الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يوم سعيد في مشواره نحو البيت الأبيض.. براءة ترامب من "الوثائق السرية"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

انتصار جديد أحرزه المرشح الرئاسي الأمريكي الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، دونالد ترامب، أمام القضايا الموجهة إليه، ما قد يقربه خطوة أكبر نحو البيت الأبيض، بعد ما أسقط القاضي الفيدرالي المشرف على "قضية الوثائق السرية" الدعوى المرفوعة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

كان ترامب واجه اتهامات بعد تحقيق المستشار الخاص جاك سميث حول حيازته لمواد سرية في مقر إقامته في مار إيه لاجو، وقد أقر الرئيس الأمريكي السابق بأنه غير مذنب في جميع التهم الجنائية الـ37 التي وجهها إليه تحقيق سميث، بما في ذلك الاحتفاظ المتعمد بمعلومات الدفاع الوطني، والتآمر لعرقلة العدالة، والتصريحات الكاذبة.

وفي وقت سابق كانت هيئة محلفين في مانهاتن بولاية نيويورك أدانت، ترامب، الذي سيبلغ 78 عامًا في يونيو المقبل، بعد 10 ساعات كاملة من المداولات في غرفة مغلقة، بجميع التهم الـ34 المتعلقة بتزوير السجلات للتستر على فضيحة جنسية قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وبحسب شبكة "إيه بي سي" نيوز الأمريكية، يواجه 3 محاكمات أخرى ومن المقرر أن يصدر الحكم عليه فيها 11 يوليو المقبل.

ترامب ليس مدانًا

كتبت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية إيلين كانون في حكم أصدرته اليوم الاثنين: "تم قبول طلب الرئيس السابق ترامب برفض الاتهام بناءً على التعيين غير القانوني وتمويل المستشار الخاص جاك سميث وفقًا لهذا الأمر"، مضيفة أنه تم رفض الاتهام الإضافي لأن تعيين المستشار الخاص سميث ينتهك بند التعيينات في دستور الولايات المتحدة.

وفي بيان نُشر اليوم، قالت "كانون"، إن المحكمة مقتنعة بأن مقاضاة المستشار سميث لهذا الإجراء ينتهك الدستور الأمريكي، مؤكدة أن الكونجرس هو الجهة المخوّلة بتعيين المسؤولين الدستوريين، بموجب القانون.

وتنص فقرة التعيينات على أن "السفراء وغيرهم من الوزراء العموميين والقناصل وقضاة المحكمة العليا وجميع موظفي الولايات المتحدة الآخرين يعيّنهم الرئيس وفقًا لنصيحة وموافقة مجلس الشيوخ، على الرغم من أن الكونجرس قد يخوّل تعيين الموظفين الأدنى رتبة للرئيس وحده، أو للمحاكم، أو لرؤساء الإدارات"، ومع ذلك، لم يتم تأكيد تعيين سميث من قبل مجلس الشيوخ.

وأشارت القاضية إلى أن حكمها لا ينطبق على ولايات قضائية أخرى، ما يعني أن الأمر قد لا ينطبق على قضية التدخل في الانتخابات التي رفعها المحقق الخاص ضد ترامب في السادس من يناير الماضي.

رد فعل ترامب

وقالت مصادر متعددة لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية، إن معسكر ترامب يشعر بأن الإقالة هي بمثابة "تدخل إلهي"، مضيفين أن ترامب سعيد للغاية.

وبدوره، تحدث ترامب أن "المحقق الخاص عمل مع الجميع لمحاولة الإطاحة بي. هذا أمر كبير جدًا. إنه يجعل هذا المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري بميلووكي أكثر إيجابية. بل سيكون أسبوعًا مذهلاً".

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية عن الرئيس الأمريكي السابق قوله، إنه "سعيد للغاية لأن القاضي يتمتع بالشجاعة والحكمة للقيام بذلك. وهذا له آثار كبيرة، ليس فقط على هذه القضية ولكن على قضايا أخرى". 

وتقول المصادر إن المحيطين بترامب "يأملون ويتوقعون أن ينطبق المنطق نفسه على قضية واشنطن العاصمة".

وأشارت مصادر إلى أن "الرئيس ترامب يشعر بالارتياح والسعادة لأنه يستطيع المضي قدمًا".

تزوير الانتخابات

ويواجه ترامب قضايا متعلقة بتزوير الانتخابات في ولاية جورجيا، إذ صوّتت هيئة محلفين كبرى على توجيه الاتهام إلى ترامب، إلى جانب أكثر من عشرة من حلفائه، لمحاولتهم إلغاء خسارته في انتخابات عام 2020 الرئاسية في الولاية، إذ وجّه فاني ويليس، المدعي العام لمقاطعة فولتون، 13 تهمة لترامب، بما في ذلك انتهاك قوانين الابتزاز بالولاية واستدراج موظف عام لانتهاك القسم الذي أداه في منصبه، والتآمر لارتكاب التزوير من الدرجة الأولى، والتآمر لتقديم وثائق مزورة، وتزوير الوثائق.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، جاء في لائحة الاتهام أن ترامب والمتهمين الآخرين المتهمين رفضوا قبول خسارته، وانضموا عن عِلم وعمد إلى مؤامرة لتغيير نتيجة الانتخابات بشكل غير قانوني لصالح ترامب، وتضمنت لائحة الاتهام إجمالي 41 تهمة ضد 19 شخصًا، ويواجهون بشكل جماعي سلسلة من التهم المختلفة، وتتم محاكمتهم جميعًا بموجب قانون جورجيا.