الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البحرين تتزين بالفعاليات الموسيقية والسينمائية

  • مشاركة :
post-title
الأوركسترا والكورال الوطني السعودي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أحيا الأوركسترا والكورال الوطني السعودي حفلين ضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثانية والثلاثين ومهرجان الموسيقى والفنون الشعبيّة الخليجي الذي يقام هذا العام في مملكة البحرين.

الحفل الذي رفع شعار "كامل العدد" جاء بقيادة المايسترو رئاب بخاري، الذي أمتع الحضور رفقة الأوركسترا بعدد من الألحان والأغنيات السعودية مثل: "تصدّق ولا أحلف لك" لطلال مدّاح، "عين تشربك شوف" لعبد المجيد عبدالله، و"صوتك يناديني" لمحمد عبده وغيرها، إلى جانب مقطوعات بحرينية مثل "يالزينة ذكريني" للفنان أحمد الجميري.

الأوركسترا تأسست عام 2021 كأحد أبرز المبادرات الرئيسية لهيئة الموسيقى، وقدّمت حفلات في العديد من المدن حول العالم منها باريس ونيويورك، مكسيكو سيتي، لتحط رحالها هذه المرة في المنامة.

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى يستمر حتى 20 من الشهر الجاري، ويقام من خلاله أمسيات وحفلات من مملكة البحرين ودول الخليج والوطن العربي والعالم.

مهرجان سينمائي

على جانب آخر تقدم البحرين لجمهورها عددًا من الورش التدريبية والندوات النقاشية ضمن فعاليات مهرجان البحرين السينمائي بدورته الثالثة، الذي أنطلق الأربعاء الماضي، وقدّم كل من المخرج الإماراتي نواف الجناحي ورشة بعنوان "لماذا نحتاج إلى أفلام قصيرة"، وقدمت المحامية فاتن حداد ورشة عمل بعنوان "حماية حقوقك في صناعة السينما" بالإضافة إلى ذلك قدم مدير مهرجان أفلام السعودية الشاعر أحمد الملا ندوة بعنوان "السينما الشعرية".

أما المخرج نواف جناحي فأكد على قيمة الأفلام القصيرة، وفوائدها للسينمائيين وللمشاهدين، وأهمية عرضها باستمرار في المجتمعات المختلفة محلياً، إقليميًا، ودوليًا.

وتناولت المحامية البحرينية فاتن الحداد خلال ورشة "حماية حقوقك في صناعة السينما" الإجراءات الأولية التي تجرى قبل عرضها على المخرج وشركات الإنتاج وتوقيع العقود.

وحرص مدير مهرجان أفلام السعودية الشاعر أحمد الملا على التحدث حول مصطلح السينما الشعرية وتعريفه، وحول أبرز اللقطات الشعرية في السينما، وأكد الملا خلال الندوة أن السينما الشعرية هي بالأصل سينما وليس لها أي علاقة بالأدب والشعر.