الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

40 فيلما من 16 دولة تنافس على جوائز المهرجان الدولي للسينما المستقلة

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تنطلق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما المستقلة في الدار البيضاء FICIC يوم 2 يونيو المُقبل، وتستمر حتى الـ7 من الشهر نفسه، ويشهد عرض أكثر من 40 فيلمًا من مُختلف أنحاء العالم، تم انتقاؤها بعناية فائقة من طرف لجنة مُتخصصة، وفقًا لسلسلة من المعايير السينمائية.

يتضمن برنامج العروض مسابقة للأفلام الروائية الطويلة يتبارى على جوائزها 12 فيلمًا من إنتاج 16 دولة هي فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، كندا، جورجيا، روسيا، البرتغال، إيران، قطر، السعودية، البحرين، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين والمغرب الدولة المنظمة.

وتتنافس أفلام المسابقة الروائية الطويلة على 7 جوائز، هي الجائزة الذهبية الكبرى للفيلم الطويل، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزتا التمثيل، فضلًا عن جائزة السينماتوغرافيا الخاصة بالمهرجان.

يرأس لجنة التحكيم المنتج الفرنسي آلان ديبارديو Alain Depardieu بمساعدة السينمائية الألمانية كارين شيل، المخرج الفرنسي مانويل سانشيز، الكاتبة المغربية غيثة الخياط، والمخرج المغربي لحسن زينون.

كما يضم مهرجان السينما المستقلة، مسابقة للأفلام القصيرة يتنافس على جوائزها 16 فيلمًا قصيرًا، بالإضافة إلى عروض سينمائية مختارة للأفلام الوثائقية الطويلة، تتضمن 12 فيلمًا، وتقود لجنة تحكيمها المخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر، بمساعدة الناقدة جوديث سيرس والفنانة سناء أسيف.

وستشهد الدورة الثانية من المهرجان، عقد ندوة محورية حول التجربة المزدوجة للأخوين الدرقاوي، ومحاضرة للمنتج آلان ديبارديو Alain Depardieu، وأخرى مع المخرج مانويل سانشيز، مع تنظيم مختبر تكويني لمساعدة المخرجين الشباب في صناعة فيلمهم من الفكرة إلى العرض، تحت إشراف المخرج المغربي حكيم بلعباس.

وسوم :