الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هاريسون فورد مدافعا عن نفسه في "كان": أحب أن أكون أكبر سنا

  • مشاركة :
post-title
النجم هاريسون فورد

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أعاد ظهور النجم هاريسون فورد بملامح عمرية أقل من سنه الحقيقي في فيلمه السينمائي الجديد  Indiana Jones And The Dial Of Destiny الحديث عن تقنية تصغير الملامح المعروفة بـ ـDigital De-Aging، إذ هاجم البعض اتجاه صنّاع السينما إلى هذه التقنية المتطورة، بدلًا من الاستعانة بممثل آخر لتجسيد مرحلة الشباب للنجوم الأكبر عمرًا.
هاريسون فورد في الإصدار السينمائي الجديد يبدو أقل من عمره بنحو 40 عامًا، لمدة 25 دقيقة في بداية الفيلم، بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي للتخلص من الشيخوخة، ما جعل بعض النقاد ومنهم كلايتون ديفيس، كبير محرري جوائز Variety's يهاجم هذه التقنية الحديثة ويطالب صنّاع السينما في هوليوود بالتوقف عن استخدامها.
المحلل السينمائي الشهير ديفيس ذكر في مقاله المنشور بصحيفة "فارايتي" أن نجوم هوليوود يرفضون الاعتراف بحقيقة أن الناس يكبرون في السن، وأن هوليوود انخرطت في تأثيرات إزالة الشيخوخة للممثلين الأكبر سنًا للعب نسخ أصغر من شخصياتهم، ومنهم روبرت دي نيرو في فيلم The Irishman ، وصمويل إل جاكسون في Captain Marvel وأخيرًا هاريسون فورد في Indiana Jones and the Dial of Destiny.
مثل معظم التقنيات الجديدة التي تدخل الصناعة، يتطلب الأمر بعض الوقت لتعتاد عليها، ومع ذلك هناك أكثر من 20 تجربة رفيعة المستوى حتى الآن تفوق حالات الإخفاق إلى حد كبير النجاحات، ولا تزال تأثيرات إزالة الشيخوخة في هوليوود بحاجة إلى تحسين، ويجب على هوليوود استخدامها فقط بمجرد أن نتمكن من إتقان التقنية.
وعبّر الناقد الحائز على جائزة التميز في الصحافة الترفيهية من الرابطة الوطنية للمنتجين المستقلين اللاتينيين NALIP عن قلقه من أن هذه التأثيرات مثيرة للإعجاب بصريًا، إلا أنها لا ترقى إلى مستوى تكرار المظهر الطبيعي للممثل الأصغر سنًا، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر سلبًا على تفاعل المشاهدين مع الفيلم، إذ يتشتت انتباههم بسبب التأثيرات الغريبة التي تفتقر إلى الفروق الدقيقة والأصالة التي تخلق تعبيرات بشرية.
وقارن الناقد بين ما يحدث حاليًا وعدد من كلاسيكيات السينما العالمية التي حققت نجاحًا كبيرًا ويظهر خلالها ممثلون مختلفون لتصوير شخصيات في مراحل مختلفة من حياتهم، ومنهم جوليا ستيوارت التي جسّدت دور كيت وينسلت في فيلم Titanic، وأيضًا جودي دينش التي جسّدت أيضًا دور الممثلة الإنجليزية نفسها في فيلم Iris.

هاريسون فورد
ووسط هذه الانتقادات لاختيار هوليوود لاستخدام تقنية إزالة الشيخوخة، بدلاً من مجرد اختيار الممثلين الشباب لمشاهد الفلاش باك، دافع هاريسون فورد عنها في مؤتمر صحفي بعد عرض Indiana Jones And The Dial Of Destiny، مؤكدًا أن المنتج النهائي دقيق للغاية.
وقال النجم البالغ من العمر 80 عاما: "أعلم أن هذا هو وجهي، إنه ليس نوعًا من سحر الفوتوشوب، هذا ما كنت عليه قبل 35 عامًا لأن صنّاع العمل لديهم كل إطار من الأفلام التي صنعناها معًا على مدار السنوات الماضية، وأنها مجرد خدعة لكنها حقيقية من الناحية العاطفيةـ لذا أعتقد أنها استخدمت بمهارة كبيرة".
لا يدعم هاريسون فورد تأثيرات إزالة الشيخوخة فحسب، بل أعرب أيضًا عن رضاه التام تجاه الشيخوخة الحقيقية، قائلا: "سعيد للغاية بما ظهرت عليه، لكنني لا أنظر إلى الوراء أو أتمنى أن أكون ذلك الرجل مرة أخرى، أنا سعيد حقًا بالتقدم في العمر، أحب أن أكون أكبر سناً".
ليس لدى فورد أيضًا مشكلة في الاعتراف بأن Dial of Destiny سيكون الفيلم الأخير الذي يصور فيه الشخصية الأيقونية لإنديانا جونز، وأنه يحتاج إلى الجلوس والراحة قليلاً، قائلا: "أحب الفيلم وهذه الشخصية، وما صنعته في حياتي، وهذا كل ما يمكنني قوله".