الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الشمالية تعرض "نموذج لعبة" لأكبر صواريخها النووية في المتاجر للبيع

  • مشاركة :
post-title
صاروخ هواسونج 17 الباليستي الكوري الشمالي

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

كشفت صحيفة "ديلي إن كيه" الكورية الجنوبية، عرض كوريا الشمالية نموذج لعبة ضخمًا لأكبر صاروخ باليستي عابر للقارات في ترسانتها النووية للبيع في متجر للزوار الأجانب في بيونج يانج.

ووصف أحد الخبراء هذا الفعل بأنه " تذكير للسياح" بأن الأسلحة هي نقطة فخر لكوريا الشمالية.

وبدوره، نشر السفير الروسي لدى كوريا الديمقراطية ألكسندر ماتسيجورا صورة للنموذج الكبير للصاروخ الباليستي العابر للقارات "هواسونج-17" مع قاذفة الناقل على منصة "فيسبوك". 

ويبدو أن الصورة تظهر أيضًا نسخة أصغر من "هواسونج-17" إلى جانب قمر التجسس العسكري الكوري الشمالي، ماليجيونج 1، وغيرها من الهدايا التذكارية التقليدية.

وعلق السفير على الصورة قائلاً: "متجر جديد للهدايا التذكارية في بيونج يانج إنتوريست".

وتوحي كلمة "إنتوريست" بأنه متجر للمسافرين لشراء السلع باستخدام العملات الأجنبية، والتي غالبًا ما يستخدمها السياح الأجانب حصريًا أثناء زياراتهم.

وتتطابق علامات الأرقام الموجودة على نموذج وقاذفة "هواسونج-17" الكبيرة مع تلك التي شوهدت خلال العرض العسكري بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الجيش الشعبي الكوري في فبراير 2023، والذي حضره الزعيم كيم جونج أون وابنته.

وقد شوهدت نماذج ألعاب ومنحوتات مماثلة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، بما في ذلك في بعض الأحيان قمر صناعي للتجسس، في السنوات الأخيرة في متاجر الألعاب ودور الأيتام والصناعات الخفيفة والمعارض الفنية في كوريا الشمالية، وحتى في مأدبة فاخرة ضمت كيم جونج أون وابنته.

وعلى جهة أخرى، أشارت نازانين زاده كامينجز، الأستاذة المساعدة في العلاقات الدولية والعمل الإنساني في جامعة جرونينجن، إلى أن نموذج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات "ليس موجودًا ليتم بيعه في المقام الأول".

وقالت أيضًا، إنها تشك في أن العديد من السائحين سيهتمون بشراء مثل هذه القطعة الكبيرة، مع العلم أنه سيتعين عليهم "نقلها إلى وطنهم".

وفي سياق متصل، أكدت يونا جونج، المنشقة الكورية الشمالية، أن الألعاب ذات الطابع العسكري "شائعة حقًا في كوريا الشمالية" وأنها بمثابة "أداة تعليمية ولعبة".

ويقال إن كوريا الشمالية أجرت أول اختبار ناجح لصاروخ Hwasong-17 ICBM الذي يعمل بالوقود السائل في نوفمبر 2022. ويقول الخبراء إن الصاروخ هو أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل يتم إطلاقه على الإطلاق من قاذفة متنقلة على الطرق، ويُعتقد أنه قادر على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل. 

جدير بالذكر، أن مجموعة الألعاب المتوفرة في كوريا الشمالية تمتد أيضًا إلى ما هو أبعد من المواضيع العسكرية.

ولا تزال كوريا الشمالية مغلقة أمام السياح الأجانب من معظم البلدان، لكن السلطات قدمت استثناءات للقيود الحدودية بسبب فيروس كورونا منذ وقت سابق من هذا العام للسماح لعدة مجموعات سياحية روسية بدخول البلاد.