الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهجوم على إمدادات الطاقة.. الشتاء المقبل الاختبار الأصعب لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
جندي أوكراني في فصل الشتاء - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تتزايد المخاوف في أوكرانيا بشأن إمدادات الطاقة، قبل حلول فصل الشتاء، وتشعر وكالة الطاقة الدولية بالقلق، متوقعة الاختبار الأصعب، في الحرب التي تجاوزت عامها الثاني.

ووعد الاتحاد الأوروبي بتقديم مزيد من المساعدات، استعدادًا لفصل الشتاء المقبل، كما وعد الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بتقديم المزيد من الدعم لإمدادات الطاقة، بحسب موقع "تاجز شاو" الألماني.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "مع انخفاض درجات الحرارة، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لزيادة دعمه لأوكرانيا، ونحن نستعد لفصل الشتاء معًا".

مساعدات إضافية من الاتحاد الأوروبي

وإزاء هذا الأمر من المتوقع أن تحصل أوكرانيا على مساعدات إضافية من الاتحاد الأوروبي بقيمة 160 مليون يورو، وينبغي أن تتدفق الأموال على إصلاح إمدادات الطاقة المتضررة، وتوسيع نطاق الطاقات المتجددة، والسخانات المتنقلة وأماكن الإقامة.

ولأول مرة سوف تستخدم الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي للحصول على الدعم، ومنذ بداية الحرب الروسية، تدفق بالفعل نحو ملياري يورو من مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى قطاع الطاقة في أوكرانيا.

تأمين ربع احتياجات أوكرانيا من الكهرباء

ولا يمكن تأمين سوى حوالي 25% من احتياجات أوكرانيا من الكهرباء، وسيكون من الصعب توليد الكمية المتبقية من الطاقة في أوكرانيا، كما أعلنت فون دير لاين عن رحلة إلى كييف، وأرادت يوم الجمعة التحدث مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، حول إمدادات الطاقة، من بين أمور أخرى.

وتتعرض البنية التحتية للطاقة في البلاد لضغوط كبيرة، بسبب الهجمات على محطات توليد الكهرباء ومحطات التدفئة وشبكات النقل وكانت وكالة الطاقة الدولية قد دعت في وقت سابق إلى دعم إمدادات الطاقة في أوكرانيا قبل فصل الشتاء، وفي ضوء الهجمات الروسية المتزايدة على محطات توليد الطاقة ومحطات التدفئة وشبكات النقل.

تأثر إمدادات الطاقة للمستشفيات والمدارس

ومن الممكن أن تتأثر إمدادات الطاقة للمستشفيات والمدارس وغيرها من المرافق المهمة بشكل أكثر حدة في فصل الشتاء، وبالتالي فإن إمدادات الحرارة إلى المدن الأوكرانية الكبرى معرضة للخطر، وبالتالي فإن العجز الذي يصل إلى ستة جيجاوات يمكن أن يتوافق مع حوالي ثلث الطلب المتوقع.

وشددت وكالة الطاقة على أن شركاء أوكرانيا بحاجة إلى تعزيز حماية البنية التحتية للطاقة، وتسريع تسليم قطع الغيار وتحقيق اللامركزية في إمدادات الكهرباء، فضلًا عن زيادة القدرة على واردات الكهرباء والغاز من الاتحاد الأوروبي.

دعم إضافي من ألمانيا

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول: "لقد نجونا خلال فصلي الشتاء الماضيين بفضل المرونة وشجاعة وبراعة الشعب الأوكراني والتضامن الكبير من شركائهم الدوليين، هذا الشتاء سيكون أصعب اختبار له حتى الآن، ويمكن لتدابير الإغاثة المقترحة، إذا تم تنفيذها بسرعة وفعالية، أن تحدث فرقًا كبيرًا".

تخطط الحكومة الألمانية لتقديم مساعدات إضافية في عام 2024 وفي الوقت نفسه، يبدو أن الحكومة الفيدرالية تريد تزويد أوكرانيا بما يقرب من 400 مليون يورو إضافية للمساعدة العسكرية هذا العام.

وسوم :