الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تدفع بوثائقي "20 يومًا في ماريوبول" لسباق الأوسكار

  • مشاركة :
post-title
الفيلم الوثائقي "20 يومًا في ماريوبول"

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

اختارت أوكرانيا الفيلم الوثائقي "20 يومًا في ماريوبول" تأليف وإخراج Mstyslav Chernov، لتمثيل البلاد في سباق أوسكار 2024 في فئة أفضل فيلم دولي.

يوثق الصحفي السابق في وكالة "أسوشيتد برس"، تشيرنوف وزميله المصور يفجيني مالوليتكا، تدمير المدينة الساحلية تحت القصف الروسي في أوائل عام 2022، ليرصد 20 يومًا في ماريوبول، وهو سرد للأيام العشرين التي قضاها في تسجيل الفظائع التي تم ارتكباها، ومنها استهداف القوات الروسية للمدنيين بينهم أطفال وشيوخ، وقصف مستشفى الولادة، ووصفت صحيفة هوليوود ريبورتر، في مراجعتها للفيلم، الفيلم بأنه "مشاهدة مرهقة ولكنها ضرورية".

عرض الفيلم الوثائقي، وهو أول إخراج لتشيرنوف، للمرة الأولى عالميًا في مهرجان صندانس السينمائي، حيث فاز بجائزة السينما الوثائقية العالمية، كما فاز تشيرنوف ومالوليتكا، إلى جانب زملائهما فاسيليسا ستيبانينكو ولوري هينانت، بجائزة بوليتزر للخدمة العامة هذا العام عن تقاريرهم في ماريوبول.

ومن المُقرر أن تعلن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن الأفلام المدرجة في القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار لعام 2024، في 21 ديسمبر، على أن يتم الإعلان عن المرشحين الخمسة النهائيين في 23 يناير 2024، فيما ستقام الدورة الـ 96 لجوائز الأوسكار في مسرح دولبي في لوس أنجلوس في 10 مارس 2024.