الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الوقت ينفد".. أوكرانيا تضغط على أمريكا للموافقة على المساعدة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

حذّر وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، من أن "الوقت ينفد" بالنسبة للمشرعين الأمريكيين؛ للموافقة على مساعدات عسكرية إضافية لكييف، مدعيًا أن التكاليف التي ستتحملها الدول الغربية ستكون أعلى بكثير، إذا سُمح للقوات الروسية بهزيمة الجمهورية السوفيتية السابقة.

وقال "كوليبا" في مقابلة مع شبكة "أي بي سي نيوز" الإخبارية، إن توفير المزيد من الأموال والأسلحة لأوكرانيا سيساعد الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، على تجنب المواجهة المباشرة مع روسيا. وأضاف: "مهما كان ثمن دعم أوكرانيا الآن، فإن ثمن إصلاح الفوضى في العالم إذا خسرت أوكرانيا سيكون أعلى بكثير".

وقد نفدت أموال واشنطن، أكبر راعٍ لما وصفه بعض الساسة الأمريكيين بـ"الحرب بالوكالة" في أوكرانيا، بعد أن أنفقت 113 مليار دولار من حزم المساعدات التي وافق عليها الكونجرس. وقد توقف طلب التمويل الأخير للرئيس جو بايدن، والذي يتضمن 61.4 مليار دولار من المساعدات العسكرية والمالية الإضافية لأوكرانيا، بسبب المعارضة المتزايدة من المشرعين الجمهوريين. جادل السيناتور جيه دي فانس، وغيره من النقاد الجمهوريين بأن بايدن يفتقر إلى استراتيجية لتحقيق النصر في أوكرانيا، وأنه يعمل فقط على إطالة أمد إراقة الدماء من خلال الاستمرار في إرسال المساعدات.

وادعى كوليبا أن انتصار روسيا في أوكرانيا من شأنه أن يبعث برسالة خطيرة إلى خصوم الولايات المتحدة الآخرين، متسائلًا "إذا لم يكن الغرب قادرًا على إيقاف روسيا في أوكرانيا، فمن غيره قادر على إيقافه في أجزاء أخرى من العالم؟".

وتعهد الدبلوماسي بأن الأوكرانيين "سيقاتلون بالمجارف" إذا نفدت أسلحتهم.

وأشارت "أي بي سي نيوز" إلى أن القوات الروسية حققت مكاسب إقليمية في الأسابيع الأخيرة، وكانت لها اليد العليا من حيث القوة النارية.

ومع ذلك، قال كوليبا إن المكاسب كانت "ضئيلة"، ونفى أن يكون الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الآن في موقف أقوى. وقال: "لقد تظاهر هتلر بأنه قوي للغاية لسنوات عديدة، وكلنا نعرف كيف انتهى الأمر".

وردًا على سؤال حول هجمات الطائرات بدون طيار على أراضي موسكو، قال وزير الخارجية الأوكراني إنه من المهم إظهار أن الصراع له تأثير سلبي على الشعب الروسي. وقال: "يجب على الرئيس بوتين أن يشرح لشعبه سبب حدوث كل هذا".

وتجاهل كوليبا أيضًا تقريرًا الأسبوع الماضي، أظهر أن تحقيقًا داخليًا في البنتاجون وجد أن الولايات المتحدة فشلت في تعقب الأسلحة التي تزيد قيمتها على مليار دولار، والتي تم إرسالها إلى أوكرانيا بشكل صحيح. وقال: "كل ما تقدمونه لنا يستخدم لتحقيق أفضل غرض، وهو إنهاء هذه الحرب بانتصار أوكرانيا في أقرب وقت ممكن".

وأصر الدبلوماسي على أن التقارير عن تهريب أسلحة أمريكية من أوكرانيا إلى أجزاء أخرى من العالم "كاذبة"، مُضيفًا "لذا، لا تصدق التزييف، آمن بأوكرانيا".