الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كلارنس أفانت.. رحيل "العراب الأسود" في الموسيقى والترفيه

  • مشاركة :
post-title
النجم الأمريكي كلارنس أفانت

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

توفي أمس النجم الأمريكي كلارنس أفانت في منزله بلوس أنجلوس، عن عمر ناهز 92 عامًا، وفق بيان صادر عن عائلته، دون أن يتم ذكر سبب الوفاة، وجاء في البيان الذي أصدره أبناؤه نيكول وألكساندر وصهره تيد ساراندوس: "بقلب حزين أعلنت عائلة أفانت/ ساراندوس وفاة كلارنس ألكساندر أفانت".

وأضاف البيان: "كلارنس المعروف باسم "الأب الروحي الأسود" في عالم الموسيقى والترفيه والسياسة والرياضة، ترك وراءه عائلة مُحبة وبحرًا من الأصدقاء والشركاء الذين غيّروا العالم وسيستمرون في تغيير العالم لأجيال قادمة، فرحة إرثه تخفف من حزن خسارتنا، توفي كلارنس بسلام في منزله بلوس أنجلوس يوم الأحد، 13 أغسطس 2023".

أفانت الذي ولد في 25 فبراير 1931 بمدينة جرينسبورو بولاية نورث كارولينا، نجح في التغلب على العديد من صعوبات الفصل العنصري، ووصل للصدارة بدءًا من ستينيات القرن الماضي، محققًا قائمة إنجازات طويلة وواسعة ومتنوعة على مدى حياته الثرية، إذ شغل في بداية حياته خلال فترة الستينيات مدير ملهى ليلي استطاع من خلاله أن يؤسس علامة تجارية، بعد ما قدّم للعالم نجوم الموسيقى مثل بيل ويذرز 1938 - 2020، سيكستو رودريجيز 86 عامًا، وجيمي جام 64 عامًا، وتيري لويس 67 عامًا.

كما توسط في بيع شركة Stax Records الأسطورية في أواخر الستينيات؛ وبعد 30 عامًا أصبح رئيسًا لمجلس إدارة شركة Motown Records، كما كان أول عضو مجلس إدارة أمريكي من أصل إفريقي في PolyGram.

أطلق "العراب الأسود" واحدة من أولى المحطات الإذاعية المملوكة بالكامل للسود في ذلك الوقت بلوس أنجلوس، إذ لم يتردد في اتخاذ مواقف دفاعًا عن الثقافة السوداء كمستشار لـMGM وABC في السبعينيات.

عمل الراحل أيضًا مع أساطير مثل محمد علي، الذي ساعده في أن يصبح نجمًا سينمائيًا؛ وهانك آرون، الذي حطم الرقم القياسي في دوري البيسبول الرئيسي، وتفاوض من أجله بشأن أكبر صفقة تأييد في تاريخ الرياضة الاحترافية في ذلك الوقت.

"بدون كلارنس أفانت، لا يوجد هانك آرون"، هذا ما قاله "آرون" لاحقًا في الفيلم الوثائقي "العراب الأسود"، كما نجح أفانت في إقناع نجم كرة القدم الأمريكي جيم براون بالاتجاه للتمثيل، كما كان مروجًا لأول جولة فردية لمايكل جاكسون عام 1988.

عمل الراحل أيضًا مستشارًا رسميًا وغيره، للرؤساء جيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج بوش وباراك أوباما لكن دوره كمرشد صناعي في مجال الموسيقى ربما يكون أكثر ما يُشيد به أفانت.

ووفقًا لموقع variety كشف المنتج الموسيقي العالمي كوينسي جونز، أحد أصدقاء النجم الراحل، أنه سيحصل على نجمة في ممشى المشاهير بهوليوود في 7 أكتوبر المقبل.

في مقابلة سابقة أجرتها Variety عام 2016 مع الراحل، وردًا عن اتساع طموحاته ونجاحاته التي أحرزها، أشار إلى معلمه مغني وعازف الجاز الأمريكي لويس أرمسترونج، والمغنية والممثلة الأمريكية باربرا سترايسند، مضيفًا: "كل شيء يعود إلى شيء علمني إياه جو جلاسر، وهو التصويب عاليًا.. فلا يمكنك المشي في مبنى إمباير ستيت - ناطحة سحاب في مدينة نيويورك - سوف تتعب، وقد تستسلم ركبتيك، لكن يمكنك ركوب المصعد والمشي، أنت دائمًا تصوب هنا، وتمشي لاحقًا إذا كان عليك ذلك".

تزوج أفانت عام 1967، من جاكلين جراي ورُزقا بطفلين؛ الابنة نيكول أفانت، ومتزوجة من الرئيس التنفيذي المشارك بإحدى المنصات الإلكترونية تيد ساراندوس، والابن أليكس أفانت وكيل ومنتج وممثل.

أصيبت الأسرة بمأساة في أواخر عام 2021 عندما قُتلت جاكلين بالرصاص في محاولة سطو على منزل الزوجين في لوس أنجلوس؛ إذ كانت تبلغ من العمر 81 عامًا.

سجل اسم كلارنس في قاعة مشاهير الروك آند رول من قبل المطرب الأمريكي ليونيل ريتشي في عام 2021، وحصل على جائزة أيقونة الصناعة في جرامي.