الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترامب يعود لإكس ويهجر تروث.. تأثيرات مؤكدة على أسهم ديجيتال وورلد

  • مشاركة :
post-title
حساب دونالد ترامب على منصة إكس

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

يشهد تطبيق ترامب لوسائل التواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" مستجدات جديدة بعد عودته إلى منصة "إكس"، تويتر سابقًا، التي طرد منها منذ عامين، مما انعكس سلبيًا على أسهم شركة "ديجيتال وورلد أكويزيشن" التي تدعم "تروث سوشيال" ماليًا.

تفاصيل عودة ترامب لإكس

بعد أكثر من عامين على تجميد حسابه في إكس، بسبب دوره في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي عام 2021، عاد ترامب لنشاطه على المنصة مجددًا بنشر صورة له وهو يسلم نفسه للسلطات بعد اتهامه بتزوير انتخابات ولاية جورجيا.

وقد لاقت صورة القبض عليه الكثير من الاهتمام والتعليقات، في الوقت الذي حاول فريق ترامب للاستفادة من هذه الصورة، من خلال بيع بضائع تحمل صورة الاعتقال، وكذلك جمع تبرعات للحملة الانتخابية تحت رسالة تزعم أن التهم الجنائية الموجهة إليه كانت "انتهاكًا للعدالة" و"تدخلًا في الانتخابات" على موقعه على الإنترنت.

تأثير عودة ترامب على أسهم ديجيتال وورلد

انعكست خطوة عودة ترامب لإكس سلبًا على أسهم شركة "ديجيتال وورلد" التي وافقت على استحواذها على تروث سوشيال مقابل 1.3 مليار دولار، إذ هبط سعر السهم 5% في التعاملات ما قبل البورصة، من 13.93 دولار إلى 13.36 دولار، قبل أن يستقر بعدها حول 13.77 دولار.

ويرجع الانخفاض إلى مخاوف المستثمرين من احتمال عدم استمرار ترامب في استخدام منصته الخاصة بشكل حصري بعد هذه العودة، مما قد يضعف من قيمة الاتفاقية مع ديجيتال وورلد.

تفاصيل الاتفاقية بين تروث سوشيال وديجيتال وورلد

كانت هناك اتفاقية حصرية بين الطرفين لمدة 18 شهرًا، تقضي بأن ينشر ترامب منشوراته على تروث سوشيال قبل 6 ساعات من نشرها على أي منصة أخرى، وانتهت هذه الفترة قبل أكثر من شهر.

كما لا تزال اتفاقيات الشركتين تلزم ترامب بنشر محتواه على تروث سوشيال في نفس الوقت الذي ينشره فيه على مواقع أخرى، ما يُشير إلى عدم احتمال انسحابه التام من المنصة.

ترامب يعود لإكس ويهجر تروث

ومع ذلك، فإن العودة إلى النشر على منصة إكس قد تدفع الكثيرين ممن التحقوا بتروث سوشيال لمتابعة ترامب إلى العودة إلى منصة إكس.

يتابع الرئيس السابق 86.9 مليون متابع على منصة إكس مقابل 6.39 مليون فقط على تروث سوشيال.

اتهامات جورجيا

أسلم ترامب نفسه في سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا، مساء الخميس بعد أن وجهت إليه 13 تهمة جنائية تتعلق بمؤامرة مزعومة بينه وبين 18 آخرين؛ لتغيير نتائج الانتخابات بشكل غير قانوني في الولاية عام 2020.

إلا أنه أُفرج عنه في وقت لاحق بكفالة قدرها 200 ألف دولار، ووصف لاحقًا الاعتقال لشبكة نيوزماكس بأنه "يوم حزين للغاية بالنسبة لبلدنا"، نافيًا أي مخالفة، واتهم المدعية العامة لمقاطعة فولتون فاني ويليس، بأنها منحازة سياسيًا بشكل كبير.