الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجيش الروسي يتقدم وبلينكن يعزف على أوجاع كييف

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

بينما تعاني أوكرانيا جراء الهجوم البري الشرس الذي شنته روسيا منذ الأسبوع الماضي، وأسفر عن سيطرة روسيا على ثماني بلدات في الجبهة الشمالية في منطقة خاركيف، واعتراف الجيش الأوكراني بتقهقر قواته، واجه وزير الخارجية الأمريكي انتقادات عديدة بعزفه الجيتار في إحدى حانات كييف.

التقط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، جيتارًا أحمر اللون في حانة بكييف، وذلك في وقت تواصل فيه القوات الروسية السيطرة على مزيد من البلدات شرقي البلاد.

وانضم بلينكن، الذي تعهد أثناء وجوده في كييف هذا الأسبوع بدعم الولايات المتحدة الثابت في ظل تكثيف روسيا لهجماتها في أوكرانيا، إلى فرقة 19.99 على خشبة المسرح في بارمان ديكتات في كييف وعزفوا الأغنية.

وواجه الوزير الأمريكي، أنتوني بلينكن، انتقادات عديدة من أوكرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد عزفه أغنية "Rockin In The Free World" في إحدى حانات كييف مساء الثلاثاء، معتبرين تصرفه "غير مناسب" في ظل تعرض البلاد لهجوم قوي من الجيش الروسي.

وقال "بلينكن" قبل عزفه على الجيتار: "أعلم أنها فترة صعبة للغاية، جنودكم ومواطنوكم يعانون بشدة بشكل خاص في الشمال الشرقي، في خاركيف. لكن يجب أن تعلموا أن الولايات المتحدة تقف إلى جانبكم".

أعلن "بلينكن"، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في كييف، عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة ملياري دولار لصد الهجمات الروسية، وذلك بعد أسابيع على إقرار واشنطن حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار.

وقال بلينكن: "سنقدم ملياري دولار إضافية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وسنضعها معًا في أول صندوق من نوعه لمشاريع الدفاع".

وذكر أن الصندوق يستند من 3 أسس، هي تزويد أوكرانيا بالأسلحة، والاستثمار في القاعدة الصناعية الدفاعية في البلاد، ومساعدة كييف في شراء أسلحة من دول أخرى أيضًا.

من ناحية أخرى، اعترف الجيش الأوكراني بتقهقر قواته أمام الجيش الروسي في شرق البلاد، حيث سيطرت روسيا على بلدتي لوكيانتسي وفوفتشانسك، فيما أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقدم قواته على كل الجبهات في أوكرانيا.

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن الجيش اضطر إلى التراجع في أجزاء من الجبهة في منطقة خاركيف، قائلة: "بسبب قصف العدو وهجوم للمشاة، تراجعت وحداتنا باتجاه مواقع مناسبة أكثر لإنقاذ أرواح جنودنا وتجنب تسجيل خسائر ".

وقال "بوتين"، اليوم، خلال اجتماع متلفز مع قادة عسكريين، بمن فيهم وزير الدفاع الجديد أندريه بيلوسوف، إن "قواتنا تعمل باستمرار، كل يوم، على تحسين موقعها"، في إشادة بتقدم الجيش الروسي في جميع الجبهات.