة الدولية للمهرجان، وتم عُرض الفيلم الأوكراني الألماني البولندي السلوفاكي "Stepne" للمخرجة الأوكرانية ماريانا فرودا التي فاز فيلمها القصير Cross-Country بجائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة عام 2011.

وتقع أحداث الفيلم وسط المناظر الطبيعية للشتاء في أوكرانيا وما ينتج عنها من الإحساس بالعزلة بين الناس، خاصة في مجتمع ما بعد الاتحاد السوفيتي.

الفيلم تدور أحداثه حول أناتولي، ذلك الرجل الذي يعود إلى منزله بمدينته الأم لرعاية والدته التي تحتضر، ليجتمع شمله بعد فترة طويلة من الزمن بشقيقه والمرأة التي أحبها ولا تزال تحبه، وهو ما يجعله يفكر في الخيارات التي اتخذها على مدار حياته.

وعلّقت المخرجة عقب عرض الفيلم قائلة: "بصفتي فنانة، كنت دائمًا مهتمة بموضوع الاختفاء والمغادرة والانفصال عن شيء ذي قيمة، وصمت الأجيال الماضية عن تاريخهم جعلني أصنع هذا الفيلم، باعتباره مسألة تتعلق بالماضي السوفيتي لبلدي أوكرانيا".

فيلم Stepne
مخرجة فيلم Stepne
Patagonia

أما فيلم المسابقة الرسمية الثاني كان الفيلم الإيطالي Patagonia للمخرج الإيطالي سيموني بوتزيلي، الذي تدور أحداثه حول يوري البالغ من العمر عشرين عامًا ويعيش حياة حيوية مع عمته المسنة في بلدة إيطالية صغيرة، التي تمثل له كل ما يعرفه عن العالم على الإطلاق، إلى أن التقى بـ"أجو" الفنان المتجول الذي يقدم فقرات غنائية وألعابًا سحرية في أعياد ميلاد الأطفال، الذي وعده بالاستقلال الذي لم يدرك أبدًا أنه كان يبحث عنه.

يحلم الاثنان بالسفر إلى باتاجونيا للعيش بحرية، ويشرعان في رحلة للبحث عن ذواتهما تتحول فيما بعد إلى كابوس.

وقال المخرج عن فيلمه إنه عبارة عن قصة يبحث فيها بطلاها عن المساحات الشاسعة من الحرية خلف العديد من الأسوار الضيقة، قصة بدوية مثل هوية بطلها، قصة حب ثم عذاب، "باتاجونيا" هي الحرية بالنسبة لهما، لكن ربما لا وجود لها، وقد صُوّر الفيلم على خام 16 ملم في ريف مدينة أمبروزو الإيطالية وهو الفيلم الروائي الطويل الأول لمخرجه.

فيلم Patagonia
فريق عمل الفيلم
عروض اليوم

أما اليوم الثلاثاء، فبدأت عروض المسابقة الدولية بالفيلم البرتغالي Baan، الذي يعني عنوانه "الوطن"، وتدور أحداثه حول معاناة بطلة الفيلم في البحث عن وطن تنتمي له، وهو ما يدفعها للتنقل باستمرار بين بلدان ومدن عديدة للبحث عنه رغبة منها في الشعور بالمعنى الحقيقي للانتماء.

أما ثاني عروض أفلام المسابقة الدولية فالفيلم الفرنسي السويسري Obscure night - Goodbye here, anywhere الذي تدور أحداثه حول مليلية، المنطقة المحصورة بين إسبانيا والمغرب، التي تعتبر منطقة حدودية بين قارتي إفريقيا وأوروبا، والتي يحاول مالك وأصدقاؤه المغاربة من الشباب القُصّر، الوصول من خلالها إلى أوروبا بأي وسيلة ممكنة.

وقال مخرج الفيلم إنه حاول من خلال فيلمه استكشاف بعض المناطق العمياء أو الخفية في العالم الغربي، كما أنه حاول رصد تطور شخصيات الشباب ونموها من خلال خوضهم مثل تلك الرحلات لاستكشاف العالم من حولهم.

فيلم Baan