الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سيناريو "ترامب 2".. ألمانيا تستعد لعودة الملياردير الأشقر إلى البيت الأبيض

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تخشى الحكومة الألمانية المزيد من الاستقطاب في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، وهو ما قد يؤثر على نتيجة الانتخابات وترجيح كفته على حساب منافسه الرئيس الحالي جو بايدن.

وتستعد برلين لعودة ترامب المحتملة بوضع خطة عُرفت بـ"سيناريو ترامب 2" دون الكشف عن تفاصيلها، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

وتواصل المجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي رغبتها في فوز الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالانتخابات نوفمبر المقبل، لكنها تستعد في الوقت نفسه لولاية ثانية محتملة لدونالد ترامب.

وقال نيلس شميد، المتحدث باسم السياسة الخارجية للمجموعة البرلمانية لحزب المستشار شولتس: "نريد أن نكون مستعدين بشكل أفضل لفوز محتمل لترامب في الانتخابات".

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
ترامب.. تحدي لألمانيا

بعد الهجوم على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أعرب مايكل لينك، منسق الحكومة الألمانية عبر الأطلسي، عن قلقه بشأن الاستقرار السياسي في الولايات المتحدة.

واعترف ممثل الحكومة الألمانية أن وجود ترامب في البيت الأبيض سيشكل تحديًا بالنسبة لنا.

وأكد المنسق عبر الأطلسي أن الحكومة الفيدرالية تستعد لفوز محتمل لترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، 5 نوفمبر المقبل.

وقال لينك: "بغض النظر عما سيحدث في نوفمبر، علينا أن نكون مستعدين لحقيقة زيادة مطالبة ألمانيا والاتحاد الأوروبي بمزيد من المسؤولية الشخصية".

المستشار الألماني أولاف شولتس

أوضح منسق الحكومة الألمانية، الفرق بين كل من الرئيس الحالي جو بايدن، ومنافسه دونالد ترامب، قائلًا: "في حين أن بايدن الديمقراطي الأمريكي يأخذ ألمانيا وخاصة الاتحاد الأوروبي على محمل الجد كمؤسسة وشريك، فإن ترامب الجمهوري يعطي قيمة أقل بكثير للتحالفات والحلفاء".

تضامن الأحزاب

وعن عودة ترامب المحتملة، قال لينك إنه بالإضافة إلى الاستعدادات المكثفة التي تقوم بها الحكومة الفيدرالية، يجب أن يكون هناك أيضًا تضامن بين الأحزاب الديمقراطية والمجموعات البرلمانية والمؤسسات السياسية.

وأوضح أن لهذا السبب كان يتواصل بشكل مكثف مع المسؤولين في الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي، لفترة طويلة حول موضوع التحضير لسيناريو ترامب 2 المحتمل.

مايكل لينك منسق الحكومة الألمانية
ولاية ثانية

بدوره؛ حذّر حزب الاتحاد المسيحي الحكومة الألمانية، من أن إدارة ترامب الثانية أكثر صعوبة بكثير من الإدارة الأولى، وألمانيا ليست مستعدة بما فيه الكفاية لتغيير السلطة بواشنطن في ظل تزايد فرص دونالد ترامب في الانتخابات.

وأكد ينس سبان، نائب زعيم فصيل الاتحاد، وأنطون هوفريتر، رئيس اللجنة الأوروبية في البوندستاج "الخضر"، قد حذرا في وقت سابق من أن ألمانيا يجب أن تستعد بشكل أفضل للفوز المحتمل لترامب في الانتخابات.

وفد إلى "ميلووكي"

ويريد الحزب الاشتراكي الديمقراطي إرسال وفد إلى مؤتمر ترشيح الحزب الجمهوري في ميلووكي، من أجل الاستعداد لتغيير محتمل في السلطة.

وقال نيلس شميد، المتحدث باسم السياسة الخارجية للحزب الاشتراكي الديمقراطي في البوندستاج: "إنه يريد الحصول على انطباعات مباشرة وتسجيل الحالة المزاجية مع وفد الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ميلووكي، ونريد أن نكون مستعدين بشكل أفضل لفوز محتمل في انتخابات ترامب عما كنا عليه قبل 8 سنوات".

نيلس شميد متحدث السياسة الخارجية للحزب الاشتراكي الديمقراطي
الغالبية ترفض ترامب

مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب في استطلاعات الرأي بالوقت الحالي، قبل الانتخابات الرئاسية المقرر لها نوفمبر المقبل، تزداد المخاوف لدى ثلث الألمان من احتمال عودته للبيت الأبيض مرة أخرى.

وقبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، تتزايد المخاوف من ولاية ثانية للرئيس السابق، باستثناء أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا.

ويشعر ثلثا الألمان بالقلق من احتمال فوز الرئيس السابق دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، نوفمبر المقبل، وفقًا لمسح أجراه معهد أبحاث الرأي "فورسا".

ومارس الماضي، قال 60% إن فوز ترامب المحتمل يخيفهم، مقابل 38% خائفين، وانخفضت هذه القيمة الآن إلى 33%.

محاولة اغتيال دونالد ترامب
محاولة اغتيال ترامب

ومن المقرر أن يتم اختيار الرئيس السابق رسميًا كمرشح للرئاسة في الانتخابات، التي ستجرى 5 نوفمبر 2024، في مؤتمر الحزب الجمهوري الأمريكي بميلووكي، الذي يبدأ اليوم الاثنين.

ونجا ترامب من محاولة اغتيال خلال فعالية انتخابية في ولاية بنسلفانيا، أول أمس السبت، إذ أطلق النار عليه وأصيب بجروح طفيفة في الأذن، وبالإضافة إلى مطلق النار المشتبه به، قُتل أحد المارة وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة.