الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيادة التعاطف والتبرعات.. ترامب يحول صورته الجنائية لمكاسب انتخابية

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

عشرات الملايين من مستخدمي منصة "إكس" (تويتر سابقًا) شاهدوا "الصورة الجنائية" التي اُلتقطت للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، داخل سجن فولتون بولاية جورجيا، بعد تسليم نفسه للسلطات في قضية محاولة قلب نتائج الانتخابات بالولاية في انتخابات 2020 الرئاسية.

انتشار واسع لصورة ترامب الجنائية

ونشر ترامب، أمس الخميس، صورته الجنائية، في أول تغريدة له على منصة "إكس"، منذ حظره من استخدامها في 8 يناير 2021، وعودته إليها في نوفمبر 2022.

وكتب ترامب تحت الصورة تاريخ التقاطها وعبارة "تدخل في الانتخابات.. لن أستسلم"، متبوعة بعنوان موقعه الإلكتروني.

ونشرت شرطة فولتون الصورة الجنائية للرئيس السابق داخل السجن، في صورة أيقونية، إذ أصبحت أول صورة جنائية لرئيس أمريكي في التاريخ، سابق أو حالي. وسجلت سلطات السجن ترامب برقم سجين "No. P01135809".

ويبيع الموقع الإلكتروني لترامب، حاليًا، قمصانًا ومبردات مشروبات وأكواب وملصقات، جميعها تحمل الصورة الجنائية للرئيس السابق، ومكتوب عليها "لا تستسلم أبدًا"، حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بمجرد نشر الصورة الجنائية لترامب على "إكس" بدأت الوسوم مثل #TrumpMugshotو#OrangeIsTheNewOrange في الانتشار على المنصة، ودافع آخرون عن ترامب باستخدام هاشتاج #MyPresident.

وغادر ترامب سجن فولتون سيئ السمعة عائدًا إلى المطار، بعدما أمضى نحو 20 دقيقة بداخله، كان خلالها قيد الاعتقال، وكانت عملية الاحتجاز والإفراج عنه سريعة، لأن مبلغ الكفالة كان محددًا بشكل مسبق.

وشهدت إجراءات التوقيف أخذ بصمات ترامب، والتقاط صور جنائية له قبل إطلاق سراحه مقابل مبلغ الكفالة.

وفي لائحة مكونة من 98 صفحة في جورجيا تم الكشف عنها الأسبوع الماضي، وُجهت إلى ترامب و18 متهمًا آخرين 41 تهمة جنائية تتعلق بالجهود المبذولة لإلغاء نتائج انتخابات 2020 في الولاية.

وشهدت قضية جورجيا إصدار رابع لائحة اتهام لترامب، إذ واجه الرئيس السابق محاكمة بولاية نيويورك، في مارس الماضي، تتعلق بدفع أموال لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، ومحاكمة فيدرالية في مايو الماضي، في فلوريدا تتعلق بإساءة التعامل مع وثائق سرية.

والرئيس الجمهوري السابق متهم أيضًا في محكمة فيدرالية بواشنطن تتهمه بالسعي بشكل غير قانوني لإلغاء هزيمته في انتخابات عام 2020، فيما طلب المستشار الخاص جاك سميث إجراء المحاكمة في يناير المقبل، ولكن لم يتم تحديد موعد بعد.

صورة ترامب الجنائية مطبوعة على قميص
نجل ترامب يتوعد

ويروج ترامب بأن تلك الملاحقات القضائية له، تستهدف تقويض مساعيه للعودة إلى البيت الأبيض مرة أخرى، ويدعى تعرضه لـ"الاضطهاد السياسي" من قبل خصومه الديمقراطيين.

وقال ترامب لدى عودته إلى المطار في أتلانتا، بعد الإفراج عنه من سجن فولتون، أمس: "هذا يوم حزين للغاية لأمريكا.. هذا تدخل في مسار الانتخابات. لم نفعل أي شيء خطأ، هذه مهزلة بحق العدالة". وتابع: "لدينا كل الحق في تحدي نتائج انتخابات نعتبرها غير نزيهة".

وعلّق جونيور دونالد، نجل ترامب على صورة والده الجنائية، عبر تدوينة على صفحته بمنصة إكس: "مرحبًا الدولة العميقة – إنه قادم لكم.. نراكم في 20 يناير 2025".

ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، لحظة تسليم ترامب نفسه، بأنها مثل كل ما يفعل تقريبًا، فقد كانت مشهدًا مدبرًا، إذ تعمد توقيت استسلامه في الـ7.30 مساء، لزيادة التغطية الخبرية، في حين أن السياسيين يحاولون عادة تشتيت الانتباه عن مشاكلهم القانونية الجنائية.

وقالت الصحيفة، إنه سيكون من الخطأ الافتراض بأن الصورة الفوتوغرافية، ومشهد تسليم ترامب لنفسه، سيضران ترامب سياسيًا، وإنه بدلا من ذلك سيؤدي ذلك إلى ترسيخ الدعم بشكل أعمق من جانب أولئك الذين يدعمونه، ويعتقدون أنه يتعرض للاضطهاد.

جمع مزيد من التبرعات

وتستغل الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق، الدعاوى القضائية ضده، في جميع مزيد من التبرعات، وأعلنت قبل أربعة شهور، جمع أكثر من 34 مليون دولار أمريكي في حملة إعادة انتخابه هذا العام، مع ارتفاع التبرعات المالية بعد أن أصبح أول رئيس أمريكي يواجه تهمًا جنائية خلال الشهر الماضي.

وأوضحت الحملة، في بيان نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية على موقعها الإلكتروني، في شهر أبريل الماضي، أن ترامب جمع أكثر من 18 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، من بينها 4 ملايين دولار تم جمعها في غضون 24 ساعة، بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى في نيويورك لائحة اتهام ضده في نهاية مارس الماضي.

وأشارت الحملة -استنادًا إلى بيانات التمويل الخاصة بها والتي كشفت عنها خلال اليومين الماضيين- إلى أنه في المجموع استطاعت حملة إعادة انتخاب ترامب لرئاسة الولايات المتحدة أكثر من 34 مليون دولار حتى الآن منذ بداية العام الجاري.

ولفتت الصحيفة إلى أن أحدث إحصائية للتبرعات التي تلقاها ترامب تأتي في الوقت الذي يصف فيه نفسه بأنه المرشح الأوفر حظًا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة عام 2024 بين مجموعة متزايدة من المرشحين.

ونقلت شبكة "سى. إن. إن" الأمريكية، عن المحللة السياسية ماجي هابرمان، إن ترامب أراد من نشر صورته الجنائية، إظهار إنه مهددا، لكنه ليس ضعيفا. وأضافت إن الرئيس الأمريكي السابق يستغل صورته الجنائية في جمع التبرعات لحملته الانتخابية.