الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الطريق إلى الأوسكار.. أوبنهايمر يتصدر الترشيحات

  • مشاركة :
post-title
فيلم Oppenheimer

القاهرة الإخبارية - وكالات

تصدر فيلم Oppenheimer، اليوم الثلاثاء، السباق إلى جوائز الأوسكار التي يتم توزيعها، 10 مارس المقبل في هوليوود، إذ حصل على 13 ترشيحًا، من بينها جائزة أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل ممثلة، أفضل ممثلة في دور مساعد وأفضل ممثل في دور رئيسي.

وتقدّم هذا الفيلم الذي يروي سيرة مُبتكر القنبلة النووية، على أفلام "Poor Things"، الذي تلقى 11 ترشيحًا، وفيلم Killers of the Flower" Moon"، الذي حصد 10 ترشيحات، و"Barbie" الذي تلقى 8 ترشيحات.

وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأمريكية، قوائم ترشيحات جوائز الأوسكار في نسخته الـ96 بـ23 فئة، من خلال بث مباشر على الإنترنت للممثلين زازي بيتز وجاك كويد من لوس أنجلوس، كما نقلته القناة الرسمية للحدث "ABC".

وللمرة الثانية تصل المخرجة التونسية كوثر بن هنية، القائمة القصيرة للأوسكار، إذ تنافس هذا العام في فئة أفضل فيلم وثائقي بفيلمها "بنات ألفة"، الذي عُرض في مهرجان كان السينمائي بدورته الأخيرة - حاصل على تمويل من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي - وحصد عدة جوائز عالمية آخرها جائزة قناة "الشرق الوثائقية" في مهرجان البحر الأحمر، ديسمبر الماضي.

وسبق لكوثر بن هنية أن نافست على جائزة أفضل فيلم أجنبي، قبل 4 أعوام بفيلمها الروائي الطويل "الرجل الذي باع ظهره".

وانحصرت المنافسة على جائزة أفضل فيلم بين كل من Poor Things، وPast Lives، وOppenheimer، وMaestro، وKillers of the Flower Moon، وThe Holdovers، وBarbie، وAnatomy of a Fall، وAmerican Fiction، وThe Zone of Interest.

فيما دخل مارتن سكورسيزي، الذي يبلغ عمره الـ81 عامًا، التاريخ ليصبح أكبر مرشحي الأوسكار للإخراج سنًا، وينافس كل من جوستين تريت عن Anatomy of a Fall، كريستوفر نولان عن Oppenheimer، يورجوس لانثيموس عن Poor Things، وجوناثان جلايزر عن The Zone of Interest.

أما في فئة أفضل ممثل، فيتنافس فيها كل من برادلي كوبر عن Maestro، كولمان دومينجو عن Rustin، بول جياماتي عن The Holdovers، كيليان مورفي عن Oppenheimer، وجيفري رايت عن American Fiction.

وتتنافس على جائزة أفضل ممثلة كل من آنيت بنينج عن Nyad، ليلي جلادستون عن Killers of the Flower Moon، ساندرا هولر عن Anatomy of a Fall، كاري موليجان عن Maestro، وإيما ستون عن Poor Things.

وفي فئة الممثل المساعد يتنافس كل من ستيرلينج ك.براون عن American Fiction، روبرت دي نيرو عن Killers of the Flower Moon، روبرت داوني جونيور عن Oppenheimer، رايان جوسلينج عن Barbie، ومارك رافالو عن Poor Things.

فيما تتنافس على فئة الممثلة المساعدة كل من دانييل بروكس عن The Color Purple، إيميلي بلانت عن Oppenheimer، أمريكا فيرارا عن Barbie، جودي فوستر عن Nyad، ودافين جوي راندولف عن The Holdovers.

وضمت قائمة الترشيحات لفئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، أفلام Io Capitano، وPerfect Days، وSociety of the Snow، وThe Teachers’ Lounge، وThe Zone of Interest.

وسيُعلن الفائزون بأكبر جوائز المهرجان في الحفل الذي يقدمه الممثل الكوميدي جيمي كيميل، ويبث مباشرة على شبكة ABC، التابعة لشركة والت ديزني.

ويصوت أكثر من 10 آلاف ممثل ومنتج ومخرج وحرفي أفلام، يشكلون أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية على أسماء الفائزين بجوائز هذا العام.

ويسعى حفل الأوسكار وغيره من مهرجانات الجوائز الترفيهية، لاجتذاب المشاهدين إلى التلفزيون، خصوصًا صغار السن الذين يقضون وقتًا طويلًا على تطبيقي تيك توك ويوتيوب.