الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلونا يرصدون اليوم الأخير.. "تحيا مصر" توحد المصريين في الانتخابات الرئاسية بالدول العربية

  • مشاركة :
post-title
المصريون يحملون الأعلام أمام السفارة المصرية في العاصمة المغربية الرباط

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

طوابير أمام السفارات والقنصليات.. أعلام ترفرف.. وهتاف يصدح بـ"تحيا مصر".. حالة سيطرت على المصريين في عواصم البلدان العربية وهم يدلون بأصواتهم في اليوم الأخير من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

ونبدأ من البحرين، حيث أفادت هند كرم، مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، بأن المصريين توافدوا بكثافة على مقر السفارة المصرية في العاصمة المنامة للإدلاء بأصواتهم، رغم أنه يوم عمل في المملكة، حيث فضّل العاملون في القطاع الخاص الاستئذان وسط يوم الدوام من أجل التصويت، فيما حرص العاملون في القطاع الحكومي بدواوين المملكة على التوجه إلى مقر السفارة والقنصلية بعد انتهاء يوم عملهم.

وأشارت "هند" في رسالة على الهواء، اليوم الأحد، أن الناخبين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حرصوا على المشاركة في العُرس الانتخابي، ولم تمنعهم صعوبة الحركة من التوجه إلى مقار السفارة والقنصلية فقد جاءوا من أنحاء المملكة كي يشاركون في عملية الاقتراع.

وذكرت مراسلة "القاهرة الإخبارية"، أن الحالات الإنسانية كانت كثيرة، وإحدى السيدات عجزت عن الانتقال إلى صندوق الانتخابات فانتقلت إليها البعثة المصرية وحصلت منها على تفويض وتم التصويت في الصندوق بحضور ذويها.

لبنان.. مشاركة المرأة

ولم يختلف الوضع كثيرًا في لبنان، إذ قال أحمد سنجاب، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" في بيروت، إن المصريين كانوا حريصين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وظلوا يتوافدون على صناديق الاقتراع لليوم الثالث، الذي شهد حضورًا مكثفًا للمرأة المصرية.

وأوضح "سنجاب" في رسالة على الهواء، اليوم الأحد، أن عملية التصويت لم تستغرق سوى دقيقتين، بسبب الإجراءات والتسهيلات التي وفرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، وحرص المصريون على الاحتفال أمام السفارة المصرية والتقاط الصور التذكارية في هذا اليوم التاريخي.

وفتحت سفارة مصر في بيروت أبوابها في تمام الساعة 9 صباحًا بالتوقيت المحلي لاستقبال الناخبين من الجالية المصرية لممارسة حقهم الانتخابي في هذا الاستحقاق الدستوري المهم، مقدمة جميع التسهيلات أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية بسهولة ويسر.

ناخب يدلى بصوته داخل السفارة المصرية في بيروت

الأردن.. مشاركة شبابية

ومن الأردن، أوضحت آية السيد، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من عمّان، تزايد توافد الجالية المصرية على مقر السفارة المصرية في العاصمة الأردنية مع اقتراب إغلاق باب التصويت في يومه الثالث.

وبحسب مراسلة "القاهرة الإخبارية" اليوم الأحد، فإن اليوم الأخير للتصويت شهد حضور الطلاب المصريين الموجودين في الجامعات الأردنية، ما يعكس مشاركة شبابية ملحوظة من الجالية المصرية في الاستحقاق الرئاسي.

كما شهدت القنصلية المصرية بمدينة العقبة جنوب الأردن، حضورًا مكثفًا من الجالية المصرية هناك.

ونقلت مراسلة "القاهرة الإخبارية" عن أبناء الجالية المصرية أحاديثهم التي كانوا يتداولونها أثناء اصطفافهم في انتظار الاقتراع، التي تؤكد أن حضورهم جاء إيمانًا بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية بهدف دعم مؤسسات الدولة وتثبيت دعائم النظام الديمقراطي.

ناخبة مصرية تدلى بصوتها في الأردن

الجزائر.. بُعد المسافة لم يحول

كما أفادت إبتسام شواش، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من الجزائر، بأن السفارة المصرية في العاصمة الجزائر شهدت إقبالًا لا بأس به من الناخبين المصريين على الإدلاء بأصواتهم.

وذكرت "شواش" في رسالة على الهواء ، اليوم الأحد، أنه وقبل 3 ساعات من غلق باب التصويت لا يزال توافد أبناء الجالية المصرية، رغم حالة الطقس الممطر والبارد.

ونوّهت مراسلة "القاهرة الإخبارية" إلى أنه رغم بُعد المسافة بين المحافظات الجزائرية ومقر السفارة وعدم وجود قنصليات بهذه المحافظات إلا أنه لم يحول دون قدوم الناخبين للاقتراع.

ونقلت "شواش" عن عدد من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم الذين شددوا على أن مشاركتهم في الاستحقاق الرئاسي واجب وطني.

قطر.. المصريون حاضرون

رصدت رحمة حمادي، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من الدوحة، توافد أبناء الجالية المصرية في قطر على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية باليوم الثالث والأخير.

أشارت مراسلة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن سفارة مصر في الدوحة لا تختلف عن بقية سفارات مصر في العالم، إذ حرص الناخبون شبابا وشيوخا ونساء على المشاركة في الانتخابات، إيمانًا بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية بهدف دعم مؤسسات الدولة وتثبيت دعائم النظام الديمقراطي.

ناخبة مصرية تدلى بصوتها داخل السفارة المصرية في الدوحة

الإمارات.. مظاهرة حب

وقالت هدير صبري، مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية" في دبي، إن المصريين جمعتهم حالة حب الوطن باصطفافهم في طوابير بدأت من يوم الجمعة الماضي من أجل التصويت سواء في السفارة المصرية في العاصمة أبوظبي أو القنصلية في إمارة دبي.

ولفتت "صبري" في رسالة على الهواء، اليوم الأحد، أن حالة من الفرحة والسعادة سيطرت على الجالية المصرية التي كانت على قلب رجل واحد وبداخلهم إصرار على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة من أجل استكمال مسيرة بناء مصر الحديثة.

فرحة ناخب مصري بعد التصويت في دولة الإمارات

المغرب.. توحيد المصريين

رصد يوسف شكري، مراسل "القاهرة الإخبارية" من المغرب، توافد أبناء الجالية المصرية في العاصمة الرباط على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية باليوم الثالث والأخير.

ولفت إلى أنه كما كان متوقعًا ارتفع نسق تصويت المصريين في الرباط يومي السبت والأحد؛ لأنهما يوما عطلة، ولم يتم تلقي أي شكوى أو اعتراض خلال الأيام الثلاثة، ووحدت الانتخابات الجالية المصرية.

وأوضح أن هناك مصريين جاءوا من مدن بعيدة مثل أغادير التي تبعد 5 ساعات عن الرباط، وطنجة التي تبعد 3 ساعات، وأيضا تقسيم التصويت على ثلاثة أيام ساهم في التصويت بارتياح، ورغم الطقس السيئ شارك الشيوخ والنساء، إضافة لشباب يصوتون للمرة الأولى.

ناخب مصرى من كبار السن بعد الإدلاء بصوته داخل السفارة المصرية في المغرب

وتجري العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، غرفة عمليات مركزية مزودة بتقنية البث التلفزيوني المباشر، لمتابعة إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم في المراكز الانتخابية داخل مقار البعثات الدبلوماسية من سفارات وقنصليات حول العالم.

وتضم قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية، كلًا من: "المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، رمز النجمة، المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، رمز الشمس، المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز السلم".