الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حادث تحطم جديد يفتح السجل الأسود لمقاتلات F-35

  • مشاركة :
post-title
مقاتلات الـ F-35

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

فتحت حادثة تحطم المقاتلة الأمريكية F-35، اليوم الأربعاء، الحديث عن التاريخ الأسود للطائرة التي توصف بأنها الأكثر تقدمًا في العالم، والتي دومًا ما تفتخر الولايات المتحدة بأنها تمتلك أفضل سجلات السلامة بين جميع الطائرات المقاتلة على وجه الأرض.

وتحطمت الـ F-35 بعدما اصطدمت بأحد التلال، عقب مغادرتها قاعدة "فورت وورث" بولاية تكساس، متوجهة إلى قاعدة إدواردز الجوية بالقرب من لوس أنجلوس، وبحسب موقع airforce times الأمريكي، تمكن الطيار من النجاة عقب فراره منها وتم نقله إلى المستشفى مصابًا بجروح خطيرة.

تعرضت الطائرة لانتقادات بسبب عدة مشكلات
مشكلات برمجية

وخلال الـ17 عامًا الماضية، منذ بدء الطيران بها حتى الآن، تعرضت الطائرة F-35 لنحو 30 حادثة تحطم، على الرغم من كونها الطائرة المقاتلة الأكثر تقدمًا، وبحسب موقع simple flying تمتلك الطائرة أكثر من 721 ألف ساعة طيران، مع إكمال أكثر من 430 ألف طلعة جوية.

وكان الهدف من تصميمها هو بناء طائرة واحدة لاستخدامها في أنواع متعددة من المهام، والجمع بين طائرة مقاتلة صغيرة وذكية وطائرة بعيدة المدى، إلا أنه بحسب الموقع فإن الشركة المصنعة تعمل دائمًا على إجراء تعديلات بسبب بعض المشكلات في التصميم، وأخرى تتعلق بقطع الغيار والإصلاحات.

وتمتلك F-35 معدل تحطم منخفض، ولكنها لم تصل أبدًا إلى قدرتها الكاملة، إذ خضعت لتحديثات على مستوى المحرك الجديد، الأمر الذي أدى إلى التوقف المتكرر لهذا النوع، إلا أن حكومة الولايات المتحدة لا تزال متمسكة بالبرنامج المُشغل البالغة تكلفته 1.7 مليار دولار بشكل أساسي، نظرًا لارتفاع الطلب عليها عالميًا من قبل 13 دولة.

واحدة من مقاتلات F-35 التي تعرضت لتلف في معدات الهبوط
أشهر حوادث F-35

وفي يونيو من عام 2014، تحطمت F-35A بعد تعرضها لحريق في المحرك، وفي 23 سبتمبر عام 2016، أدى حريق أثناء الرحلة اندلع في جناح الأسلحة لطراز F-35B تابعة للقوات الجوية الأمريكية ونجا الطيار دون أن يصاب بأذى، وفي 27 أكتوبر 2016 من نفس العام اشتعلت النيران في F-35B أثناء تحليقها، بسبب خلل في الدعامة، مما أدى إلى حدوث ماس كهربائي.

تعرضت F-35 لـ30 حادثة على الرغم من كونها الأكثر تقدمًا

وفي 22 أغسطس 2018، عانت طائرة أخرى من نفس النوع لعطل في جهاز الهبوط الأمامي عند هبوطها وتعرضت لأضرار طفيفة فقط، أيضًا بحسب الموقع في 28 سبتمبر من نفس العام تحطمت طائرة من طراز F-35 تابعة لمشاة البحرية بالقرب من محطة بوفورت الجوية لمشاة البحرية في ولاية كارولينا الجنوبية، وخرج الطيار بأمان، كما تحطمت مقاتلة من طراز F-35B في البحر الأبيض المتوسط ​​في 17 نوفمبر 2021.

وفي 31 مارس عام 2023، سقطت الطائرة من على مسافة 617 ميًلا مربعًا فوق المدرج في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني، وفي 26 يناير 2024، انهارت مقاتلة من طراز F-35C على المدرج بعد انهيار منظومة الهبوط.