الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اعتداء مباشر على المعتقدات الدينية.. oppenheimer يثير أزمة في الهند

  • مشاركة :
post-title
فيلم oppenheimer

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير - وكالات

أثار مشهد مُخل في فيلم "oppenheimer" غضب الجمهور في الهند عبر الإنترنت، بعد أن ذُكر في المشهد اقتباس من كتاب هندوسي مقدس، وهو ما وصفه مسؤول بأنه "هجوم لاذع" على المعتقدات الدينية للهندوس.

يُظهر أحد المشاهد أوبنهايمر مع عشيقته "جين تاتلوك" التي تؤدي دورها "فلورنس بيو" وهي تفتح نسخة من كتاب ديني هندوسي، وتطلب منه أن يقرأ لها، فيقرأ كيليان مورفي: "أصبحت الآن الموت، مدمّر العوالم"، وهو الاقتباس الذي ذكره أوبنهايمر عندما فجرت القنبلة النووية الأولى.

وكتب المسؤول الكبير في لجنة الإعلام المركزية في الحكومة، عدي ماهوركار، لمخرج الفيلم كريستوفر نولان: "هذا اعتداء مباشر على المعتقدات الدينية لمليار هندوسي متسامح".

وأضاف في الرسالة التي نُشرت نسخة منها عبر "تويتر" أن "ذلك يرقى إلى حرب على المجتمع الهندوسي"، داعيًا "نولان" إلى حذف المشهد.

فيما اعتبرت منظمة "فيشوا هندو باريشاد" الهندوسية أنّ الفيلم كان محاولة "لشن هجوم" على المجتمع الهندوسي، مطالبةً بحذف المشهد، إذ قال الناطق باسمها فينود بانسال لوكالة "فرانس برس": "على صنّاع الفيلم الاعتذار للجالية الهندوسية في مختلف أنحاء العالم بعدما جُرحت مشاعرهم".

وبدأ عرض الفيلم الذي يتناول قصة عالم الفيزياء الأمريكي، روبرت أوبنهايمر، الذي يجسد دوره كيليان مورفي الجمعة في الهند، وأثبت شعبيته لدى الجماهير الهندية، إذ حقق 1.2 مليون جنيه إسترليني في اليوم الأول، وهو أكبر يوم افتتاح في شباك التذاكر لفيلم من أفلام هوليوود في الهند هذا العام، ووصلت إيراداته في شباك التذاكر خلال يومين إلى 3 ملايين دولار، كما حظي بآراء إيجابية.

لم يكن أوبنهايمر أول من يتعارض مع الجماعات الهندوسية اليمينية، إذ سبق أن أتهم مسلسل Tandav، بإيذاء المشاعر الدينية بسبب مشهد فتاة هندوسية وصبي مسلم يقبلان بعضهما بالقرب من أحد المعابد، حيث تم إجبار صناع العمل على حذف عدة مشاهد بعد أن واجه مبدعوها تهمًا في المحكمة.