الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أحمد جمال: كلمات "أنا اشتريت" حمستني لغنائها.. وأعدت اللحن أكثر من مرة

  • مشاركة :
post-title
المطرب المصري أحمد جمال

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

الذكاء الاصطناعي نقمة ونعمة.. وتمنيت تقديم دويتو مع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب

بإحساس صادق ومشاعر قريبة من الجمهور حقق الفنان المصري أحمد جمال شعبية واسعة في مصر والوطن العربي، فمن برامج المواهب إلى نجم ينافس كبار المطربين بأغنيات مميزة، وإيمانه الشديد بموهبته الغنائية يدفعه دائمًا إلى التغيير والاختلاف حتى يواكب العصر الجديد ويكوّن لنفسه شكلًا مميزًا عن باقي جيله.

طرح "جمال" قبل أيام قليلة أحدث أعماله، التي حملت اسم "أنا اشتريت"، ظهر فيها بلوك جديد، وحول تفاصيل الأغنية الجديدة، تحدث لموقع "القاهرة الإخبارية"، عن كواليسها، واعتماده على تغيير "اللوك" الخاص به، وسبب اهتمامه بتقديم الأغنية المنفردة، وتعليقه على فكرة الذكاء الاصطناعي وإقحامها عالم الغناء.

يرجع المطرب أحمد جمال سبب تحمسه لتقديم "أنا أشتريت"، إلى كونها تجربة جديدة ومختلفة عما سبق أن قدمه من قبل، ويقول: "فضلت أن أقدم للجمهور تجربة لم يشاهدونني فيها من قبل، ولاقت الأغنية تفاعل واستحسان كبير من الجمهور، وهو ما يشجعني مستقبلًا على الاستمرار في تكرار هذه الخطوة والاختلاف".

ويضيف: "استغرق التحضير للأغنية وقتًا طويلًا إلى حد ما، خاصة أنني ملحن هذه الأغنية، إذ شعرت فور سماع كلمات الأغنية من الشاعر المصري مصطفى حدوتة، أن هذه الأغنية تحتاج إلى لحن معين حتى يعلّق في أذهان الجمهور، لذلك قمت بإعادة اللحن أكثر من مرة، وكان للتوزيع فضل كبير معي في تقديم هذه التركيبة المختلفة بشكل مميز للجمهور".

يشير جمال إلى أن سبب اعتماده على "لوك" جديد في شكله مرفقا مع أغنية "أنا اشتريت"، إلى أنه يسعي دائمًا في تغيير شكله من وقت للآخر لجذب انتباه الجمهور وحتى لا يملون من الشكل الروتيني له، موضحًا أن الأمر تطلب منه مجهودًا كبيرًا، ولكنه لم يلتفت لهذا الجهد في ظل حبه للاختلاف والتغيير، إذ مازال لديه مفاجآت في صيف هذا العام.

الإيقاع السريع

اعتمد صاحب أغنية "أنا اشتريت"، بشكل كبير على الإيقاع السريع لتكون السمة المميزة للعمل، وحول السبب في ذلك، يقول: "الأغنية السريعة مطلوبة بشكل كبير للغاية في فصل الصيف، ولا بد من استغلال هذه الفترة في تقديم أغنيات تعتمد على رتم سريع، وبشكل عام هذه النوعية المطلوبة أكثر في عصرنا الحالي، بمعنى عندما أقدّم أغنية رومانسية أو درامية، أفضّل بعدها تقديم أغنيتين إيقاعهما سريع".

رسالة فنان

يرى أحمد جمال أن الأغنية المنفردة سهّلت على المطرب فكرة الوجود على الساحة الغنائية بشكل دائم وعدم غيابه لسنوات طويلة عن جمهوره، إذ يقول: "أصبحت الأغنية المنفردة حاليًا هي الأهم والمطلوبة في عصرنا الحالي حتى تواكب الإيقاع السريع، فالألبوم يجعلني أغيب عن الجمهور لسنوات، لأنه يحتاج إلى تحضير وترتيب خاص به، فالأغنية المنفردة، سهلت ذلك ما جعلها تنتشر بشكل كبير في وقتنا الحالي".

وتابع: "لدي معايير خاصة في الأغنية التي أقدمها للجمهور، تتركز في جودة لحنها وكلماتها وتوزيعها، بالإضافة إلى أن تكون قريبة مني وأن أحبها حتى أقدمها بالشكل المناسب، وأن تدخل إلى قلوب الجمهور بسلاسة وبساطة.

يعد الفنان نموذجًا أو قدوة يتأثر بها الشباب، لذلك يسعى المطرب أحمد جمال أن تحمل أغنياته رسائل مهمة سواء كانت تحفيزية أو توعوية، إذ يقول: "أحرص على تقديم أغنيات هادفة سواء مع جهات أو مؤسسات خيرية من خلال الأغنيات التوعوية أو تقديم أغنيات وطنية تؤثر في الشباب وتجعلهم أكثر ولاء وانتماء لوطنهم".

ويضيف: "أرى أنه مهما كان دور الفنان ترفيهيا، لابد أن يكون له دور أو رسالة في حياة جمهوره، لأنه نموذج وقدوة بالنسبة لهم، لذلك من بدايتي أحاول الحفاظ على وجود الأغنيات الهادفة بجانب الترفيهية في أعمالي المقدمة للجمهور".

الذكاء الاصطناعي

مع انتشار فكرة الذكاء الاصطناعي ودخوله عالم الغناء، يرى أحمد جمال أنها لا تزال محدودة وغير متطورة، إذ يقول: "الفكرة غير متطورة حتى الآن، وإذا ما تطورت فمن وجهة نظري ستسبب مشكلة كبيرة لدى الفنانين والناس بشكل عام، لكن إذا نُفذت بشكل صحيح فأرى أنها فرصة لتقديم أشياء مختلفة في عالم الموسيقى، فإذا مثلا أتيحت لي الفرصة بعمل ديو غنائي مع شخصية من نجوم الزمن الجميل، فأتمنى أن يكون الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب".

وتمنى المطرب الشاب أحمد جمال أن يحقق نجاحات كبيرة خلال مشواره الفني، وأن يستمر في ذلك، مع إدخال موضوعات جديدة في الأغنيات التي يقدمها، بالإضافة إلى ترك بصمة مميزة عند جمهوره، ويقول:" أرى أن الاجتهاد والسعي هم أدوات النجاح، فالحظ يستطيع أن يخدمك مرة واحدة ولكن الاجتهاد والسعي يخدموك طوال العمر".