الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التبادل الدراسي يعود إلى الحياة.. طلاب الصين يصلون كوريا الشمالية

  • مشاركة :
post-title
الطلاب الصينيون الوافدون إلى كوريا الشمالية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة التبادلات بين بكين وبيونج يانج بعد انتهاء وباء كوفيد-19، وصلت مجموعة مكونة من 41 طالبًا صينيًا بمنح دراسية حكومية إلى كوريا الشمالية لأول مرة منذ عام 2020.

ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصادرة عن هونج كونج عن سفارة الصين في بيونج يانج قولها، إن المجموعة تمثل أول طلاب أجانب ترعاهم الحكومة يدخلون كوريا الشمالية منذ أن أغلقت البلاد حدودها قبل أكثر من أربع سنوات، وكان في استقبال الطلاب في مطار بيونج يانج مسؤولون من السفارة.

وقالت السفارة في منشور عبر موقعها الرسمي على منصة "وي شات" الصينية، إن 45 طالبًا صينيًا آخرين بتمويل ذاتي وصلوا إلى العاصمة الكورية الشمالية "قبل وقت قصير" من هذه المجموعة.

وعلى الرغم من أن عدد الطلاب الوافدين من الصين إلى كوريا الشمالية خجول قليلًا عن مستويات ما قبل الوباء، إلا أن وصولهم يمثل "استئناف برامج التبادل الدراسي في الخارج بين الصين وكوريا الشمالية".

كانت كوريا الشمالية من بين أولى الدول في العالم التي أغلقت حدودها بعد الإبلاغ عن تفشي مرض كوفيد-19 لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في يناير 2020.

وبينما استؤنفت التجارة عبر الحدود في عام 2022، كانت كوريا بطيئة في إعادة فتح حدودها. ولم تستأنف شركة الطيران الوطنية "إير كوريو" رحلاتها بين بيونج يانج وبكين، وكذلك فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي، إلا في أغسطس من العام الماضي.

وعلى الرغم من أن كوريا الشمالية استضافت لفترة وجيزة بعض المجموعات السياحية الروسية في فبراير ومارس الماضيين، إلا أنها لا تزال مغلقة إلى حد كبير أمام الزوار الأجانب.

ويأتي وصول الطلاب بعد أسابيع من قيادة المسؤول الثالث في الصين وكبير المشرعين تشاو له جي وفدًا كبيرًا في "زيارة ودية" لمدة ثلاثة أيام إلى كوريا الشمالية، ليصبح أحدث مسؤول صيني كبير يزور البلاد منذ استأنفت بيونج يانج أنشطتها الدبلوماسية قبل عام.

وشهدت زيارة تشاو، التي تضمنت اجتماعًا مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون، حضوره حفل افتتاح "عام الصداقة بين الصين وكوريا الشمالية"، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للعلاقات الدبلوماسية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن "تشاو" أكد خلال اجتماعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في أبريل الماضي "سياسة الصين الثابتة" لتعزيز "علاقات التعاون الودية التقليدية بين بكين وبيونج يانج"، كما تعهد "كيم" بتعزيز التعاون من أجل "كتابة فصل جديد" في علاقة بلاده مع الصين.

كانت هناك تكهنات بأن الزعيم الكوري الشمالي قد يزور بكين لإجراء محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينج في وقت لاحق من هذا العام. وكان آخر لقاء بينهما قبل خمس سنوات، عندما سافر شي إلى بيونج يانج في يونيو 2019.