عبّرت الموسيقى التصويرية في مسلسل "مسار إجباري" عن الروح المصرية والأصالة، لتأتي متسقة مع المشاهد التي خرجت فيها كاميرا المخرجة نادين خان إلى الشوارع والحارات المصرية، وأيضًا التي صورتها في منازل عائلتي أحمد داش وعصام عمر بطلي العمل، ليتفاعل الجمهور معها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.
الموسيقار أمير خلف خاض من خلال "مسار إجباري" تجربة وضع الموسيقى التصويرية للمرة الأولى لمسلسل تلفزيوني، إذ قال في تصريحات لموقع "القاهرة الإخبارية" إن تجاربه الموسيقية السابقة كانت لمؤلفات كلاسيكية معاصرة وموسيقى تصويرية لأفلام.
قَبِلَ "خلف" التحدي الجديد الذي اختارته له المخرجة نادين خان، ووصفه بالتجربة الممتعة التي تختلف تمامًا عن السينما من حيث التحضير وعملية التأليف الموسيقي، مشيرًا إلى أنه بدأ جلسات التحضير للعمل قبل التصوير بنحو شهر، لقراءة السيناريو مع المخرجة، وبعد ذلك قرر تأليف الموسيقى المناسبة للنص الدرامي، وفي أثناء التصوير كان يعمل على المشاهد الرئيسية بالمسلسل.
الترابط
اعتمد صاحب الموسيقى التصويرية لمسلسل "مسار إجباري" على فكرة الترابط في أثناء العمل على الموسيقى الخاصة بالمسلسل، إذ يقول: "اخترت نوعًا موسيقيًا مبنيًا على فكرة درامية واحدة، وهي العلاقة بين الأخين والترابط بينهما، وبين العائلتين، إضافة إلى أنني ركزت على بساطة الشخصيات والجانب الإنساني الحالم في شخصية علي وحسين وبين العائلتين بشكل عام".
وتابع: "لذلك قررت تأليف موسيقى تتناسب مع الشخصيات ومبنية على استخدام آلات موسيقية قليلة واعتمدت على الثنائيات للآلات الموسيقية للتعبير عن الشخصيتين الرئيستين في المسلسل علي وحسين".
تتر المسلسل
يوضح الموسيقار المصري أن أغنية التتر لفرقة "مسار إجباري" جاءت مميزة للغاية، ونالت إعجاب الجمهور وسعدت للغاية من ردود الفعل.
يضيف: "كانت توجيهات نادين خان صائبة في الموسيقى، إذ اعتمدت على أن تعبر عن المناطق التي تم تصوير العمل فيها".
وتابع: "للموسيقى التصويرية أهمية كبيرة فهي نص موازٍ للعمل يحكي القصة من منظور موسيقي، وتستخدم للتركيز على أفكار ومشاعر غير موجودة في الصورة، ومن ثم تساعد على تفاعل الجمهور وتخلق متعة فنية إضافية للعمل".