الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مفتاح البيت الأبيض.. الولايات المتأرجحة تلهب الصراع بين ترامب وهاريس

  • مشاركة :
post-title
المرشح الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، المقررة في نوفمبر، يسعى كل من المرشحين الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطية كامالا هاريس، لكسب أصوات الناخبين في الولايات المتأرجحة، بحسب مجلة "دير شبيجل".

ولا يملك الديمقراطيون ولا الجمهوريون اليد العليا في الولايات المتأرجحة، ما يجعلها ذات أهمية خاصة للمرشحين، وتخطط المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، للقاء جماهيرها سبع مرات هذا الأسبوع، في الولايات المتأرجحة، لإضاعة الفرصة على منافسها الجمهوري في الحصول على أصوات الناخبين.

وتسمى الولايات المتأرجحة أيضًا بالولايات الأرجوانية، بناءً على مزيج ألوان الحزبين الرئيسيين، ويقضي المرشحون أوقاتهم في هذه الولايات، وإنفاق المزيد من الأموال على الحملة الانتخابية، وفي ولاية بنسلفانيا المتأرجحة الرئيسية، أنفقت الأحزاب حتى الآن 211 مليون دولار.

يعتقد الخبراء أن ولايات "أريزونا، جورجيا، ميتشيجان، نيفادا، وبنسلفانيا وويسكونسن"، يمكن أن تحمل مفتاح من سيتولى مقاليد الحكم في البيت الأبيض، لذا فإن كلا الحزبين يخوضان حملة مكثفة لكسب الناخبين غير الحاسمين في هذه الولايات، بحسب المجلة الألمانية.

جورجيا.. رهان البشرة السمراء

تمتلك جورجيا واحدة من أعلى نسب الأمريكيين من أصل أفريقي في تعداد سكانها بنسبة 33٪، ويُعتقد أن هذه التركيبة السكانية كانت مفيدة في قلب بايدن للولاية في عام 2020، وبعد انسحاب بايدن، تأمل هاريس، في كسب الناخبين السود.

وأدى تدخل ترامب المزعوم في الانتخابات إلى تورطه في واحدة من أربع قضايا جنائية، وهو و18 آخرون متهمون بالتآمر لقلب هزيمته أمام بايدن في الولاية.

ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات، ويبدو من غير المرجح بشكل متزايد أن يتم الاستماع إلى القضية في المحكمة قبل الانتخابات.

ميشيجان.. أغلبية عربية

حسمت ولاية ميشيجان المرشح الرئاسي الفائز في آخر اقتراعين، وعلى الرغم من دعم بايدن في عام 2020، إلا أنه واجه قبل انسحابه استياء من قبل سكان الولاية ذات الأغلبية العربية، بسبب دعم الرئيس لإسرائيل خلال حرب ذلك البلد في غزة.

خلال الانتخابات التمهيدية الديمقراطية في ميشيجان في فبراير، اختار أكثر من 100 ألف ناخب خيار "غير ملتزم" في بطاقات اقتراعهم، بعد حملة شنها ناشطون يريدون من الحكومة الأمريكية وقف مساعداتها العسكرية لإسرائيل.

جدير بالذكر أن ميشيجان لديها أكبر نسبة من الأمريكيين العرب في البلاد، وبالتالي قد تذهب الأصوات للمرشح الذي يدين جرائم الاحتلال في غزة.

ويسكونسن.. الولاية الحاسمة

وينظر ترامب وهاريس، إلى ولاية ويسكونسن، بعين الاعتبار، لأهميتها في حسم الانتخابات مثل ما حدث في عامي 2016 و2020، بهامش يزيد قليلًا عن 20 ألف صوت في كل مرة.

ووصف ترامب تلك الولاية بأنها "مهمة حقًا.. إذا فزنا بولاية ويسكونسن، فسنفوز بالشيء بأكمله"، سيعقد المؤتمر الوطني الجمهوري الصيفي في مدينة ميلووكي.

واختارت هاريس ميلووكي، أكبر مدن الولاية، لاستضافة أول تجمع لها بعد دخول السباق الرئاسي.

بنسلفانيا.. وارتفاع التضخم

يعاني سكان بنسلفانيا، من التضخم، وتأثيره على أسعار البقالة ارتفعت بشكل أسرع في ولايتهم مقارنة بأي ولاية أخرى، حيث يُعتبر ما يصل إلى واحد من كل ثمانية أشخاص "غير آمنين غذائيًا".

أثبتت الولاية أنها محورية في انتخابات عام 2020، حيث دعمت بايدن في وصوله للبيت الأبيض، ويضر التضخم المرتفع هاريس في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كونها نائب الرئيس الحالي جو بايدن، ومشاركة في السياسة الاقتصادية للبلاد.

سعى ترامب إلى مهاجمة خصمه الجديد كامالا هاريس، من خلال ربطها باقتصاد بايدن.

نيفادا.. الولاية الفضية

صوتت نيفادا المعروفة بالولاية الفضية للديمقراطيين في الانتخابات العديدة الماضية، ولكن هناك دلائل على تحول محتمل من قبل الجمهوريين.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن ترامب كان يتقدم على بايدن، بسبب الحالة الصحية، لكن بعد انسحابه أصبحت هاريس ذات جاذبية أكبر للناخبين الأصغر سنا والأكثر تنوعًا ويمكن أن تسد الفجوة.

وتتمتع الولاية بأعلى معدل بطالة في البلاد بمعدل 5.1٪، بعد كاليفورنيا ومنطقة كولومبيا، وفقًا لأحدث إحصاءات الحكومة الأمريكية.

على الرغم من حقيقة أن الاقتصاد الأمريكي أظهر نموًا قويًا وخلق فرص العمل منذ تولى بايدن الرئاسة، إلا أن التعافي من كورونا كان أبطأ في نيفادا مقارنة بأماكن أخرى.

أريزونا.. الهجرة والإجهاض

فاز بايدن الديمقراطي، بالرئاسة في عام 2020 بدعم من ولاية أريزونا، التي صوتت بفارق ضئيل لدعم مرشح ديمقراطي لأول مرة منذ التسعينيات، وتحد هذه الولاية المكسيك لمئات الأميال، وأصبحت نقطة محورية في نقاش الهجرة في البلاد.

انخفضت المعابر الحدودية في الأشهر الأخيرة من مستويات قياسية جعلت القضية قريبة من قمة اهتمامات الناخبين.

هاجم ترامب مرارًا وتكرارًا سجل هاريس بشأن الهجرة، لأن بايدن أعطاها دورًا في محاولة تخفيف أزمة الحدود، كما تعهد بتنفيذ "أكبر عملية ترحيل" في تاريخ الولايات المتحدة إذا استعاد الرئاسة.

استضافت أريزونا خلافًا مريرًا حول الوصول إلى الإجهاض، بعد أن حاول الجمهوريون في الولاية إعادة فرض حظر شبه كامل عمره 160 عامًا على إنهاء الحمل. وأصبحت قضية متفجرة على مستوى البلاد منذ عام 2022 عندما ألغت المحكمة العليا الأمريكية حكمًا تاريخيًا أعطى المرأة الحق الدستوري في الإجهاض.