الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أنسي الحاج.. غائب عن الاحتفال حاضر بأعماله الكاملة

  • مشاركة :
post-title
الاحتفال بصدور أعمال أنسي الحاج الكاملة

القاهرة الإخبارية - وكالات

رغم مرور تسعة أعوام على رحيله، لا يزال أثر الشاعر والأديب اللبناني أنسي الحاج باقيًا ومستمرًا في وجدان أصدقائه وعائلته ومعجبيه، الذين احتفلوا أمس بصدور أعماله الكاملة، وخلال أمسية نظمها مهرجان بيروت للأفلام الفنية بمسرح جامعة القديس يوسف في بيروت بعنوان "قولوا هذا موعدي"، كان طيف الحاج حاضرًا بالمكان وتناثرت عباراته ومؤلفاته على مداخل المسرح وفي مكتبته.

وشهد الحاضرون إصدار أعماله الشعرية الكاملة مطبوعة عن دار منشورات "المتوسط"، التي أشرفت عليها ابنته الشاعرة ندى الحاج، إذ تضمن المجلد مجموعاته الشعرية الست "لن"، "الرأس المقطوع"، "ماضي الأيام الآتية"، "ماذا صنعت بالذهب، ماذا فعلت بالوردة"، "الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع" و"الوليمة" إضافة إلى سيرة ذاتية مطولة عن الشاعر بعنوان "أنسي الحاج شاعرًا وناثرًا".

وقدّم فنانون لبنانيون مقاطع شعرية للحاج على وقع موسيقى متناغمة، منهم الشاعر عبده وازن، الفنان المسرحي رفعت طربية، الممثلة جوليا قصار، والشاعر علي مطر، الشاعرة ندى أنسي الحاج ابنة الشاعر الراحل، والمغنية رانيا غصن الحاج.

وقالت ندى الحاج إنها انتظرت ثلاثة أعوام لإنجاز الأعمال الكاملة لوالدها، لا سيما مع هيمنة جائحة كورونا على العالم.

وأضافت لـ "رويترز": خلال الشهر الأخير قبل الأمسية كنت أعيش حالة خاصة مع كل كلمة وكأني أعيد اكتشافها من جديد، كانت الحالة أكبر من وصفها بالمؤثرة وكانت التجربة هائلة.

بينما قالت المخرجة لينا أبيض إن الجمهور الذي تجمع في المسرح بدا أنه يحتاج إلى سماع أشياء جميلة ويغرق فيها، علمًا أنه شعر بهزة أرضية في بداية الأمسية لكنه لم يتراجع، مضيفة أنها كانت ليلة مميزة لأن الناس اقتربت من الشعر وهذا مهم.