الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لوقف انتهاكات الاحتلال.. محكمة هولندية تمنع تصدير معدات "F-35" لإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
مقاتلات f- 35 - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

على مرأى ومسمع من العالم، تتزايد وحشية جيش الاحتلال، في حربه على غزة الممتدة منذ أكثر من 129 يومًا، دفعت العديد من الدول الغربية، للتحفظ على سياسة إسرائيل، في ظل المجازر المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني، وآخرها مجزرة رفح الفلسطينية.

وعلى غرار دعوة الاتحاد الأوروبي إلى وقف الحرب على غزة، لتجنب ما وصفوه بالكارثة الإنسانية، قضت محكمة هولندية، بضرورة إيقاف تصدير أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى إسرائيل في غضون سبعة أيام، مشيرة إلى مخاوف من إمكانية استخدامها لانتهاك القانون الدولي كجزء من الحملة الإسرائيلية في غزة، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

مخاوف من قصف المدنيين

وقالت محكمة الاستئناف في لاهاي في بيان لها: "ترى المحكمة أن هناك خطرًا واضحًا من احتمال استخدام الطائرات المقاتلة الإسرائيلية من طراز إف-35 في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".

وأشارت المحكمة إلى أنه من المحتمل أن تكون طائرات إف-35 استخدمت في الهجمات على غزة، ما أدى إلى وقوع خسائر غير مقبولة في صفوف المدنيين.

ورفضت المحكمة حجة الحكومة بأنها ليست مضطرة إلى إجراء فحص جديد على تصريح الصادرات.

وقف التصدير لإنتهاك حقوق الإنسان

وهذا يعني أنه يجب وقف تصدير أجزاء طائرات F-35 من هولندا إلى إسرائيل، خاصة أن هولندا تستضيف أحد المستودعات الإقليمية العديدة لأجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة، التي يتم من خلالها توزيع الأجزاء على الدول التي تطلبها، بما في ذلك إسرائيل في شحنة واحدة على الأقل منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت محكمة الاستئناف في لاهاي، اليوم الاثنين، إنه بموجب العديد من اللوائح الدولية التي تعد هولندا طرفًا فيها، يجب على البلاد منع تصدير المعدات العسكرية إذا كان هناك خطر واضح بحدوث انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي.

وقالت المحكمة إن إسرائيل "لا تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ عواقب هجماتها على السكان المدنيين".

صادرات هولندا لإسرائيل

وبلغت صادرات هولندا إلى إسرائيل 2.67 مليار دولار أمريكي خلال عام 2022، وفقًا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة المعنية بالتجارة الدولية.

وفي عام 2022، منحت هولندا ترخيص لتصدير منتجات عسكرية إلى إسرائيل بقيمة تزيد على 10 ملايين يورو من أجزاء مقذوفات موجهة ومحركات صواريخ.

العدوان على غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي والعمليات البرية في القطاع، ليصل إلى 28340 شهيدًا، غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن 164 شخصًا استشهدوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما بلغ عدد المصابين منذ بدء الحرب 67984 جريحًا، حسب "رويترز".