الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شعبيتها تتزايد.. هاريس تواصل تقدمها على ترامب

  • مشاركة :
post-title
ترامب وهاريس

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

كشف استطلاع رأي جديد أن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس تواصل تقدمها على الرئيس السابق دونالد ترامب، في صراعهما للوصول إلى البيت الأبيض، خاصة بين فئات الناخبين المستقلين والأصغر سنًا.

ومن المنتظر أن تنطلق الانتخابات الأمريكية 2024 بعد أقل من 50 يومًا بين هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، 5 نوفمبر المقبل، على أن يتم إعلان الفائز، يناير 2025.

المناظرة الأولى

وأظهر استطلاع رأي مورنينج كونسلت، الذي نُشر اليوم الثلاثاء، تقدم هاريس على المستوى الوطني بفارق 6 نقاط، بعد أسبوع من المناظرة الأولى بين مرشحي الحزب الرئيسي، إذ حصلت على 51% من تأييد الناخبين المحتملين -أعلى هامش لها حتى الآن- مقارنة بـ45% لترامب.

وذكر الاستطلاع أن نحو 2% يفضلون شخصًا آخر، بينما لم يكن لدى 2% آخرين رأي، وحصلت هاريس على نفس المستوى بين المستقلين، إذ أيدها 47%، وأيد نحو 41% ترامب، وقال 6% إنهم يفضلون خيارًا آخر.

هاريس وترامب في المناظرة
الناخبون المحتملون

وقال نحو 6 من أصل 10 ناخبين محتملين شاهدوا مناظرة "ABC News" -أي 61%- أن نائبة جو بايدن هي الفائزة، بينما توصل نحو 1 من كل 5 جمهوريين إلى نفس النتيجة، وأكد نحو 33% من الناخبين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع إن ترامب -مرشح الحزب الجمهوري- فاز في المواجهة.

وتتمتع المرشحة الديمقراطية بميزة من حيث الشعبية، بحسب صحيفة ذا هيل البريطانية، وأكثر من نصف الناخبين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع "53%" لديهم وجهة نظر إيجابية عن هاريس، بينما قال 44% نفس الشيء عن الرئيس السابق.

السود والشباب

ووجد الاستطلاع أيضًا أن هاريس تتقدم على الرئيس السابق بين الناخبين الأصغر سنًا، إذ أيد نحو 56% من الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا نائب الرئيس، بينما اختار 41% ترامب، ولدى هاريس نحو 60 نقطة بين الناخبين السود، إذ أيدها 78% واختار نحو 18% ترامب.

وفي إجمالي استطلاعات الرأي التي أجراها مركز ذا هيل/ديسيشن، تتفوق هاريس على ترامب بفارق ثلاث نقاط، بواقع 49.6% مقابل 46.2% للرئيس السابق، ورغم ذلك ما زالت الاستطلاعات تتوالى في مختلف القطاعات.