الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في أول ظهور بعد الخسارة.. نيكي هيلي تفاجئ جمهورها بدعم ترامب

  • مشاركة :
post-title
نيكي هيلي وترامب

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

في أول ظهور علني لها بعد خسارتها بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري أمام الرئيس السابق، أعلنت نيكي هيلي، مندوبة أمريكا السابقة في الأمم المتحدة، أمام حشد من جمهورها أن صوتها سيكون لدونالد ترامب، في خطوة وصفت بالمفاجئة.

وتعرضت النائبة الجمهورية نيكي هيلي، لخسارة فادحة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، خاصة بولاية كارولينا الجنوبية معقلها الرئيسي، أمام دونالد ترامب، الذي حقق انتصارًا كاسحًا على حسابها، على الرغم من تفوقها على عشرات المرشحين الآخرين، لكن في النهاية دفعتها الخسارة للانسحاب من السباق قبل الانتهاء منه رسميًا.

صوتي لترامب

رغم أنها وصفته بأنه غير مؤهل لقيادة البلاد، وعملت على مهاجمته بصورة شديدة، إلا أن مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية السابقة في الأمم المتحدة، أكدت بحسب شبكة "cbsnews" الأمريكية، خلال حدث في معهد هدسون بواشنطن، أن صوتها في الانتخابات سيكون لصالح دونالد ترامب.

ودائمًا ما كانت تتهم هيلي ترامب بأنه مضطرب ويزداد اضطرابًا مع مرور الوقت، ووصفته بأنه غير مؤهل ليكون رئيسًا للولايات المتحدة، على خلفية انتقاده لزوجها الذي يعمل في الجيش الأمريكي، إلا أنها أشارت إلى أن أولويتها كناخبة هي دعم رئيس يدعم حلفاء أمريكا ويحاسب أعداءها ويؤمن الحدود.

المرشحة الخاسرة في الانتخابات الأمريكية التمهيدية للحزب الجمهوري نيكي عيلي
مهاجمة بايدن

أكدت المرشحة الخاسرة في السباق التمهيدي للحزب الجمهوري، أنها ستدعم الرأسمالية والحرية، مشيرة بحسب صحيفة "بوليتيكو" إلى أن من يعمل على تخفيض الدين الوطني يستحق أن يكون رئيسًا، وعلى الرغم من أن ترامب لم يكن مثاليًا في تلك السياسات، لكنها أوضحت أن الرئيس الحالي جو بايدن كان وما زال كارثة في تلك السياسات.

وانتقدت هيلي قرار بايدن الأخير بوقف شحنة الأسلحة إلى إسرائيل، واصفة القرار بالأحمق، الذي يطيل أمد الحرب ويشعل حروبًا أخرى، كما اعتبرت الانسحاب الأمريكي من أفغانستان عام 2021 بمثابة حافز لتشجيع إيران وروسيا، لافتة إلى أن إرث جو بايدن واضح بالفعل وسيُذكر في التاريخ باعتباره القائد الأعلى الذي رفض إيقاف ما وصفته بأعداء أمريكا.

أنصار هيلي

عقب انسحاب نيكي هيلي، رسميًا من السباق، تصاعد الحديث عن المرشح الذي يمكن أن ينال ثقة أنصار هيلي، إذ ظهرت العديد من استطلاعات الرأي التي تنذر بإمكان خسارتهم لصالح الرئيس الحالي جو بايدن، وهو ما علقت عليه بالقول إن ترامب سيكون ذكيًا إذا تواصل مع ملايين الأشخاص الذين صوتوا لصالحها.

وأثارت تصريحات هيلي غضب بايدن وحملته التي أصدرت بيانًا ردت فيه بأن تلك التصريحات لن تغير شيئًا بالنسبة لملايين الناخبين الجمهوريين، الذين يواصلون الإدلاء بأصواتهم ضد دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية، وأكدوا أنهم ضد الفوضي والانقسام والعنف الذي يجسده ترامب، مشيرين إلى أن الناخبين يهتمون بشدة بمستقبل الديمقراطية والحرية التي يمثلها بايدن.